أمطار غزيرة لم تحدث منذ مئات السنين على الحدود المصرية-السودانية
خلال الأيام الماضية، هطلت أمطار غزيرة في أنحاء كثيرة من غرب ووسط وشرق أفريقيا وهذا طبيعى فى مثل هذا الوقت من العام للظروف الجوية نتيجة حركة الفاصل المدارى (ITCZ) نحو شمال أفريقيا صيفًا، ولكن غير الطبيعى أن يمتد حزام الأمطار أكثر نحو الشمال ليشمل أماكن بعضها لم تصلها الأمطار منذ مئات السنين فى شمال السودان – جنوب مصر (من حلايب حتى العوينات مرورًا بأسوان)، وشمال كل من تشاد والنيجر ومالى وموريتانيا، وامتدت أيضا الى جنوب السعودية، وفى المقابل هطول أمطار قليلة وأقل من المتوسط على طول خليج غينيا المعروف بأمطاره الغزيرة.

الأمطار بصفة عامة على سطح الكرة الأرضية مرتبطة بعدة عواما أهمها تأثير الشمس على مياه البحار والمحيطات وتكوين الظواهر الجوية مثل النينو (El Niño) بارتفاع درجة حرارة مياه سطح المحيط الهادى وتأثيرها على الكتل الهوائية والبخر وتكوين السحب وحركتها لتسقط أمطار فى بعض المناطق مثل شرق أفريقيا وتكون جفاف فى مناطق أخرى.

وشدة حرارة الشمس بالنسبة للأرض لها علاقة بدورة النشاط الشمسى (انفجارات البقع الشمسية) التى مدتها 11 عاما، وحاليا 2024 -2025 يشكلان منتصف الدورة، وبالتالى ذروة نشاطها وهى تتسم بانها دورة نشيطة عن غيرها منذ ان بدأت 2018، ولذلك شاهدنا الشهرين الأخيرين ارتفاعًا كبيرًا فى درجات الحرارة فى أيام كثيرة غير معتادة، وسوف يظل ذلك حتى العام القادم، وهذا النشاط مسئول أيضا عن سنوات الفيضانات والجفاف فى جميع الأنهار منها نهر النيل منذ آلاف السنين.

الذى يحدث حاليا يرجع إلى التقلبات المناخية وليس للتغيرات المناخية، وإذا استمرت هذه الأمطار ف التكرار لمدة 30 عامًا متصلة حينئذ تصبح تغير مناخى دائم.

د. عباس شراقي
*خبير مصري

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تحذّر من سقوط أمطار غزيرة على بعض المناطق

حذّر المركز الوطني للأرصاد الجوية، من أنه “مازالت السحب الرعدية الممطرة تتكاثر من حين لأخر هذا اليوم على مناطق الشمال الغربي مع سقوط أمطار من المتوقع أن  تكون جيدة إلى غزيرة على بعض المناطق مما تسبب في جريان الأودية المحلية، وتبقى درجات الحرارة مرتفعة نسبياً على مناطق الشمال الغربي”.

وبحسب نشرة المركز اليومية، “في مناطق راس اجديرحتى سرت- سهل الجفارة-جبل نفوسة”،  تتكاثر السحب الرعدية الممطرة من حين لآخر هذا اليوم على (بعض مناطق الجبل وجنوبه– باطن الجبل- القريات- ترهونة- مسلاته- مزده– بن وليد- بعض مناطق الساحل الغربي– جنوب المناطق من طرابلس حتى سرت)، وتكون جيدة إلى غزيرة أحياناً على بعض مناطق الجبل والدواخل مما تسبب في جريان بعض الأودية المحلية عليه يرجى أخذ الحيطة والحذر”.

أما “الرياح تكون شمالية شرقية فجنوبية شرقية إلى متغيرة الإتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط بسبب الرياح الهابطة من السحب الرعدية تتحول بدايةً من مساء يوم الإثنين إلى شمالية غربية فشمالية معتدلة إلى نشطة السرعة، ودرجات الحرارة تتراوح على أغلب المناطق ما بين (33-37)مْ، وتسجل انخفاض تدريجي بدايةً من مساء يوم الاثنين”.

وفي “الخليج وسهل بنغازي حتى أمساعد”، “تتكاثر السحب من حين لأخر مساء اليوم على رأس لانوف وجنوبها مع فرصة سقوط أمطار متفرقة تصحبها خلايا رعدية، والرياح شمالية غربية إلى شمالية معتدلة السرعة، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح على أغلب المناطق مابين(31-35)مْ”.

وفي “الجفرة- سبها-غـات- غدامس- الحمادة”، “تتكاثر السحب الرعدية الممطرة من حين لآخر هذا اليوم على مناطق (غات وماجاورها- غدامس والحمادة- المناطق الحدودية مع الجزائر) مع سقوط أمطار من المتوقع أن  تكون جيدة على بعض هذه المناطق مما قد تسبب في جريان بعض الأودية المحلية، والرياح: شمالية شرقية فمتغيرة الإتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط بسبب الرياح الهابطة من السحب الرعدية، أما درجات الحرارة القصوى: تتراوح مابين (35–40)مْ، وتسجل زيادة يوم الغد”.

وفي مناطق “الواحات- السرير- تازربو- الكفرة”، “تكون السماء صافية إلى قليلة السحب، ومن المتوقع أن تتكاثر السحب مساء الغد على مناطق الواحات مع احتمال بسيط لسقوط أمطار، والرياح  شمالية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، ودرجات الحرارة تتراوح مابين (37–41)مْ”.

مقالات مشابهة

  • أمطار رعدية غزيرة على 7 ولايات اليوم
  • بالصور.. أمطار غزيرة بولاية سناو
  • “الأرصاد” تتوقع هطول أمطار غزيرة على عدة محافظات
  • الأرصاد الجوية: درجات حرارة مرتفعة نسبيًا على مناطق الشمال الغربي
  • أمطار غزيرة على منطقة الباحة
  • تصل إلى 70 ملم.. أمطار جد غزيرة مرفوقة ببرد على 49 ولاية
  • اشتباكات عنيفة بالخرطوم ونزوح مئات الأسر السودانية من الشمال
  • تتعدى 70 ملم.. أمطار جد غزيرة على هذه الولايات
  • الأرصاد تحذّر من سقوط أمطار غزيرة على بعض المناطق
  • أمطار رعدية غزيرة بداية من منتصف نهار اليوم على 37 ولاية