اعلن نجل رئيسة وزراء بنغلاديش السابقة، الشيخة حسينة، أن والدته ستعود إلى بلادها عندما تقرر الحكومة المؤقتة الجديدة إجراء انتخابات، لكن لم يتضح بعد ما إذا كانت ستخوض الانتخابات.

وفرَّت حسينة إلى الهند المجاورة، يوم الاثنين، بعد أسابيع من الاحتجاجات الدامية التي أجبرتها على الاستقالة.

 وأدَّت حكومة تصريف أعمال بقيادة الحائز على جائزة نوبل للسلام محمد يونس اليمين أمس الخميس، وستتولى مهمة إجراء الانتخابات.

وقال ساجيب واجد جوي، نجل حسينة المقيم في الولايات المتحدة، لصحيفة «تايمز أوف إنديا»: «في الوقت الحالي، هي (حسينة) في الهند. وستعود إلى بنغلاديش في اللحظة التي تقرر فيها الحكومة المؤقتة إجراء انتخابات»>

ولم يحدد ما إذا كانت حسينة (76 عاماً) ستخوض الانتخابات. وقال جوي: «كانت والدتي ستعتزل السياسة بعد ولايتها الحالية».

وقال للصحيفة: «لم تكن لديَّ أي طموحات سياسية قط، وكنتُ مستقراً في الولايات المتحدة. لكن التطورات في بنغلاديش في الأيام القليلة الماضية تظهر أن هناك فراغاً في القيادة. كان عليَّ أن أتحرك من أجل الحزب وأنا في المقدمة الآن».

ولا يشارك حزب رابطة عوامي الذي تتزعمه حسينة في الحكومة المؤقتة بعد احتجاجات قادها الطلاب ضد رئيسة الوزراء التي تتولى السلطة منذ فترة طويلة، والتي فرَّت من البلاد في أعقاب أسابيع من العنف الذي أسفر عن مقتل نحو 300 وإصابة الآلاف.

وتعيش حسينة في منزل آمن في منطقة نيودلهي. وذكرت وسائل إعلام هندية أنها تخطط لطلب اللجوء في بريطانيا، لكن وزارة الداخلية البريطانية رفضت التعليق على الأمر.

وقال وزير الخارجية الهندي اليوم الخميس إنه تحدث إلى نظيره البريطاني بشأن بنغلاديش لكنه لم يدل بأي تفاصيل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشيخة حسينة ستعود بنغلاديش أجل الانتخابات الهند

إقرأ أيضاً:

ترامب يستهزئ بهاريس بعد تصريحات لبوتين حول دعمها في الانتخابات

أثارت التصريحات الساخرة للرئيس فلاديمير بوتين، بشأن دعمه كامالا هاريس لرئاسة أمريكا، استهزاء المرشح الجمهوري للرئاسة ‏الأمريكية، دونالد ترامب.‏

وقال بوتين، خلال كلمة ألقاها في الجلسة العامة للمنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك الروسية، الأسبوع الماضي، إن "روسيا ‏ستدعم المرشحة الرئاسية الديمقراطية الأمريكية، كامالا هاريس، كما أوصى الرئيس جو بايدن لناخبيه".‏

وأضاف بوتين: "هاريس لديها ضحكة معدية للغاية ملفتة للنظر، ما يعني أنها في حالة جيدة".‏



وعلق ترامب على تصريحات الرئيس الروسي، خلال لقاء انتخابي في ويسكونسن: "أعرف بوتين، كنت أعرفه جيدا.. في اليوم ‏الأخير أيد كامالا.. لقد شعرت بالإهانة الشديدة من ذلك... أعتقد أنه تم ذلك ربما بابتسامة".‏

وقال المرشح الجمهوري: "ما هو سبب دعم رئيس الدولة الروسية لهاريس.. بوتين لاعب شطرنج".‏

وتطرق ترامب إلى الحرب في أوكرانيا، وقال إنه كان واثقا من أن ذلك لم يكن ليحدث خلال حكمه، وهي تصريحات أطلقها مرارا ‏ليصف حقبة بايدن بأنه فاشلة وخلقت الحروب في العالم.‏

وعلق دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، الجمعة، على إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعم كاملا هاريس المرشحة لرئاسة الولايات المتحدة في الانتخابات على حساب دونالد ترامب.

وحول ما إن كان الدعم الذي أبداه بوتين حقيقيا أم مجرد مزحة، قال بيسكوف إنه "أمر يتعين على الناس أن يخمنوه بأنفسهم".

ولدى سؤاله عما إذا كان بوتين جادا، أجاب بيسكوف: "عندما يسأل عن الشؤون الدولية، يعلق عليها. أما بالنسبة لهذه النبرة، على الأشخاص المهتمين في الخارج محاولة تفسير ذلك".



وقال البيت الأبيض الخميس، إن بوتين يتعين عليه أن يتوقف عن التعليق على الانتخابات.

وصرح الناطق باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، لصحفيين قائلا: "الأشخاص الوحيدون الذين يحددون هوية الرئيس المقبل للولايات المتحدة، هم الشعب الأمريكي، ونحن سنكون ممتنين جدا لو توقف السيد بوتين عن التحدث عن انتخاباتنا والتدخل فيها".

وقال بيسكوف إن أولوية بوتين هي رفاهية روسيا، وإن "الشؤون الأمريكية لا يمكن أن تكون، وليست، مبعث قلق لتوضع على رأس جدول أعمال الرئيس".

مقالات مشابهة

  • بنغلاديش تعتزم تقديم طلب للهند لتسليم الشيخة حسينة
  • مئات الفلسطينيين يشيعون الناشطة الأميركية التركية التي قتلت برصاص القوات الإسرئيلية في الضفة الغربية   
  • الأردنيون يصوتون وسط أجواء من التوتر بسبب الاقتصاد وحرب غزة  
  • الخارجية الأمريكية: نبارك النتائج التي خلصت إليها الانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • ترامب يستهزئ بهاريس بعد تصريحات لبوتين حول دعمها في الانتخابات
  • الجزائريون ينتخبون رئيسهم وتبون الأوفر حظّا
  • المعشر .. إسرائيل لا تريد إنهاء الاحتلال ولا إقامة دولة فلسطينية
  • بعد حجب إكس.. بولسونارو يقود مسيرة من أجل الحرية في البرازيل
  • تبون: الحملة الانتخابية كانت نظيفة.. الجزائر في مرحلة مفصلية
  • الجزائريون يصوتون في الانتخابات الرئاسية وتبون يتطلع إلى فوز سهل