قال المهندس محمد علي، وكيل وزارة الري في أسوان، إن التغيرات المناخية أصبحت ظاهرة لا يمكن تفاديها بشكل واضح في التأثير على المنطقة والدول المجاورة وأدت  إلى زيادة معدلات سقوط الأمطار وشدة موجات السيول، خاصة أن التغيرات المناخية بأسوان الجو مفاجئة وأصبحت أكثر حدة عن الماضي.

الدولة أنشأت العديد من المشاريع الصناعية لتفادي الأمطار

وأضاف «علي» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، أنه تم التعامل مع تلك التغيرات المناخية خلال آخر 10 سنوات بشكل محترف حيث تم إنشاء 1631 مخرا صناعيا على مستوى الدولة وعلي التحديد في محافظة أسوان تم إنشاء 36 مخرا صناعيا و22 سد إعاقة و14 حاجزا ترابيا و22 بحيرة صناعية.

الدولة على استعداد تام لموسم الأمطار

وأوضح وكيل وزارة الري في أسوان، أن وزارة الري وجميع أجهزة الدولة المعنية تكون في كل عام على استعداد لموسم السيول، حيث قامت وزارة الري من جانبها على التأكد من سلامة الأعمال الصناعية استعدادا لأي أمطار قد تحدث، مشيرًا إلى أنه يتم قراءة النشرات الجوية بشكل يومي بحيث يتم تحديد مواقع سقوط الأمطار ودرجة الشدة ليتم أخد الإجراءات الأزمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمطار السيول اسوان مشاريع صناعية التغیرات المناخیة وزارة الری

إقرأ أيضاً:

الزراعة: الفلاح يساهم في تحقيق التنمية بشكل عام في مصر

وجه الدكتور علي عبدالمحسن، رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بوزارة الزراعة، التهنئة والشكر للفلاح المصري في عيده والاعتراف بأدواره الهامة على مر العصور سواء في تحقيق التنمية الزراعية أو توفير الأمن الغذائي للمواطنين أو توفير الإنتاج للتصدير إلى الخارج والمساهمة في القيام بالأعمال الزراعية والمرتبطة بقطاع الزراعة، موضحا أنّ الفلاح يساهم في تحقيق التنمية بشكل عام في جمهورية مصر العربية.

خبير: مصر لها السبق عالميا في وضع خطة وطنية للحفاظ على طائر من خطر الانقراض لن توجد أقفاص| تعرف على ملامح تطوير حديقة الحيوان بالجيزة

وأضاف عبد المحسن، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر" تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، المذاع على القناة الأولي والفضائية المصرية، أنّ الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة في قطاع الزراعة بمشاركة الفلاح ساهمت في تحقيق الاكتفاء الذاتي بالكثير من السلع الزراعية الهامة مثل الأرز والألبان الطازجة ولحوم الدواجن وجميع أنواع الخضروات والفاكهة، كما اقتربت الدولة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك.

وأكد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بوزارة الزراعة أنّ تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل والسلع يؤدي إلى توفير الغذاء للمواطنين على مدار العام بجودة عالية وسعر مناسب، فضلا عن توفير فرص عمل.

وتابع أن الدولة تسعى لتنفيذ مشروعات التوسع الأفقي مثل مشروع الدلتا الجديدة والمليون ونصف فدان وتوشكا الخير وشرق العوينات، وسط وشمال سيناء، الوادي الجديد، لافتا إلى أنّ كل هذه المشروعات القومية الكبرى تستهدف زيادة الرقعة الزراعية نحو من 3 ونص إلى 4 مليون فدان.
 

مقالات مشابهة

  • أثر التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • أثر ​ التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • وزير الري يهنئ الفلاحين بعيدهم ويشيد بنجاح إدارة موسم المياه رغم التحديات المناخية
  • الزراعة: الفلاح يساهم في تحقيق التنمية بشكل عام في مصر
  • وزير الري: تعاملنا بشكل استثنائي مع 13 نقطة ساخنة تعاني من أزمات حادة في المياه
  •  الزراعة تواجه شبح التغيرات المناخية
  • وزير الطيران يبحث مع رئيس المنظمة العالمية للأرصاد قضايا التغيرات المناخية
  • "أزمات وكوارث التغيرات المناخية"… تدريب خاص للعاملين بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية
  • «التنظيم والإدارة» تسلم نتيجة مسابقة وظائف الري.. وتعلن عن أخرى في هذا الموعد
  • بلدية غزة تُطالب بإصلاح البنية التحتية بشكل عاجل