أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا في شأن تنظيم تداول الأرز، بعد موافقة اللجنة العليا للتموين بشأنه.

تنظيم تعبئة الأرز الحر

وتضمن القرار، التزام الشركات والمنشآت التي تتولى تعبئة الأرز الحر غير المربوط على البطاقات التمويني، بأن تدون في مكان ظاهر على العبوات المعدة للبيع باللغة العربية، وبخط واضح يصعب إزالته أو محوه في ظروف التداول العادية عبر اسم وعنوان جهة التعبئة، والوزن الصافي، وسعر البيع للمستهلك، وتاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية.

واشتمل القرار على تدوين بلد منشأ الأرز، واسم المستورد وعنوانه في حالة الاستيراد، أو تدون عبارة أرز مصري في حالة الإنتاج المحلي.

وحظر وزير التموين على محلات الجملة ونصف الجملة والتجزئة عرض عبوات الأرز الحر المعدة للبيع للمستهلك غير مستوفية البيانات آنفة الذكر.

وألزم الوزير، الشركات والمنشآت المتعاملة في الأرز الحر غير المربوط على البطاقات التموينية وتجار الجملة، بإخطار وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في قطاع الرقابة والتوزيع ببيان أسبوعي بالكميات المخزنة وسعر البيع للمستهلك.

كما ألزم الوزير مستوردو الأرز بإخطار القطاع ذاته ببيان أسبوعي بالكميات المستوردة، وأسعار استيرادها، وسعر البيع للمستهلك.

مهلة توفيق أوضاع

ومنح الوزير جميع الشركات والمنشآت المخاطبة بأحكام القرار، بمهلة 6 أشهر لتوفيق أوضاعها بشأن تقديم ترخيص تداول الغذاء أو ما يفيد بالسير في إجراءات الحصول على هذا الترخيص.

 وحدد الوزير عقوبة من يخالف أحكام هذا القرار بالعقوبات المنصوص عليها في المادة 56 من المرسوم بقانون رقم 95 لسنة 1045 الخاص بشئون التموين، مع ضبط الأشياء موضوع الجريمة والحكم بمصادرتها.

ونشرت الوقائع المصرية، ملحق الجريدة الرسمية، في عددها الصادر صباح اليوم قرار وزير التموين في هذا الصدد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البطاقات التموينية التموين والتجارة الداخلية اللجنة العليا اللغة العربية توفيق أوضاع وزارة التموين والتجارة أحكام أرز أسبوع وزیر التموین

إقرأ أيضاً:

الجيش وصيف العراق.. العمليات المشتركة تعلنها: الحرارة لن تؤثر على مهام المنتسبين- عاجل

بغداد اليوم - بغداد

علقت قيادة العمليات المشتركة العراقية، اليوم الأحد (30 حزيران 2024)، على تأثير ارتفاع درجات الحرارة على مهام وتدريبات القوات الأمنية.

وقال المتحدث باسم القيادة اللواء تحسين الخفاجي في حديث لـ"بغداد اليوم"، انه "رغم ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، هذا الامر لن يؤثر على مهام وواجبات القوات الأمنية بمختلف صنوفها، فهي تمارس مهامها الأمنية والعسكرية على مدار الـ24 ساعة، وخاصة في المناطق الصحراوية لمتابعة وملاحقة خلايا تنظيم داعش الإرهابي".

وبين الخفاجي ان "هذا الارتفاع في درجات الحرارة، ليس وليد اليوم، وهو لا يؤثر على مهام القوات الأمنية، خاصة هناك إجراءات خاصة للسلامة الصحية تتخذ للحفاظ على العناصر الامنية كذلك هذا الارتفاع في درجات الحرارة لا يؤثر على تدريب القوات العراقية بكل صنوفها، فهو مستمر وبشكل طبيعي سواء للجيش والشرطة وجهاز مكافحة الإرهاب وغيرهم".

وقالت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، يوم السبت (22 حزيران 2024)، انها تتابع حقيقة وجود وفيات في صفوف منتسبي القوى الأمنية بسبب ذروة الحر بالعراق.

وأوضح عضو اللجنة النائب ياسر وتوت في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن" لجنته تتابع ما تناقلته منصات التواصل والمواقع الخبرية عن تسجيل وفيات لبعض المنتسبين بسبب ذروة الحر في بعض الوحدات العسكرية في العراق"، لافتا الى أن "اللجنة تنتظر تقريرًا رسميًا من اجل بيان مدى مصداقية هذه الانباء والاعداد إن وجدت".

وأضاف، إنه" تواصل مع رئيس اركان الجيش لبحث ملف دعم الجنود في القطعات لمواجهة ذروة الحر ومنها عدم ارتداء الخوذة في أوقات ارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة الى مضاعفة الدعم للوحدات المنتشرة في المناطق النائية والبعيدة خاصة في المناطق الحدودية والمنحدرات والتلال وتوفير الدعم اللوجستي وخاصة المياه".

وأشار وتوت الى أن "هناك سلسلة إجراءات ستتخذها رئاسة أركان الجيش خلال الأيام المقبلة من اجل دعم اكبر للمقاتلين والوحدات العسكرية لمواجهة الارتفاع الاستثنائي في درجات الحرارة والامر سيطبق على بقية تشكيلات الداخلية وبقية المؤسسات الأمنية الساندة".

وسجلت مناطق العراق لاسيما في الوسط والجنوب درجات حرارة مرتفعة تخطت الخمسين مئوية في بعض المدن لتسجل الأعلى عالميًا لاسيما في العمارة والبصرة.

وتسببت موجات الحرارة التي يشهدها العراق بتعطيل الدوام الرسمي ليوم غد الاحد في محافظة ذي قار التي تعتبر من أكثر المناطق العراقية تأثرًا بالحرارة بسبب موقعها بالجنوب العراقي.

وعادة ما تقوم الحكومة العراقية خلال السنوات الماضية الى اتخاذ قرارات لمواجهة موجات الحر عبر الإعلان عن تعطيل الدوام الرسمي او منح مجالس المحافظات والمحافظين صلاحية التعطيل.

في حين توصي مديرية الدفاع المدني باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع وقوع الحرائق او تسجيل حوادث بسبب الحرارة ومنها عدم الخروج في وسط النهار او ارتداء قبعات لحماية فروة الرأس من الشمس او عدم ترك العطور او المواد الكيماوية داخل العجلات.

مقالات مشابهة

  • تدخل قبلي عاجل لإيقاف اشتباكات مسلحة في مسقط رأس محافظ شبوة ‘‘عوض بن الوزير’’
  • عاجل| كوكاكولا لا تبالي بحملات المقاطعة وتوصل رفع منجاتها
  • شعبة المواد الغذائية تكشف أبرز مقترحاتها لخفض الأسعار (فيديو)
  • عاجل- بيبسي ترفع أسعار منتجاتها في مصر بدءًا من غد 1 يوليو 2024
  • عاجل:- قرار وزارة التموين بشأن السكر في مصر: الحظر على التصدير وتوفير السكر الحر للمواطنين
  • عاجل| مد قرار حظر تصدير السكر لمدة 3 أشهر
  • الجيش وصيف العراق.. العمليات المشتركة تعلنها: الحرارة لن تؤثر على مهام المنتسبين- عاجل
  • عاجل.. التموين: سداد 45 مليار جنية للموردين والمزارعين للقمح المحلي هذا العام
  • قرارات مهمة من «التعليم» بشأن امتحان الفيزياء للثانوية العامة خلال ساعات.. مبشرة للطلاب
  • التموين: استلام 3 ملايين و551 ألف طن