طلب القاضي بالمحكمة العليا في إسبانيا بابلو يارينا تفسيرات من الشرطة الكاتالونية ووزير الداخلية الإسباني بشأن فرار الزعيم الكاتالوني الانفصالي كارلس بوجديمون بعد ظهوره الخاطف في برشلونة.

وأطلقت الشرطة الكاتالونية عملية بحث عن بوجديمون بعد ظهوره أمس الخميس لفترة وجيزة أمام آلاف من أنصاره قبل أن يتوارى عن الأنظار دون اعتقاله رغم الانتشار الأمني الكثيف ومذكرة توقيف صادرة في حقه في إسبانيا.

وطالب القاضي يارينا -الذي أصدر مذكرة الاعتقال ضد بوجديمون- بتوضيحات حول انتشار الشرطة في برشلونة لفهم هذا "الفشل" وحول الخطط المعتمدة لتحديد مكان بوجديمون واعتقاله على الحدود، قبل ظهوره أمس وإلقاء خطاب مقتضب قرب البرلمان في برشلونة بعد 7 سنوات في المنفى.

وسعى بوجديمون إلى قيادة كتالونيا نحو الاستقلال في عام 2017 من خلال إجراء استفتاء، تم الإعلان عن عدم قانونيته، وقد تمكن من الفرار إلى خارج البلاد، في سيارة وقضى أغلب فترة المنفى ببلجيكا، ثم توجه لاحقا إلى جنوب فرنسا.

وسبق لبوجديمون أن تعهد العودة إلى كاتالونيا للمشاركة في جلسة انتخاب رئيس جديد للإقليم، رغم أن مذكرة التوقيف الصادرة بحقه لا تزال سارية المفعول وقد تودي به إلى السجن.

ورغم أنه لم يحضر جلسة انتخاب الرئيس الجديد للإقليم في البرلمان كما كان يرغب، إلا أن بوجديمون ظهر على منصة نصبت وسط برشلونة قرابة الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي، وسط حشد من أنصاره.

وقال الزعيم الكتالوني "لا أعرف كم من الوقت سيمر قبل أن نتمكن من أن نلتقي مجددا يا أصدقاء، لكن لا يهم ما سيحدث، عندما نلتقي مجددا آمل بأن نتمكن من أن نهتف مجددا بصوت عال: تحيا كاتالونيا الحرة".

الشرطة الكتالونية اعتقلت اثنين من أفرادها بشبهة التوطؤ في فرار بوجديمون (الفرنسية) تفتيش واعتقال

وبعد ظهوره السريع، فقد أثر الرئيس السابق للإقليم، وأوضحت الشرطة أن بوجديمون وفور إنهائه خطابه الذي استمر بضع دقائق فقط "فر مستغلا عدد الأشخاص المحيطين به، في سيارة حاولت الشرطة إيقافها من دون جدوى".

وأطلقت الشرطة الكاتالونية على الفور عملية تفتيش واسعة شملت تدقيقا بالسيارات في شوارع برشلونة وعلى طرق كتالونيا.

وأكدت الشرطة توقيف اثنين من أفرادها لدورهما المفترض في فرار بوجديمون، مع مواصلة عمليات البحث عنه بشكل حثيث. ويشتبه بأن أحد العنصرين هو مالك السيارة التي فر بها الزعيم الكاتالوني البالغ 61 عاما بعد خطابه.

وأكد غونزالو بوي محامي بوجديمون اليوم الجمعة لإذاعة كاتالونية أن موكله موجود خارج إسبانيا، و"هو الشخص الذي يجب أن يعلن" عن مكان وجوده، مشيرا إلى أن موكّله سيتحدث "اليوم أو غدا".

ولا يزال بوجديمون موضوع مذكرة توقيف رغم قانون العفو الذي تم التفاوض بشأنه مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في مقابل دعم حزب "معا من أجل كاتالونيا" لحكومته. ويواجه احتمال توقيفه في أي لحظة لدى عودته إذ أن القوى الأمنية ملزمة تنفيذ مذكرة التوقيف.

وتعرض قانون العفو لانتقادات شديدة من المعارضة وهو في صلب نقاشات قانونية عدة منذ مطلع يوليو/تموز إذ قررت المحكمة العليا أنه لا ينطبق على بعض الجنح المتهم بها بوجديمون.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی برشلونة

إقرأ أيضاً:

شاهد: ظهور مفاجئ لأفاعي ضخمة في السدود المائية بصنعاء وصعدة (فيديو)

ثعبان (مواقع)

أظهر مقطع فيديو أفاعي ضخمة في السدود المائية في محافظتي صنعاء وصعدة، اتت على ما يبدو اثر السيول التي ضربت عدد من محافظات اليمن.

هذا ويظهر مقطع مرئي “فيديو ” والذي تم تصويره الأسبوع الماضي في أحد السدود المائية في مديرية نهم بمحافظة صنعاء احد الثعابين وهو يسبح في السد المائي.

اقرأ أيضاً تطورات جديدة بشأن إيقاف لاعبين من منتخب الناشئين وتأهله لنصف النهائي 7 سبتمبر، 2024 الريال اليمني يفتتح تعاملات الأسبوع بسعر صرف مفاجئ في صنعاء وعدن.. السعر الآن 7 سبتمبر، 2024

يشار إلى أن الأفاعي كانت قد تسببت بقتل أحد الشباب خلال محاولته السباحة في أحد السدود المائية في نهم ومقتل ثلاثة آخرون في سد وادي علاف في صعدة وتم مشاهدة أفاعي مشابهة في سد حواري في مديرية حوث بمحافظة عمران.

ووفق المصادر نفسها فإنه تم مشاهدة هذه النوع من الأفاعي في سدود أخرى في محافظة صنعاء وسط تحذيرات من مخاطر السباحة في السدود المائية نتيجة لانتشار الأفاعي السامة والتعرض للغرق او الموت نتيجة لسمومها.

https://x.com/i/status/1829225182877364737

مقالات مشابهة

  • إصدار مذكرة توقيف بحقّ حاكم مصرف لبنان السابق
  • سابقة قضائية.. تساؤلات عن مذكرة توقيف حاكم مصرف لبنان السابق
  • إصدار مذكرة توقيف وجاهية بحقّ حاكم مصرف لبنان السابق
  • كيف علّق الوطني الحر على إصدار مذكرة توقيف بحق رياض سلامة؟
  • بعد جلسة استماع.. إصدار مذكرة توقيف بحق رياض سلامة
  • بعد إصدار مذكرة توقيف بحقّه.. ماذا قال وكيل رياض سلامة؟
  • إصدار مذكرة توقيف وجاهية بحق حاكم مصرف لبنان السابق
  • استجواب سلامة اليوم واتجاه لاصدار مذكرة توقيف وجاهية بحقه
  • عاجل.. تحرك مفاجئ من الزمالك بعد اقتراب آرون بوبيندزا من الدوري الروماني
  • شاهد: ظهور مفاجئ لأفاعي ضخمة في السدود المائية بصنعاء وصعدة (فيديو)