زهير عثمان

تحليل اللقاء بين الفريق عبد الفتاح البرهان، قائد الجيش السوداني، وتوم بيرييلو، المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان، يتطلب النظر في عدة جوانب رئيسية لتحديد الدوافع والأهداف وراء هذا الاجتماع. إليك تحليل شامل حول ما إذا كان اللقاء يعكس ضغوطاً أم اعترافاً بأهمية دور الجيش في الصراع:

سياق اللقاء
الضغوط الضغط على الأطراف: الاجتماع قد يكون جزءاً من الجهود الأمريكية لممارسة ضغوط على الأطراف المتصارعة، بما في ذلك الجيش السوداني، للموافقة على مفاوضات وقف إطلاق النار.

الولايات المتحدة، من خلال اللقاء، قد تكون تحاول حث الجيش السوداني على اتخاذ خطوات ملموسة نحو السلام من خلال تعزيز التزامه بالعملية التفاوضية.
الضغط على الدعم السريع: الولايات المتحدة قد تسعى أيضًا إلى الضغط على قوات الدعم السريع، لتطبيق الاتفاقات السابقة مثل "إعلان المبادئ" وتخفيف النزاع.
الاعتراف بالأهمية:
دور الجيش: اللقاء يعكس اعترافاً بدور الجيش السوداني كطرف رئيسي في الصراع الحالي. الولايات المتحدة، من خلال المبعوث الخاص، قد تكون تعترف بأهمية الجيش في أي عملية سلمية مستقبلية ويبدو أن هناك اعترافاً بأن الجيش يلعب دوراً محورياً في تحقيق الاستقرار في السودان.
استراتيجية السلام: الاجتماع يمكن أن يكون جزءاً من استراتيجية أمريكية أوسع تعترف بالدور الحاسم للجيش في العملية السياسية والأمنية، وبالتالي تسعى لتضمينه بشكل إيجابي في الحلول السياسية.
الأهداف المحتملة للقاء
من باب الضغوط:
تحفيز التفاوض: الضغط على الجيش السوداني لتسريع عملية التفاوض والاستجابة لمطالب معينة مثل وقف القتال والالتزام بالمبادئ الإنسانية.
التنسيق الإقليمي: ضمان توافق الجيش السوداني مع الأجندة الإقليمية والدولية التي تقودها الولايات المتحدة، والتي تشمل تنفيذ اتفاقيات السلام وإتاحة الوصول إلى المساعدات الإنسانية.
من باب الاعتراف:
الاعتراف بالهيمنة العسكرية: اللقاء يمكن أن يكون مؤشراً على أن الولايات المتحدة تعترف بالهيمنة العسكرية للجيش في الوضع الحالي وأنه لا يمكن تجاهل هذا الدور في أي حل سلمي.
التركيز على المفاوضات: الاعتراف بأن الجيش السوداني هو عنصر أساسي في المفاوضات، مما يستدعي تقديم تنازلات معينة من قبل الأطراف الأخرى لتحقيق السلام المستدام.
أبعاد أخرى
المكان المقترح للاجتماع: طلب البرهان أن يكون اللقاء في جدة السعودية بدلاً من سويسرا، قد يشير إلى رغبة في التفاهمات على أرضية أكثر قرباً له، أو في إطار تجربة سابقة تُشعره بارتياح أكبر.
تحليل تصريحات الطرفين: تصريحات بلينكن بشأن ضرورة مشاركة الجيش السوداني في المفاوضات وتأكيده على وقف القتال، تدل على رغبة في تعزيز التزام الجيش السوداني بالعملية السلمية.

يمكن أن يكون لقاء المبعوث الأمريكي مع قائد الجيش السوداني مزيجاً من الضغوط والاعتراف بالأهمية. فهو قد يعكس سعي الولايات المتحدة لممارسة ضغوط إيجابية لتحفيز التفاوض، في ذات الوقت الذي تعترف فيه بدور الجيش السوداني في أي حل سياسي محتمل. من المؤكد أن هذا اللقاء سيكون له تأثير كبير على مسار المفاوضات المستقبلية وجهود السلام في السودان.

zuhair.osman@aol.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الولایات المتحدة الجیش السودانی الضغط على أن یکون

إقرأ أيضاً:

العوادي: السوداني “جاد”في مكافحة الفساد

آخر تحديث: 9 شتنبر 2024 - 8:33 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- قال الناطق باسم الحكومة باسم العوادي، الأثنين،أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني تدخل بطريقة حاسمة لإيقاف ملفات فساد قبل طرحها في وسائل الاعلام، واكد ان الحكومة ماضية بانهاء مهمة التحالف الدولي في العراق.وذكر العوادي في حديث للاعلام الرسمي، أن “الحكومة تعرضت لحملة قاسية وظالمة في الفترة الماضية”، لافتا الى أن “رئيس الوزراء اكد ان الحكومة للجميع وهدفها الثقة والخدمات”.وأضاف، أن “مسار الحكومة الحالية باتجاه الخدمات وليس التناكف وصناعة الأزمات”، مؤكدا أن “السوداني هو رئيس الوزراء الأقل ظهورا وتركيزه على العمل والانجاز”.وأشار إلى أن “رئيس الوزراء يعمل بروح الاخوة والتعاون مع الكتل السياسية لتنفيذ المنهاج الحكومي”، مبينا أن “اجتماع الاطار التنسيقي الاخير شهد وضوحا وصراحة وتشخيص القضايا الراهنة”. وبين ان “حسم رئاسة البرلمان سيكون مشروعا نحو الرؤية بالتغيير الوزاري توافقيا”، لافتا الى أن “رئيس الوزراء تدخل بطريقة حاسمة لايقاف ملفات فساد قبل طرحها بالاعلام”.وتابع، ان “الحكومة جادة في انهاء وجود التحالف الدولي وماضية بالقرار”.

مقالات مشابهة

  • “منها أوزمبيك”.. الولايات المتحدة تسجل 162 حالة وفاة مرتبطة بأدوية لإنقاص الوزن
  • الجيش الروسي: طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة انتهكت الأجواء السورية عشر مرات خلال اليوم الماضي
  • حاكم الشارقة يزور مشروع “مسار”
  • السوداني: الحكومة ماضية في “مكافحة” الفساد
  • العوادي: السوداني “جاد”في مكافحة الفساد
  • وكيلة “غوتيريتش” تحاول حث الأطراف الليبية على تهدئة التوترات الأخيرة
  • “المنفي” يبحث مع “روز ماري” تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية
  • شولتس: “الوقت حان” لتكثيف الجهود لإحلال السلام في أوكرانيا
  • إجتماع هام حول مشروع “بلدنا” لإنتاج الحليب المجفف
  • مهرجان البندقية.. مخرجة “أمريكية يهودية” تندد بـ”الإبادة الإسرائيلية في غزة”