الجزيرة:
2024-09-10@05:56:39 GMT

واشنطن بوست: هل إسرائيل مستعدة لهجوم إيراني جديد؟

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

واشنطن بوست: هل إسرائيل مستعدة لهجوم إيراني جديد؟

قالت صحيفة واشنطن بوست إن إسرائيل تخشى من أن يؤثر أي هجوم من إيران على علاقتها بحلفاء لها في المنطقة ساعدوها على إحباط الهجوم الإيراني الأخير في أبريل / نيسان الماضي، مبرزة أن حكومة بنيامين نتنياهو تستعد لكل السيناريوهات، وسط تحذيرات لها من خطورة الوضع.

وفي تقرير لمراسلتها في تل أبيب، شيرا روبين، أفادت الصحيفة أنه في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لصد هجوم مرتقب من إيران، من خلال خلال تزويد الطائرات المقاتلة بالوقود، ووضع بطاريات الدفاع الجوي، والتنسيق مع واشنطن بشأن نشر العتاد العسكري الأميركي، هناك مخاوف متزايدة بشأن أحد خطوط دفاعها الأكثر أهمية المتمثل في تحالف إقليمي تقوده الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2نيوزويك تفسّر إصرار نتنياهو على إشعال حروب في المنطقةlist 2 of 2فورين بوليسي: هكذا فسرت رواية أدبية أعمال الشغب البريطانيةend of list

وأضافت أن هذا التحالف كان قد بدأ سريا، ثم ظهر إلى العلن في 13 أبريل/نيسان عندما ساعد إسرائيل في اعتراض 99% من أكثر من 300 طائرة مسيّرة وصاروخ أُطلقت من إيران في أول ضربة مباشرة من نوعها من طهران بعد عقود من "حرب خفية" مع تل أبيب.

إسرائيل معزولة

وعقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إسماعيل هنية، في طهران، وجدت إسرائيل نفسها معزولة أكثر في المنطقة، وهو ما قد يجعلها أكثر عرضة للخطر، بحسب محللين عسكريين.

وأفادت واشنطن بوست أن هناك مخاوف أخرى من أن تعجز أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية عن صد هجوم هائل ومنسق تماما، حتى مع دعم أميركا لها.

وأشارت إلى أن دولا في المنطقة قللت من أهمية الدور الذي لعبته في إحباط الهجوم الإيراني في أبريل/نيسان، "خوفا من انتقام طهران"، وخشية أن يُنظر إليها على أنها داعمة لإسرائيل في وقت يسود فيه غضب شعبي واسع النطاق بسبب الخسائر البشرية الناجمة عن الحرب على قطاع غزة.

وقد أصبحت هذه المخاوف "أكثر وضوحا الآن"، حيث سعى كثيرون إلى النأي بنفسهم علنا عن أي تورط في الجولة المقبلة من العنف.

ووفقا لسياسي إسرائيلي كبير ساعد في بناء التحالف الإقليمي، تحدث إلى الصحيفة بشرط عدم الكشف عن هويته، فإن التصريحات العلنية التي تتحدث عن ذلك التحالف "مزعجة للغاية". وقال إن العلاقات التي تربط تلك الدول بإسرائيل ذات طبيعة "حساسة"، ولم تتعرض لاختبار كبير سوى مرة واحدة.

وزعم أن "إسرائيل تعمل بمفردها تماما" في مواجهة احتمال نشوب حرب شاملة.

هجوم مفاجئ

وتقول مراسلة الصحيفة في تل أبيب، إن المسؤولين يعتقدون أن الهجوم هذه المرة قد يكون مفاجئا وأكبر حجما وأطول مدة، وربما يستمر لعدة أيام بدلا من بضع ساعات. ويمكن أن يكون أيضا في شكل قصف منسق من اتجاهات متعددة، يشمل العراق واليمن وسوريا ولبنان.

وخصت بالذكر حزب الله في لبنان، مشيرة إلى أنه ظل، على مدى الأشهر الــ10 الماضية، يستخدم مسيّرات انتحارية تحلق على ارتفاعات منخفضة وبسرعة عالية لضرب مواقع عسكرية ومنازل خاصة في إسرائيل، وقادرة على تفادي منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية.

ويتوقع يوئيل جوزانسكي، المسؤول السابق في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي والذي يعمل الآن باحثا كبيرا في معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب، أن يبادر حزب الله بالهجوم، ومن المحتمل أن يطلق النار باتجاه تل أبيب ويستخدم صواريخ موجهة.

وقال إن السيناريو الأسوأ سيكون هجوما متعدد الجبهات من حلفاء إيران آخرين مصمما "لتحدي قدرات الأنظمة الإسرائيلية إلى أقصى حد، والتي يمكن سحقها حيث أنها تعتمد، كما رأينا في أبريل/نيسان، على التحالف الإقليمي الذي يوفر لها عمقا استراتيجيا".

وتابع المسؤول الأمني السابق أن إسرائيل أبلغت حزب الله وإيران أن ضرب المراكز السكانية المدنية سيكون خطا أحمر وسيؤدي إلى رد فعل قوي.

وبدوره، حذر وزير الدفاع يوآف غالانت في رسالة باللغة العربية نشرت على موقع إكس (تويتر سابقا)، يوم الخميس، أنه إذا واصل حزب الله هجماته، فإن إسرائيل ستحاربه بكل قوتها، مضيفا أنه "من يلعب بالنار قد يتوقع الدمار".

