قررت حكومة السودان إرسال وفد إلى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، للتشاور مع وفد أميركي حول دعوة تلقتها من الولايات المتحدة لحضور مفاوضات بشأن الحرب ستعقد في العاصمة السويسرية جنيف يوم 14 أغسطس/آب الجاري.

وأكد مجلس السيادة السوداني -في بيان صباح اليوم الجمعة- أن الخطوة تأتي في إطار حرص الحكومة السودانية على تحقيق السلام والأمن والاستقرار في البلاد ورفع المعاناة الناتجة عن الحرب التي تشنها قوات الدعم السريع.

وأوضح بيان المجلس أن الوفد الذي سيتوجه إلى جدة يترأسه وزير المعادن محمد بشير عبد الله أبو نمو.

مفاوضات جنيف

وكانت الخارجية الأميركية دعت طرفي الصراع في السودان إلى مفاوضات في جنيف منتصف الشهر الجاري، بمشاركة السعودية بصفتها دولة مضيفة مع سويسرا، إضافة إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومصر والإمارات بصفة مراقب، وذلك لبحث وقف القتال، وإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين.

وأوضحت الخارجية الأميركية أن الدول التي تم منحها صفة مراقب لمفاوضات جنيف لن تكون جزءا من الوساطة، بل تساهم في وقف الحرب.

وقالت مصادر قريبة من مجلس السيادة للجزيرة نت إن خطاب الخارجية الأميركية، الذي تلقته نظيرتها السودانية يوم 22 يوليو/تموز الماضي، حمل دعوة إلى الجيش السوداني وتم توجيهه إلى عبد الفتاح البرهان بصفته قائدا للجيش، وحدد أجندة المفاوضات وموعدها مع قوات الدعم السريع والدول المستضيفة والجهات المراقبة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

السودان: «الشمالية» تقرر إستئناف الدراسة غداً الأحد عقب توقفها بسبب السيول والأمطار

بحسب وزارة التربية والتعليم بالولاية فإن كافة الترتيبات قد اكتملت لاستئناف الدراسة في جميع المحليات، وذلك لتعويض الفاقد التعليمي الناتج عن توقف الدراسة.

دنقلا: التغيير

أعلنت الولاية الشمالية إستئناف الدراسة غداً الأحد، في جميع مدارس الولاية بمراحلها الثلاث وفي كافة المحليات، عقب تعليقها بسبب السيول والأمطار التي ضربت الولاية مؤخراً.

وأوضح المدير العام لوزارة التربية والتعليم بالولاية، التجاني محمد إبراهيم، لوكالة الأنباء السودانية، أن كافة الترتيبات قد اكتملت لاستئناف الدراسة في جميع المحليات، وذلك لتعويض الفاقد التعليمي الناتج عن توقف الدراسة.

وأكد إبراهيم أن الوزارة اتخذت الإجراءات الصحية اللازمة لضمان سلامة التلاميذ والتلميذات، بالتعاون مع شركاء من قطاع الصحة ومنظمات المجتمع المدني.

وأشار إلى أن الوزارة ستنفذ محاضرات توعوية حول الصحة خلال طابور الصباح، وسيكون البرنامج النموذجي للتوعية الصحية في مدارس أحياء الديم بوحدة دنقلا الإدارية، باعتبارها الأكثر تضرراً بالإسهالات المائية.

وكانت وزارة التربية والتعليم بالولاية قررت أواخر أغسطس، تعليق الدراسة في جميع مدارس الولاية الشمالية وتأجيل الإمتحانات التي انطلقت في مدارس الولاية ببعض المدارس بالمراحل المختلفة.

واجتاحت سيول مدمّرة، الشهر الماضي، عشرات المدن والبلدات في شمال السودان، بعد هطول أمطار “غير مسبوقة” هي الأعلى التي تسجَّل في الولاية الشمالية حيث طال الدمار أعداداً كبيرة من المنازل، والمَرافق التعليمية والصحية، وأتلف مساحات كبيرة من المزارع.

وداهمت السيول الجارفة كبريات مدن الولاية الشمالية، وهي دنقلا ومروى وكريمة ونوري وجزيرة صاي، والكثير من البلدات الريفية البعيدة عن المناطق الحضرية المحاصَرة بالمياه من كل الاتجاهات.

الوسومإغلاق المدارس السيول والأمطار في السودان الولاية الشمالية

مقالات مشابهة

  • افتتاح الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف
  • مخاوف ومطالب السودانيين بشأن مفاوضات وقف الحرب
  • من بورتسودان.. الصحة العالمية تعلن حصيلة هائلة لقتلى الحرب السودانية
  • الحكومة السودانية ترفض قوة تدخل اقترحتها بعثة حقوق الانسان ويتهمها بالتسيس  
  • الحكومة السودانية ترفض تقريرا لبعثة الأمم المتحدة وتصفه بالمسيس
  • وزير الصحة يبحث إرسال قوافل طبية للعمل في المستشفيات السودانية
  • النائب العام السوداني يعتزم مواجهة تقرير بعثة التقصي في جنيف
  • الخارجية السودانية: بعثة تقصي الحقائق تتماهى مع تحركات يشهدها مجلس الأمن
  • بيان ساخن من الخارجية السودانية واتهامات لبعثة تقصي الحقائق بعد دعوة لنشر قوة دولية محايدة في السودان
  • السودان: «الشمالية» تقرر إستئناف الدراسة غداً الأحد عقب توقفها بسبب السيول والأمطار