بدأ منذ قليل، نيافة الأنبا بافلي أسقف الاقباط الأرثوذكس بالمنتزة بالإسكندرية، فعاليات القداس الإلهي ضمن فعاليات برنامج النهضة الروحية بمناسبة صوم  السيدة العذراء مريم ذلك بكنيسة العذراء بمنطقة عياد بك. 

القمص سليمان رشدي يترأس الأنشطة الروحية بكنيسة القديس بولس الأنبا شيشوي.. تائب البرية وتلميذ القديس مكاريوس وأب الرهبان تفاصيل النهضة الروحية 

تخلل القداس اقامة الطقوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في عدد من المراسم أبرزهم رفع البخور وتقديم الحمل وترديد القراءات وتمجيد السيدة العذراء مريم التي تحتل مكانة روحية كبيرة لدى جميع البشر.

الأنبا بافلي أسقف الاقباط الأرثوذكس بالمنتزة بالإسكندريةصوم السيدة العذراء مريم 

استهلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الأربعاء الماضي الموافق الأول من شهر مسرى بحسب التقويم القبطى، أولى أيام صوم العذراء مريم ويستغرق 15 يومًا. 

ويتخلل طوال هذه المدة اقامة فعاليات برامج النهضة الروحية التي تشهد تنظيم القداسات والعشيات والترانيم والعظات ، بالإضافة إلى صلاة التذبحة "في الكنيسة الكاثوليكية" أو التمجيد البتول أم النور. 

مكانة العذراء مريم لدى الأقباط

يرجع صوم العذراء مريم إلى عصر الرسل الاوائل لذا يعد من الأصوام المقدسة وهو من أصوام الدرجة الثانية بإعتباره مرتبط بـ"أم النور" المحبوبة للجميع ومكرمه في جميع الأديان السماوية، ويمتنع الأقباط خلال هذا الصوم عن تناول اللحوم والبيض والألبان، ولكن يُسمح بتناول السمك خلال صوم العذراء ويكتفي بالمأكولات البسيطة فى صورة من صور الزهد والتقشف، وكغيرها من المناسبات التي تحتل مكلنة كبيرة وبالتالي يطكون لها طقوس خاصة تتفرد بها فهناك اطعمة تتعلق بهذا الصوم ومنهم طعام الملوخية الناشفة وتعرف بـ"الشلولو" وهى أكله تعود للعصور الفرعونية ولكنها ارتبطت بفترة صوم العذراء. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأنبا بافلي كنيسة العذراء صوم السيدة العذراء مريم النهضة الروحية برنامج النهضة الروحية السیدة العذراء العذراء مریم صوم العذراء

إقرأ أيضاً:

انطلاق احتفالات «دير الأنبا برسوم العريان» اليوم

تنطلق احتفالات دير الأنبا برسوم العريان التابع لإيبارشية حلوان والمعصرة، اليوم، برئاسة الأنبا ميخائيل، أسقف الإيبارشية ورئيس الدير، وتستمر الاحتفالات حتى الاحتفال بعيد الصليب.

برنامج الاحتفال 

تقام احتفالات مولد دير الأنبا برسوم في الفترة من 7 سبتمبر وحتى الجمعة 27 من الشهر الجاري، حيث انطلقت القداسات اليوم ضمن برنامج الاحتفال الذي وضعته الإيبارشية على أن تبدأ النهضة مساء اليوم بالعشية الساعة 5:30 مساء، والكورال في الـ7 مساء، والكلمة الروحية لأحد المطارنة أو الأساقفة أو كهنة الإيبارشية. 

وتتضمن الاحتفالات مشاركة المسيحيين والمسلمين حيث يحظى الأنبا برسوم بمكانة خاصة في قلوبهم، كما تضم الاحتفالات الجانب الشعبي حيث يفترش الباعة حول لدير لبيع الأكلات التي يشتهر بها المولد مثل الفسيخ والملوخية المجففة والحمص والسوداني فضلا عن دق الصلبان أحد أشهر عادات الأقباط في الموالد.

مظاهر الاحتفالات بمولد الأنبا برسوم العريان  

ويستمر الاحتفال على مدار 20 يوماً يجتمع فيهم الأقباط في الدير القبطي بحلوان ممسكين بشمعوهم ويصلون ويحتفلون بعيد الأنبا الأنبا برسوم العريان ويطوف الشمامسة ممسكين بأيقونة القديس في الكنيسة مرددين التسابيح ورائحة البخور تفوح وسط الاحتفالات السنوية بالقديس.

ويشارك في الاحتفالات عدد من المطارنة والأساقفة حيث يلقي كلا منهم كلمة روحية خلال أيام الاحتفال، وفي أول أيام الاحتفال يلقي الأنبا بسنتي أسقف أبنوب والفتح كلمة روحية ثم يتوالى المطارنة والأساقفة والكهنة وقفا لبرنامج الاحتفال.

مقالات مشابهة

  • أثر التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • مريم الجندي تبدأ تصوير فيلم "الهنا اللي أنا فيه"
  • أثر ​ التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • اسكندر ترأس صلاة الغروب في عيد ميلاد السيدة العذراء في برعشيت
  • بقعتوتة الكسروانية احتفلت بعيد مولد شفعيتها السيدة مريم العذراء
  • ابراهيم ترأس قداس عيد مولد السيدة العذراء في زحلة: تواصل حمايتنا بصلواتها وشفاعتها
  • البابا تواضروس الثانى يلتقي الأساقفة العموم بالقاهرة
  • مريم الزيودي وخميس يحصدان المركز الرابع في «بارالمبية باريس»
  • مطران الإسماعيلية للكاثوليك يزور كنيسة سيدة مصر في كندا
  • انطلاق احتفالات «دير الأنبا برسوم العريان» اليوم