بدأ منذ قليل، نيافة الأنبا يواقيم أسقف الأقباط الأرثوذكس بأسنا وأرمنت، فعاليات القداس الإلهي ضمن فعاليات برنامج النهضة الروحية بمناسبة صوم  السيدة العذراء مريم ذلك بدير السيدة العذراء والشهيد وادمون الارمنتي بحاجر أرمنت. 

الأنبا شيشوي.. تائب البرية وتلميذ القديس مكاريوس وأب الرهبان تفاصيل نهضة القديس بيشوي في كنيسة العذراء بصنبو

تخلل القداس اقامة الطقوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في عدد من المراسم أبرزهم رفع البخور وتقديم الحمل وترديد القراءات وتمجيد السيدة العذراء مريم التي تحتل مكانة روحية كبيرة لدى جميع البشر.

معلومات عن صوم السيدة العذراء

استهلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الأربعاء الماضي الموافق الأول من شهر مسرى بحسب التقويم القبطى، أولى أيام صوم العذراء مريم ويستغرق 15 يومًا. 

ويتخلل طوال هذه المدة اقامة فعاليات برامج النهضة الروحية التي تشهد تنظيم القداسات والعشيات والترانيم والعظات ، بالإضافة إلى صلاة التذبحة "في الكنيسة الكاثوليكية" أو التمجيد البتول أم النور. 

العذراء مريم

يرجع صوم العذراء مريم إلى عصر الرسل الاوائل لذا يعد من الأصوام المقدسة وهو من أصوام الدرجة الثانية بإعتباره مرتبط بـ"أم النور" المحبوبة للجميع ومكرمه في جميع الأديان السماوية، ويمتنع الأقباط خلال هذا الصوم عن تناول اللحوم والبيض والألبان، ولكن يُسمح بتناول السمك خلال صوم العذراء ويكتفي بالمأكولات البسيطة فى صورة من صور الزهد والتقشف، وكغيرها من المناسبات التي تحتل مكلنة كبيرة وبالتالي يطكون لها طقوس خاصة تتفرد بها فهناك اطعمة تتعلق بهذا الصوم ومنهم طعام الملوخية الناشفة وتعرف بـ"الشلولو" وهى أكله تعود للعصور الفرعونية ولكنها ارتبطت بفترة صوم العذراء. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأنبا يواقيم الأقباط الأرثوذكس القداس الإلهي النهضة الروحية صوم السيدة العذراء مريم السیدة العذراء العذراء مریم صوم العذراء

إقرأ أيضاً:

بالصور.. أحمد بتشان ينتهى من تصوير عدة كليبات فى اليونان

 

انتهى الفنان أحمد بتشان من تصوير عدة كليبات فى اليونان، تمهيدًا لطرحهم تباعًا خلال الأيام القليلة المقبلة، ضمن ألبومه الجديد وصاحبه فى تلك الرحلة المنتج ياسر خليل، الذى وضع خطة التصوير وأشرف على تنفيذهم، والشاعر أيمن بهجت قمر، والموزع نادر حمدى، وتم التصوير على مدار ما يقرب من 10 أيام، ما بين آتينا وميكونوس مع المخرج شادى قاسم والمخرج الروماني Bogdan Daragiu.

ألبوم بتشان الجديد 

ألبوم أحمد بتشان يضم 8 أغنيات وتم طرح الاغنية الأولى منه بعنوان "مش سوا"، كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان أحمد صلاح حسنى، وتوزيع فهد، وإشراف عام ياسر خليل، وإنتاج مشترك بين "نجوم ريكوردز" و"هاي واي"، وسيتم استكمال الطرح مع الاسبوع المقبل.

أبرز حفلات أحمد بتشان

أحمد بتشان استطاع ان يحقق نجاحات كبيرة خلال السنوات الماضية جعله متواجد فى عدة حفلات غنائية كبيرة في الوطن العربى مثل السعودية والإمارات والكويت، فضلًا عن تحقيق أغنياته ملايين المشاهدات عبر يوتيوب مثل "بعد غيابه" التى اقتربت من الوصول لـ 100 مليون مشاهدة، وغيرها من الاغنيات الأخرى.

أخر أعماله

وطرح أحمد بتشان خلال الفترة الماضية، عدد من الأغنيات مثل "بعد فراقك" كلمات محمد عاطف وألحان مدين، وتوزيع نادر حمدى، و"زي القمر" من كلمات ملاك عادل، وألحان مدين، وتوزيع ومكساج وماستر أحمد حسام وإلهامي دهيمة.

كما طرح أحمد بتشان أغنية "هقول واسمع"، من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان أحمد صلاح حسني، وتوزيع ومكس وماستر أحمد إبراهيم، وإشراف عام ياسر خليل.

مقالات مشابهة

  • سموحة يبدأ الإعداد للموسم الجديد بحضور فرج عامر
  • أثر التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • أثر ​ التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • بالصور.. أحمد بتشان ينتهى من تصوير عدة كليبات فى اليونان
  • اسكندر ترأس صلاة الغروب في عيد ميلاد السيدة العذراء في برعشيت
  • بقعتوتة الكسروانية احتفلت بعيد مولد شفعيتها السيدة مريم العذراء
  • ابراهيم ترأس قداس عيد مولد السيدة العذراء في زحلة: تواصل حمايتنا بصلواتها وشفاعتها
  • مطران الإسماعيلية للكاثوليك يزور كنيسة سيدة مصر في كندا
  • ولي عهد أبوظبي يبدأ زيارة رسمية إلى الهند غداً
  • ولي عهد أبوظبي يبدأ زيارة رسمية إلى الهند غداً الأحد