قال المهندس محمد على، وكيل وزارة الري في أسوان، إن التغيرات المناخية أصبحت ظاهرة لا يمكن تفاديها بشكل واضح في التأثير على المنطقة والدول المجاورة وأدت تلك التطورات إلي زيادة معدلات سقوط الأمطار وشدة موجات السيول، وأن التغيرات المناخية واضحة للجميع وخصوصا بأسوان الجو يتغير بشكل مفاجئ وسقطت الأمطار في وقت مبكر عما كانت علية سابقا.

 

خبير: العلمين الجديدة وضعت مصر على خريطة السياحة العالمية منتجو الدواجن يكشف سبب ارتفاع أسعار الكتاكيت.. وتأثيره على الدواجن والبيض

وأضاف على، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم الجمعة، أنه تم التعامل مع تلك التغيرات المناخية خلال أخر 10 سنوات بشكل محترف حيث تم إنشاء 1631 مخر صناعي علي مستوي الدولة وعلي التحديد في محافظة أسوان تم إنشاء 36 مخر صناعى و22 سد أعاقة و14 حاجز ترابى و22 بحيرة صناعية.

وأوضح وكيل وزارة الري في أسوان، أن وزارة الري وجميع أجهزة الدولة المعنية تكون في كل عام على إستعداد لموسم السيول، حيث قامت وزارة الري من جانبها على التأكد من سلامة الأعمال الصناعية إستعدادا لأي أمطار قد تحدث، مشيرًا أنة يتم قراءة النشرات الجوية بشكل يومي بحيث يتم تحديد مواقع سقوط الأمطار ودرجة الشدة ليتم أخد الإجراءات الأزمة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الري الأمطار السيول صباح الخير يا مصر التغیرات المناخیة وزارة الری

إقرأ أيضاً:

بلدية غزة تُطالب بإصلاح البنية التحتية بشكل عاجل

شرعت بلدية غزة بتنظيف وتهيئة مصارف مياه الأمطار وسط حالة دمار واسع وكبير في البنية التحتية خلفه العدوان الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي منذ 11 شهراً على قطاع غزة، محذرةً من غرق بعض مناطق المدينة التي تعرضت للتدمير في البنية التحتية وشبكات تصريف مياه الأمطار وشبكات الصرف الصحي في موسم الشتاء القادم.

وأوضحت البلدية أن الجهود تنصب حالياً على تنظيف وتعزيل مصارف ومناهل مياه الأمطار في المناطق التي يمكن الوصول إليها والتي لم تتضرر أو تضررت بشكل جزئي، وأضافت أنه تم تنظيف عدد بسيط من المصارف حتى الآن من أصل 4400 مصرفا كان قائما قبل العدوان وأن غالبية المصارف وشبكات تصريف مياه الأمطار تم تدميرها وتجريفها من قبل الاحتلال خاصة المناهل الرئيسية.

وتسبب الاحتلال بتدمير نحو 165 ألف متر طولي من شبكات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار، كذلك تعمد تدمير مرافق بركة الشيخ رضوان والمولدات الكهربائية والأسوار وخط تصريف مياه البركة وكذلك محطة 7ب بحي الزيتون، إضافة للأضرار الكبيرة في الآليات الثقيلة العاملة في هذه المجال.

هذا وتشدد البلدية على ضرورة العمل على تفريغ بركة الشيخ رضوان التي اختلطت بمياه الصرف الصحي قبل موسم الأمطار تفاديا لحدوث كارثة وغرق منازل في مناطق متفرقة من المدينة.

وتطالب بلدية غزة المنظمات الدولية بسرعة التدخل وإنقاذ الحياة الإنسانية ومساعدة البلدية في توفير الوقود والآليات وتوفير المشاريع الإسعافية العاجلة لإعادة إصلاح البنية التحتية وشبكات تصريف مياه الأمطار والإسراع بإدخال المواسير اللازمة لصيانة خط تصريف مياه بركة تجميع مياه الأمطار بحي الشيخ رضوان الذي تضرر من قصف الاحتلال تلافيا لطفح البركة وغرق المناطق المجاورة لها، حيث تم الحصول على تمويل لعمل الصيانة اللازمة لخط البركة من خلال الهيئة العربية الدولية لإعمار فلسطين

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • أثر التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • أثر ​ التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • وزير الري يهنئ الفلاحين بعيدهم ويشيد بنجاح إدارة موسم المياه رغم التحديات المناخية
  • سقوط المتهمين بالسطو على سائق وسرقته بأسوان
  • وزير الري: تعاملنا بشكل استثنائي مع 13 نقطة ساخنة تعاني من أزمات حادة في المياه
  •  الزراعة تواجه شبح التغيرات المناخية
  • وزير الطيران يبحث مع رئيس المنظمة العالمية للأرصاد قضايا التغيرات المناخية
  • "أزمات وكوارث التغيرات المناخية"… تدريب خاص للعاملين بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية
  • بلدية غزة تُطالب بإصلاح البنية التحتية بشكل عاجل
  • شرطة دبي تنقذ سائقاً تعطل مُثبت السرعة في مركبته بشكل مفاجئ