ضربة وقائية؟

وأوردت الصحيفة الأميركية نقلا عن وسائل إعلام إسرائيلية أن إسرائيل قد تفكر أيضا في شن ضربة وقائية على إيران، إذا خلصت إلى أن الهجوم الإيراني وشيك.

وكشفت أن رئيس القيادة المركزية الأميركية، الجنرال مايكل كوريلا، زار إسرائيل للمرة الثانية هذا الأسبوع لبحث التنسيق العسكري بين البلدين.

ولفتت إلى أن واشنطن نشرت عتادا عسكريا حديثا، من بينها سرب من طائرات إف-22 رابتورز، والطرادات البحرية والمدمرات، وحاملة الطائرات يو إس إس أبراهام لينكولن والسفن المرافقة لها، والتي تتجه نحو الشرق الأوسط لتحل محل مجموعة حاملة طائرات أخرى ستغادر المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن إسرائيل زيف، وهو لواء متقاعد شغل منصب رئيس أركان الجيش، أن الولايات المتحدة مهتمة بالتطورات الجارية أكثر مما كانت عليه في أبريل/نيسان، لكنها تدرك كذلك أن حربا في المنطقة ستؤثر على الاقتصاد، ومن مصلحتها وقف التصعيد.

ومع ذلك، فقد حذر زيف إسرائيل من الركون إلى أن الدعم الأميركي أمر مفروغ منه، قائلا إنها قد ترتكب خطأ إذا دخلت في حرب إقليمية اعتقادا منها أنها تملك من العتاد والموارد ما يساعدها على خوض غمارها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات أبریل نیسان فی المنطقة فی أبریل حزب الله تل أبیب إلى أن

إقرأ أيضاً:

بعد تقارير عن نقل صواريخ باليستية إلى روسيا..واشنطن تُحذر إيران

شددت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، على أن أي نقل إيراني لصواريخ باليستية إلى روسيا، من شأنه أن يمثل تصعيداً كبيراً في الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وجاء ذلك بعد أنباء، عن البلدين عمقا العلاقات في الأسابيع القليلة الماضية، بنقل أسلحة من هذا النوع.

وذكرت رويترز في أغسطس (آب) الماضي، أن روسيا تتوقع تسلم مئات الصواريخ الباليستية قصيرة المدى من طراز "فتح-360" من إيران، وأن عشرات العسكريين الروس يتدربون في إيران على الأسلحة الموجهة بالأقمار الصناعية لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا.

Exclusive: Iran has sent short-range ballistic missiles to Russia, according to U.S. and European officials. The move comes as Russia has stepped up missile attacks on Ukraine in recent days, killing dozens of civilians. https://t.co/R106sIPkJQ https://t.co/R106sIPkJQ

— The Wall Street Journal (@WSJ) September 6, 2024

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أمس الجمعة، عن مسؤول أمريكي لم تسمه، أن إيران سلمت صواريخ قصيرة المدى إلى روسيا.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، شون سافيت: "حذرنا من تعميق الشراكة الأمنية بين روسيا وإيران منذ بداية الغزو الروسي الكامل لأوكرانيا، ونحن منزعجون من هذه الأنباء"، وأضاف "أي نقل للصواريخ الباليستية الإيرانية إلى روسيا، من شأنه أن يمثل تصعيداً جذرياً في دعم إيران لحرب روسيا العدوانية ضد أوكرانيا".

Russia has received a shipment of more than 200 ballistic missiles from Iran in a significant escalation in Tehran’s support for Moscow’s war against Ukraine, sources have disclosed ⬇️https://t.co/rWnMs2h3tx

— The Times and The Sunday Times (@thetimes) September 6, 2024

وقال مسؤول أمريكي آخر، إنهم يراقبون عن كثب النقل المحتمل للصواريخ الإيرانية إلى روسيا.

ومن جهتها، قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك، إن موقف طهران من الصراع في أوكرانيا لم يتغير. وأضافت "تعتبر إيران تقديم المساعدة العسكرية للطرفين المنخرطين في الصراع أمراً غير إنساني، لأنه يؤدي إلى زيادة الخسائر البشرية وتدمير البنية الأساسية والابتعاد عن المفاوضات لوقف إطلاق النار".

وتابعت "وبالتالي، فإن إيران لا تشارك في مثل هذه الأعمال، وتدعو أيضاً الدول الأخرى إلى وقف تزويد أي طرف من طرفي الصراع بالأسلحة".

مقالات مشابهة

  • إيران تتوعد إسرائيل برد «كابوس» يهز تل أبيب: «لا تعبثوا بذيل الأسد»
  • إسرائيل وامريكا يعملان على ردع تهديدات إيران
  • واشنطن بوست: الاقتصاد الأميركي في وضع هش
  • “واشنطن بوست”: المسؤولون الأمريكيون ناقشوا اتهام نتنياهو علنا بعرقلة صفقة تبادل الأسرى
  • واشنطن بوست: إرجاء تقديم مقترح الصفقة إلى أجل غير مسمى
  • واشنطن بوست: هدف بايدن بالتوصل لاتفاق بشأن غزة قبل مغادرة منصبه أصبح بعيد المنال
  • واشنطن بوست عن مصادر: الجمهوريون في مجلس النواب يسعون لتوسيع تحقيقاتهم في انسحاب إدارة بايدن من أفغانستان
  • واشنطن تتهم باكستانيا بالتخطيط لهجوم ضد يهود.. اعتُقل خارج الولايات المتحدة
  • واشنطن بوست: خبراء يحذرون من أن خطط ترامب قد ترفع الدين العام الأميركي
  • بعد تقارير عن نقل صواريخ باليستية إلى روسيا..واشنطن تُحذر إيران