شهدت أسعار الكتب الخارجية والمستلزمات المدرسية بالدقهلية هذا العام ارتفاعا جنونيا فى الأسعار، الأمر الذى أصاب أولياء الأمور بالصدمة لعدم قدرة الكثير منهم على الوفاء بواجبهم تجاه أبناهم.

وبدأ أولياء الأمور شراء الكتب الخارجية استعدادًا للعام الدراسي الجديد، حيث يتجه الطلاب لبدء دروسهم الخصوصية التي تبدأ سنويًّا قبل موعد الدراسة بفترة نحو شهرين على الأقل.

وطالب أولياء الأمور بفرض رقابة شديدة علي أسعار الكتب الخارجية من الجهات المنوطة بذلك، وناشدت وزارة التربية  والتعليم بالعمل علي تطوير وتجديد الكتب المدرسية، وإدارج بها كم كبير من التدريبات والنماذج، لكي تواكب حاجة الطالب والاستعانة بها كبديل عن الكتب الخارجية، خاصة في ظل التطوير الكبير التي تقوم به الوزارة في بعض المراحل  التعليمية.

وأرجع التجار وأصحاب المكتبات لتضاعف أسعار الكتب الخارجية والمستلزمات المدرسية، إلى ارتفاع أسعار الورق وخامات الطباعة وزيادة تكلفة الاستيراد والشحن، حيث وصل سعر طن الورق إلى 50 ألف جنيه هذا العام، مقارنةً بـ31 ألف جنيه فى العام قبل  الماضى، بنسبة زيادة تقدر بـ50%، مما انعكس على زيادة أسعار الكتب الخارجية .

ومن جانبه أكد عدوى السيد أحد أكبرأصحاب المكتبات أن أسعار الكتب الخارجية هذا العام  لم تزد عن أسعارها في الترم الأول كثيرا، لافتًا إلى أنه بشكل عام يعد ارتفاع الأسعار الذي تشهده الكتب الخارجية راجعًا مثلها مثل باقي السلع إلى الأزمة الاقتصادية التي يمر بها البلاد وارتفاع سعر الدولار، إضافة إلى ارتفاع أسعار الورق وأدوات الطباعة عالميًا.

وأشار إلى أن بعض المكتبات تلجأ إلى تقليل نسبة ربحها بالإعلان عن إجراء خصومات على  كل أنواع الكتب الخارجية، من أجل التشجيع على الشراء في ظل الظروف الصعبة التي قد يضطر فيها بعض أولياء الأمور إلى العزوف عن شراء هذه الكتب نتيجة ارتفاع أسعارها.

ويقول محسن عرفات صاحب مكتبة لبيع الكتب القديمة أن الكتب الخارجية تباع للزبائن بثلث  الثمن المعروض لها فى المكتبات، فمثلاً إذا كان الكتاب فى المكتبة بسعر 250 جنيها، فنبيعه هنا فى المنطقة بـ70 جنيها، وإذا كانت حالة الكتاب جيدة فيكون سعره 90جنيها أى بثلث ثمنه الأصلى، وهذا ما يجذب المواطنين لشرائه، بديلاً عن الغلاء الكبير فى الأسعار. 

وأكد  محمد جلال  إحدى أولياء الأمور أنه يشتري كتب خارجية للابن الواحد بمبلغ لايقل عن 2500 جنيهًا، ولديه ثلاثة من الأبناء وبالتالي تدفع مالايقل عن 7 آلاف جنيه كتب خارجية، فضلًا عن باقي مصروفات المدرسة مما يمثل عبئًا ماديًا كبيرًا على الأسرة . وتابع " إنه لم تكد إجازة نهابة العام تنتهي حتى نزلت بالأسواق الكتب الخارجية وأصبح عليه أن يشتريها لابنائه  وأن يوفر ثمنها وذلك لأن الدروس الخصوصية بدأت فعلا أن تبدأ ، "مالحقناش نستريح من العام الدراسى الماضى .

وتقول أسماء رمضان موظفة لدي 3 أطفال  بمراحل دراسية مختلفة وقد حرصت علي شراء الكتب الخارجية هذا العام من تجار الكتب المستعملة واحد نظرا لانخفاض أسعارها عن المكتبات الخارجية بنسبة كبيرة  مؤكدة ان الكتب  التي يحتاجها أولادي كل عام تزيد عن العام الذي يسبقه و أقوم بشرائها رغم أي ظرف إلا أن هذا العام الوضع مختلف وسأقوم بشراء الأساسيات فقط ..

