القاهرة - أ ش أ

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أهمية دور البحث العلمي في تقديم حلول بناءة ومقترحات للتعامل مع تحديات المياه، شريطة أن تكون هذه الحلول قابلة للتطبيق على الأرض.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي الدكتورة جينا الفقي.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على أن تقوم وزارة الري بتحديد التحديات التي تواجهها مصر في مجال المياه والإعلان عنها لجميع الجامعات ومراكز الأبحاث المصرية لتمكينهم من التقدم بمقترحات مشروعات بحثية لوضع حلول عملية لهذه التحديات.

كما تم خلال الاجتماع بحث التنسيق المشترك بين المركز القومي لبحوث المياه، وأكاديمية البحث العلمي لخدمة منظومة البحث العلمي في مجال المياه.

وتم استعراض أولويات وزارة الري في تطوير منظومة الموارد المائية تحت مظلة "الجيل الثاني لمنظومة الري" والدراسات البحثية المقترحة للتعامل مع مختلف التحديات التى تواجه قطاع المياه في مصر.

ووجه الدكتور سويلم بإعداد المركز القومي لبحوث المياه مقترحات بأولويات الدراسات البحثية التي يمكن التعاون فيها مع أكاديمية البحث العلمي بما يخدم استراتيجية ومستهدفات الوزارة.

فيما توجه وزير الري بالدعوة للكوادر العلمية بأكاديمية البحث العلمي للمشاركة في فعاليات "أسبوع القاهرة السابع للمياه" المزمع عقده في شهر أكتوبر المقبل لإثراء المناقشات العلمية خلال فعاليات الأسبوع.

هذا المحتوى من

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الدولار إيران وإسرائيل نتيجة الثانوية العامة الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب انهيار عقار الساحل زيادة البنزين والسولار إسرائيل واليمن هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان هاني سويلم الموارد المائية والري وزارة الري البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: الاجتماع الوزاري الخليجي يؤكد ضرورة تنسيق الآليات لمواجهة التحديات الراهنة

قال وزير الخارجية عبدالله اليحيا إن الاجتماع الوزاري المشترك لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أكد ضرورة تنسيق الآليات لمواجهة التحديات الراهنة.

وأضاف الوزير اليحيا لـ «كونا»، عقب اختتام أعمال الدورة 161 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن الاجتماع الدوري يعقد في ظل ما تشهده المنطقة من تحديات إقليمية ودولية عديدة ودقيقة ومعقدة.

وأوضح أن المناقشات في هذا الاجتماع الدوري تركزت حول تعزيز التكامل الخليجي في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية وذلك انطلاقا من توجيهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس بهدف دفع عجلة التعاون المشترك نحو تحقيق المزيد من التكامل والإنجازات التي تنعكس ايجابا على دول مجلس التعاون وشعوبها.

وقال الوزير إن المجلس الوزاري شدد على ضرورة تكثيف الجهود وتعزيز آليات التنسيق المستمر بين دول المجلس لمواجهة التحديات الراهنة خصوصا في ظل التوترات الإقليمية المتزايدة والأزمات العالمية التي تؤثر بشكل مباشر على استقرار وأمن منطقة الخليج.

وأشار إلى أن العمل الخليجي المشترك يسير وفق خطط استراتيجية طموحة تتضمن تعزيز المنظومة الأمنية والتعاون الدفاعي إلى جانب تحقيق التكامل الاقتصادي ودعم جهود التنمية المستدامة.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية أفاد اليحيا بأن الاجتماع تطرق بشكل موسع إلى الأوضاع الإنسانية المتفاقمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة خصوصا في قطاع غزة الذي يعاني من حصار قاس واعتداءات متواصلة.

وأكد أن المجلس الوزاري اتفق على ضرورة مواصلة تنسيق المواقف والتحركات الديبلوماسية في هذا الشأن وذلك قبل انعقاد الاجتماع الوزاري العربي المقبل والمقرر عقده في القاهرة.

وشدد على أن دول مجلس التعاون تتمسك بموقفها الثابت والمبدئي في دعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة مع مواصلة الدعم للجهود الدولية والإقليمية الهادفة إلى تحقيق حل شامل وعادل يستند إلى قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: الاجتماع الوزاري الخليجي يؤكد ضرورة تنسيق الآليات لمواجهة التحديات الراهنة
  • وزير الخارجية يؤكد موقف مصر الداعم للدولة السورية في مواجهة التحديات
  • وزير الري يهنئ الفلاحين بعيدهم ويشيد بنجاح إدارة موسم المياه رغم التحديات المناخية
  • وزير الري: تعاملنا بشكل استثنائي مع 13 نقطة ساخنة تعاني من أزمات حادة في المياه
  • “تريندز” يسطر لنفسه صرحاً عالمياً شامخاً في عالم البحث العلمي
  • وزير الري: مصر تتوسع في إعادة استخدام المياه لمواجهة التحديات
  • الري بالضغط الاسموزي والمراقبة الآلية.. حلول مبتكرة لترشيد المياه
  • وزير الاستثمار يؤكد أهمية التمسك بالرؤى الجديدة في العمل العربي المشترك
  • شيخ الأزهر يستقبل وزير الري ووزير الأوقاف لمناقشة سبل رفع الوعي وترشيد المياه
  • وزير الري يؤكد على ضرورة تعاون المؤسسات والهيئات في رفع الوعي بأهمية المياه