في إطار مساعي متعددة الأطراف لإنهاء النزاع المستمر منذ عشرة أشهر في غزة، تسعى كل من مصر وقطر والولايات المتحدة للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.


المبادرة الثلاثية

أصدرت كل من مصر وقطر والولايات المتحدة مساء الخميس بيانًا مشتركًا يدعو إلى استئناف المفاوضات بشكل عاجل في الأسبوع المقبل، في العاصمة القطرية الدوحة أو العاصمة المصرية القاهرة، بهدف سد الثغرات المتبقية في الاتفاق المقترح وبدء تنفيذه دون تأجيل.


رد الفعل الإسرائيلي

استجابت إسرائيل لهذا المقترح ببيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي أعلن أن إسرائيل سترسل وفدها المفاوض في 15 أغسطس الجاري إلى الموقع الذي سيتم تحديده لتفصيل تنفيذ اتفاق الإطار.


التوترات بين الأطراف

شهدت الأشهر الماضية تبادلًا للاتهامات بين حركة حماس وإسرائيل بشأن عرقلة جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، حيث أصر كل طرف على تحقيق مطالبه.

ويواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو أيضًا تهديدًا بانهيار حكومته، حيث يرفض وزراء اليمين المتطرف أي اتفاق لوقف إطلاق النار قبل تحقيق أهداف الحرب بالكامل، مما قد يؤدي إلى انهيار الحكومة إذا ما انسحبوا منها.


تفاصيل المبادرة

أوضح البيان المشترك، الذي وقعه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الوقت قد حان لوضع حد للمعاناة المستمرة في غزة وللرهائن وعائلاتهم.

وأكد البيان أن الإطار المتفق عليه يستند إلى المبادئ التي طرحها الرئيس بايدن في 31 مايو 2024، والتي تمت المصادقة عليها في قرار مجلس الأمن رقم 5735.


الدعوة إلى المفاوضات

شدد البيان على ضرورة عدم إضاعة الوقت أو تقديم ذرائع للتأجيل، داعيًا الجانبين إلى استئناف المناقشات العاجلة يوم الأربعاء 14 أغسطس أو الخميس 15 أغسطس في الدوحة أو القاهرة، لسد الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق دون أي تأجيلات إضافية.

الجدير بالذكر أن الأضواء تظل مسلطة على الجهود الحالية التي تبذلها الأطراف الإقليمية والدولية، وتأمل الأطراف المعنية أن تؤدي هذه المبادرات إلى تحقيق السلام ووقف المعاناة في غزة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اتفاق لوقف اطلاق النار استئناف المفاوضات إطلاق النار في غزة اطلاق النار الأسبوع الأسبوع المقبل الإسرائيلي بنيامين نتنياهو البيان المشترك التوترات الرئيس المصري الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الرئيس بايدن العاصمة القطرية الدوحة العاصمة القطرية الولايات المتحدة اليمين المتطرف بنيامين نتنياهو

إقرأ أيضاً:

عاجل | مراسلة الجزيرة: انطلاق مسيرة يشارك بها آلاف الأشخاص في مدينة حيفا للمطالبة بإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار

التفاصيل بعد قليل..

مقالات مشابهة

  • بوريل: الاتحاد الأوروبي يمكنه ممارسة الضغوط على الكيان الصهيوني لوقف إطلاق النار بغزة
  • جانتس يطالب بإجراء تحقيق شامل في حادث إطلاق النار بمعبر الكرامة 
  • الأردن تفتح تحقيقًا في حادث إطلاق النار عند معبر الكرامة
  • مقتل 61 شخصا في غارات إسرائيلية على غزة.. وحملة التطعيم مستمرة
  • عاجل | مراسلة الجزيرة: انطلاق مسيرة يشارك بها آلاف الأشخاص في مدينة حيفا للمطالبة بإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار
  • مدير المخابرات المركزية الأمريكية: مقترح جديد لوقف الحرب في غزة خلال أيام
  • مدير الـ "سي آي إيه": سيُطرح اتفاق جديد بشأن غزة في الأيام المقبلة
  • مأزق الوسطاء فى هدنة غزة..
  • صحيفة: الجيش الأميركي يضع خططا بشأن ما قد يحدث إذا انهارت مفاوضات غزة
  • بلينكن: اتفاق وقف الحرب على غزة جاهز بنسبة 90%