وقالت منال إبراهيم الأسعار نار بالذات كتب الرياضيات واللغات واللغة العربية ياريت يكون فيه رقابه شويه على اسعار الكتب”، وأضافت أنا “اشتريت بعض الكتب وطبعا غاليه جدا واستكملت أنا اضطريت اشتري الباقى من  مرتجع الكتب للسنة اللي فاتت للترم كله وكلفتني 600 جنيه، 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة التربية والتعليم العام الدراسى شهدت أسعار لبيع الكتب تجار الكتب مستلزمات ارتفاع سعر الدولار الظروف الصعبة المراحل التعليمية الدروس الخصوصية للعام الدراسي الجديد الكتب الخارجية الدقهلية أسعار الکتب الخارجیة أولیاء الأمور هذا العام

إقرأ أيضاً:

الخارجية الإماراتية: بيان مشترك من "ALPS" عن التقدم في معالجة أزمة السودان

واصلت مجموعة العمل من أجل تعزيز إنقاذ الأرواح والسلام في السودان (ALPS) جلساتها الافتراضية الأسبوعية في 5 سبتمبر(أيلول)، حيث ركزت على توسيع نطاق الوصول الإنساني في حالات الطوارئ واحترام القانون الدولي الإنساني، وفي الأسبوع الماضي، أكدت وصول ما يقدر بنحو 3114 طنًا مترياً من الإمدادات إلى ما يقرب من 300 ألف شخص في دارفور بدعم من مجموعة ALPS بفضل العمل الشجاع والدؤوب للجهات الفاعلة في العمل الإنساني على الأرض.

ووفقاً لبيان لوزارة الخارجية الإماراتية اليوم السبت، يواصل أعضاء وفد مجموعة ALPS إشراك القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لأجل تحقيق المساعي الملحة المتمثلة في توسيع نطاق الوصول البري من بورتسودان عبر شندي إلى الخرطوم، وكذلك الطرق من الخرطوم إلى الأبيض وكوستي، بما في ذلك عبر سنار.

فتح المعابر 

وتدعو وفود مجموعة ALPS إلى فتح معابر حدودية إضافية، بما في ذلك معبر أويل مع جنوب السودان. كما يواصل أعضاء المجموعة الضغط على القوات المسلحة السودانية للإعلان عن نظام إخطار مبسط وتنفيذه بشكل هادف، وحث قوات الدعم السريع على تنفيذه بالكامل، من أجل تبسيط الحواجز البيروقراطية المرهقة التي يتم بسببها خسارة أرواح السودانيين كل يوم. ومع مواجهة أكثر من 25 مليون شخصا للمجاعة والجوع الحاد، يجب أن يكون الإخطار كافياً للسماح بحركة الشحنات الإنسانية في السودان. فكل تأخير ستكون تكلفته خسارة في الأرواح.

حماية المدنيين 

 وأقرت مجموعة ALPS بإصدار قوات الدعم السريع توجيهاً جديداً لجميع القوات لحماية المدنيين، وتدعم تعهدها بالمساءلة، وستقوم بمراقبة التنفيذ عن كثب. وحددت مجموعة ALPS العديد من المناطق الحرجة حيث يجب على قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية تهدئة الأعمال العدائية فيها على الفور، بما في ذلك الفاشر. وسيضمن هذا حماية المدنيين والوصول إلى الإغاثة العاجلة بما يتماشى مع الالتزامات التي قطعها الطرفان في إعلان جدة.
ودعا أعضاء الوفد أعضاء المجتمع الدولي للضغط على الجانبين لتحقيق هذه الغاية. وأكد أعضاء مجموعة ALPS التزامهم المشترك بالعمل مع الشركاء الدوليين الآخرين لتخفيف معاناة شعب السودان وتحقيق اتفاق وقف الأعمال العدائية في نهاية المطاف. كما أكدوا التزامهم بمواصلة التشاور مع النساء السودانيات كجزء من منصة ALPS.
 

مقالات مشابهة

  • حل أزمة الضريبة 27% على النقد الأجنبي التي اختلقها المحافظ السابق
  • «جنايات القاهرة» تقضي بسجن شريكة سفاح التجمع 10 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه
  • أسعار الزى المدرسى نار تكوي الغلابة
  • أسعار الكتب الخارجية في معرض «أهلا مدارس».. تخفيضات 20%
  • «مين هو مخترع السبلايز؟».. ياسمين عز: ارحموا الفرعون بيصحى مطلوب منه مليون جنيه
  • الاتحاد العام للمصريين في الإمارات يقدم مقترحات لوزير الخارجية والهجرة لحل أزمة الدولار والتحويلات بمصر
  • الخارجية الأمريكية: نبارك النتائج التي خلصت إليها الانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • قيادي بـ«مستقبل وطن»: علاقات مصر الخارجية تشهد تطورا غير مسبوق
  • الخارجية الفرنسية: ندعم جهود الوساطة التي تضطلع بها البعثة الأممية تمهيدًا لحل أزمة المركزي
  • الخارجية الإماراتية: بيان مشترك من "ALPS" عن التقدم في معالجة أزمة السودان