شهدت مكتبة الإسكندرية حفل فرقة "جنوب الوادي" للفن النوبي والسوداني والأرتام الإفريقية للفنون الشعبية، وذلك علي خشبة مسرح مكتبة الإسكندرية المكشوف بالساحة الخارجية للمكتبة، ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي في نسخته الحادية والعشرين.

وقدمت الفرقة مجموعة من الفقرات الغنائية والاستعراضية من الفلكلور النوبي والسوداني والألحان الأفريقية مثل، ازيكم، أغلي من عنيا، نعناع الجنينة، أودع كيف، الظروف، زي نجمين، أودع كيف، الظروف، زي النجمتين، دايرة الرحلة، زيتونة، نوبة سلام، لو صحيح مشتاق، وسط الدايرة، متعال علينا، الليل الهادي، جوبا، شايل جراح، نانا، وغيرها من العديد من الأغاني المميزة.

وتُعد جنوب الوادي هي فرقة موسيقية استعراضية ظهرت في عام 2008 وحرصت الفرقة علي تقديم فنها بمزج مجموعة من أغاني التراث النوبي والسوداني والأرتام الإفريقية من وحي السلم الخماسي بطريقتهم المبتكرة المميزة.

وجدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية تنظم مهرجان الصيف الدولي في نسخته الحادية والعشرين، من خلال مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي، بمشاركة فرق وفنانين من 6 دول "مصر، تونس، ألمانيا، فرنسا، البرتغال، أمريكا"، وذلك خلال الفترة من 1 أغسطس حتي 31 أغسطسالجاري.

ويشهد المهرجان تنوعًا يناسب جميع الأذواق، فعلى صعيد الحفلات الغنائية والموسيقية ويستضيف المهرجان عددًا من أبرز الأسماء على الساحتين المصرية والعربية مثل: هشام عباس، وعلى الحجار، وأنوشكا، وأبو، وعمر خيرت، وخالد الكمار، ونوران أبو طالب، ونوال بن كريم، وفؤاد ومنيب، وعلي الهلباوي، ونسمة عبد العزيز، وسعد العود، وهيثم الحضيري وغيرهم.

ويقدم المهرجان عروضًا مسرحية مميزة، وورش عمل مسرحية وسينمائية أبرزها: الكتابة المسرحية للهواة، والتذوق السينمائي، ومدارس النقد السينمائي، وصنع الأفلام القصيرة بالإضافة إلى العروض الإرتجالية وستاند أب كوميدي وبودكاست".

 

IMG-20240809-WA0105 IMG-20240809-WA0104 IMG-20240809-WA0103

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استعراضي الاسكندرية التواصل الثقافي الموسيقية المصرية والعربية حفلات الغناء فعاليات فرقة موسيقية مسرح مكتبة الإسكندرية

إقرأ أيضاً:

سفير الفلبين بالقاهرة يتفقد مكتبة الإسكندرية للتعرف على المشروعات الرقمية والتكنولوجية

استقبلت مكتبة الإسكندرية، اليوم الأحد، السفير عز الدين تاجو سفير الفلبين بالقاهرة، والوفد المرافق له، في زيارة للتعرف على المكتبة باعتبارها معلمًا تنويريًا وحضاريًا في مصر والعالم أجمع.

تفقد الوفد قاعة الاطلاع الرئيسية، وتعرفوا على المشروعات الرقمية والتكنولوجية، بالإضافة إلى المتاحف الموجودة داخل المكتبة، مثل متحف المخطوطات، ومتحف الآثار، ومعرض شادي عبد السلام ومتحف الرئيس الراحل محمد أنور السادات، كما حضر الوفد عرض بالبانوراما الحضارية.

وشاهد الوفد التمثال النصفي لخوسيه ريزال، الذي أهدته سفارة الفلبين لمكتبة الإسكندرية في يونيو 2015.

ويعد خوسيه ريزال عالم ووطني فلبيني وكان الشخص الرئيسي الذي ساهم في تأسيس الفلبين أثناء عهد الاستيطان الإسباني. ويعتبر بطل الفلبين الوطني ويحتفل بعيد وفاته كعيد وطني يطلق عليه اسم يوم ريزال.

وأشاد السفير والوفد المرافق له بالخدمات البحثية والرقمية التي تقدمها المكتبة للقراء والباحثين والزوار في كافة المجالات، وبدورها كمؤسسة ثقافية وتعليمية رائدة.

مقالات مشابهة

  • لتوظيف الخبرات.. اتفاقية تعاون بين مكتبة الإسكندرية ومحافظة البحيرة
  • انطلاق فعاليات "مهرجان ظفار السينمائي الدولي" بمشاركة 41 فيلما متنوعا
  • «الفن الجنائزي في شرق البحر الأبيض المتوسط» ورشة عمل دولية بمكتبة الإسكندرية
  • انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان
  • مواقف إنسانية لعلماء نوبل ضمن محاضرة بمكتبة الإسكندرية
  • مواقف إنسانية لعلماء نوبل محاضرة تثقيفية بمكتبة الإسكندرية
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل سفير الفلبين بالقاهرة
  • سفير الفلبين بالقاهرة يتفقد مكتبة الإسكندرية للتعرف على المشروعات الرقمية والتكنولوجية
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم نيللي في دورته الـ40
  • انطلاق فعاليات "مهرجان ظفار السينمائي الدولي"