صحيفة اليوم:
2024-09-10@05:53:06 GMT

إمام الحرم: نسيان نعم الله مؤذن بزوالها

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

إمام الحرم: نسيان نعم الله مؤذن بزوالها

قال فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام د. بندر بن عبدالعزيز بليلة، إن الله خلق النفس البشرية وأودعها طبائع وأخلاقًا لتكون أكثر ائتلافا واتفاقا لما يعرض لها في دينها ودنياها.
فالحب والبغض والرضا والسخط والحلم والجهل والجود والبخل، كل أولئك وغيرها من الأخلاق مما جبلت عليه النفس ولا يخلو منها مهما عظم أحد.
أخبار متعلقة من جديد.

. استعدادات مكثفة لعودة نصف مليون معلم ومعلمة إلى مدارس المملكة"الأرصاد"ينبه من أمطار على جازان اليوموبين أن أمر الله تعالى جاء تشريعا وتكليفا بتزكية هذه النفس وتهذيبها ليسلك بها سبيل المتقين وينتهج بها نهج الصالحين المصلحين.

فيديو | خطيب المسجد الحرام الشيخ د. بندر بليلة: خُلُق "الإلف والاعتياد" أعظم الطبائع أثرا على العباد والمقوم الأكبر الذي يقف وراء ثباتهم على منهج الصلاح#الإخبارية pic.twitter.com/Iewio8Hi1u— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) August 9, 2024إلف النعموأشار إلى أن أعظم الطبائع أثرا على العياد، خلق الإلف والاعتياد، وهو خلق يدل على استكمال النعم ودوامها، وهو خلق ينبغي أن يدفع المؤمن إلى مزيد من الشكر والاعتراف والتوبة والازدلاف.
وقال: الإلف هو المقوم الأكبر الذي يقف وراء ثبات العبد على الاستقامة، إذا ما عود صاحبه على الطاعة ورباه على البر والعبادة فيألف العبادات ويعتاد فعل الخيرات.
وبين أن من أضرب الإلف المحمود ما أودعه الله في الإنسان من تعود على المصائب وقدرة على تحمل المتاعب، ولولاه لما صفت حياة أولئك الذين نزلت بهم الشدائد، قال النبي صلى الله عليه وسلم: إنما الصبر عند الصدمة الأولى.
وبين أن هناك إلف مذموم صاحبه ملوم، وهو إلف نسيان النعم، والغفلة عن ذكرها وشكرها، وذلك هو بريد كفرانها المؤذن بزوالها.
وأوضح أن معالجة ذلك يكون بالحرض على عد النعم والاعتراف بها للمنعم وإعقاب ذلك حمدًا وشكرًا قولًا باللسان وفعلًا.
ونصح المسلمين بشكر الله على ما أولاهم وأعطاهم وتذكر نعم الله على الدوام، وسؤاله ألا يحرمهم من عودهم من جميل فضله وإحسانه.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات اليوم الدمام الجمعة خطبة الجمعة المسجد الحرام الحرم المكي

إقرأ أيضاً:

أنوشكا: عادل إمام اختارني في "فرقة ناجي عطا الله" ووقعت قبل أن اقرأ الدور

تحدثت الفنانة أنوشكا، عن نجاح مسلسل "فرقة ناجي عطا الله"، الذي قدمته مع الزعيم عادل إمام، موضحة أنه هو الذي أختارها لكي تقدم دور حبيته في المسلسل، وذلك خلال مداخلة هاتفية في برنامج "تفاصيل" التي تقدمة الإعلامية نهال طايل، الذي يتم عرضة عبر شاشة صدي البلد.

 

وقالت أنوشكا: "بعتبر عادل إمام مبقاش كبير من فراغ هو اسم على مسمى وكل اللي أقدر أقوله على عادل إمام هو كمية كبيرة من البساطة ومن الأبوة مش بس ليا، لكن لفريق المسلسل كله وسافرنا مع بعض في أكتر من بلد وكان بيطمن علينا قبل ما نخش ننام أو يشوف حد فينا لو محتاج حاجه".

 

صرحت أنوشكا أن نجاحها في مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" جاء بعد اختيارها من قبل الزعيم عادل إمام والمخرج رامي إمام، وذلك عقب دورها في مسلسل "قانون المراغي"، وأضافت أن أحد أفراد فريق العمل تواصل معها لاحقًا وأخبرها أن شخصًا ما سيتصل بها.

 

وأضافت: "جالي تليفون بقول ألو.. قالي أنا عادل إمام عاوزك في المسلسل بتاعي، قولولتله مضيت يا أستاذ.. قالي هتمضي كده عمياني.. مشيت كده عمياني وراك من غير ما أقرى الدور".

 

وأختتمت حديثها قائله: "من أحلى الأوقات لما تقعدي مع عادل إمام وتتكلمي معاه وتاخدي رأيه في حاجه وخصوصا المشاكل الإنتاجية اللي بنمر بيها في الوقت الحالي وبعتبر بساطته سر قوته وتعلق الناس بيه وهو واحد مننا وكبيرنا ومهما أقول عنه مش هقدر أوفي حقه".

مقالات مشابهة

  • رمضان عبدالمعز: النبي حذر من منع النساء الصلاة في المسجد
  • الإنتحار والفداء
  • حبيبة ‘‘عادل إمام’’ في ‘‘فرقة ناجي عطا الله’’ تكشف مفاجأة صادمة بشأنه
  • أنوشكا تكشف عن مفاجأة لها مع عادل إمام قبل تصوير «فرقة ناجي عطا الله»
  • أنوشكا: عادل إمام اختارني في "فرقة ناجي عطا الله" ووقعت قبل أن اقرأ الدور
  • استحلال الحرام "كفر".. عالم أزهري يرد على فتوى إباحة سرقة الكهرباء والغاز
  • أنوشكا تكشف تفاصيل مكالمة الزعيم عادل إمام لها
  • أنوشكا: عادل إمام بيحب الالتزام وما يقال عنه في اللوكيشن غير صحيح
  • عبد الله رُشدي: السر وراء إنكار عروبة مصر هو إخراج جيل خائن
  • فى مقام الشهادة : (ألحق عمك): هذا خطو الصادقين