بوابة الوفد:
2024-09-10@05:39:04 GMT

ينتهي 6 سبتمبر.. ظواهر جوية مرتبطة بشهر مسرى

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

شهر مسرى.. يعد شهر مسرى آخر الشهور القبطية الذي بدأ أول أمس الأربعاء والذي من المقرر أن يستمر حتى يوم 6 سبتمبر المقبل فهو من الشهور المصرية القديمة المرتبطة بالنجم الشعري واستخدمها المصريون القدماء في كل ما يخص الزراعة والحصاد وموسم الفيضان.
ويرتبط شهر مسرى بالعديد من الظواهر الجوية التي تشهدها اليلاد منها استمرار الطقس شديد الحرارة على مدار هذا الشهر، وارتفاع الحرارة وارتفاع الرطوبة التي تؤدي غلى الإحساس بحرارة الطقس على مدار اليوم.


ويعتبر شهر مسرى من الأشهر الساخنة لأنه يتزامن مع فصل الصيف الذي ينتهي يوم 21 سبتمبر المقبل، ليبدأ فصل الخريف ويعتدل فيه الجو وتنخفض الحرارة.
وتبدأ شهور السنة القبطية بشهر توت، بابه، هاتور، كهيك، طوبة، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤونة، أبيب، مسرى، بالاضافة إلى 5 أيام تُسمى أيام النسي.
ويرجع الأصل في تسمية هذه الشهور في الاحتفال بالأعياد المسيحية المختلفة، وكذلك يستخدمها الفلاحون في حياتهم، نظرًا لارتباطها بالزراعة والحصاد وفيضان النيل.
وسُمي شهر مسرى بهذا الاسم نسبة (مسو رع) أى ولادة رع أو(سا رع) ابن الشمس، وهم أعياد الآلهة "ايزيس، وازوريس، وست، ونفتيس، وحورس" وهكذا استخدم المصريون القدماء أول تقويم فلكي منذ أقدم العصور
توجد بعض الأمثال الشعبية المرتبطة بشهر مسرى ومنها "مسرى، تجري فيه كل ترعة عسرة"، أي ازدياد مياه الفيضان فتغمر الأرض، حيث  يشتهر هذا الشهر بموسم العنب فيقال عنب مسرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شهر مسرى مسرى الشهور القبطية 6 سبتمبر شهر مسرى

إقرأ أيضاً:

امطار متفرقة وارتفاع في درجات الحرارة.. اليكم تفاصيل طقس الايام المقبلة

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية ان يكون الطقس غدا الاحد غائما جزئيا إلى غائم أحيانا مع ارتفاع درجات الحرارة فوق الجبال، ودون تعديل يذكر في الداخل وعلى الساحل، مع بقاء نسبة الرطوبة مرتفعة على مستويات متوسطة، وظهور الضباب الكثيف على المرتفعات.
وجاء في النشرة الآتي:

- الحال العامة: طقس صيفي معتدل نسبيا يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط، مع درجات حرارة ضمن معدلاتها الموسمية مع بعض التقلبات المحلية والامطار الخفيفة المتفرقة اليوم السبت ومن المتوقع ان يعود إلى الاستقرار اعتبارا من صباح يوم غد الأحد. 
ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر أيلول  في بيروت بين 24 و 32، في طرابلس بين 22 و 31 درجة وفي زحلة بين 16 و 32 درجة.
الطقس المتوقع في لبنان:اليوم السبت:غائم جزئيا إلى غائم أحيانا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة في المناطق الساحلية والداخلية، بينما ترتفع بشكل طفيف فوق الجبال، وترتفع نسبة الرطوبة على مستويات منخفضة. يتوقع تساقط أمطار خفيفة متفرقة مع فرص لظهور بعض الخلايا الرعدية المنفردة، ورياح ناشطة أحيانا خاصة شمال البلاد، مع تكون الضباب الكثيف على المرتفعات، حيث تسوء معه الرؤية أحيانا، ثم يستقر الطقس خلال الليل. ا
الأحد: غائم جزئيا إلى غائم أحيانا مع ارتفاع درجات الحرارة فوق الجبال، ودون تعديل يذكر في الداخل وعلى الساحل، مع بقاء نسبة الرطوبة مرتفعة على مستويات متوسطة، وظهور الضباب الكثيف على المرتفعات.
الإثنين: قليل الغيوم إلى غائم جزئيا مع ضباب محلي على المرتفعات، وارتفاع بدرجات الحرارة خاصة في المناطق الجبلية والداخلية، حيث تتخطى معدلاتها بشكل بسيط.
الثلاثاء: غائم جزئيا مع انخفاض بسيط بدرجات الحرارة بشكل عام، حيث تعود الى معدلاتها، ودون تعديل في الداخل، مع استمرار ظهور الضباب على المرتفعات.

- درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 24 الى 32 درجة، فوق الجبال من 18 الى 25 درجة، في الداخل من 19 الى 32 درجة.

- الرياح السطحية: غربية الى جنوبية غربية، سرعتها بين 15 و 30 كم/س.

- الانقشاع: متوسط على الساحل، يسوء على المرتفعات بسبب الضباب.

- الرطوبة النسبية على الساحل: بين 55 و 75 % على الساحل، فيما تلامس ال100 % على المرتفعات المتوسطة.

- حال البحر: متوسط ارتفاع الموج.

-  حرارة سطح الماء: 30درجة .

- الضغط الجوي:  759 ملم زئبق .

- ساعة شروق الشمس:   06,16    ساعة غروب الشمس:   18,54  .

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس غدا.. شبورة مائية وارتفاع في درجات الحرارة
  • ظاهرة جوية تسيطر على البلاد.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد خلال الـ72 ساعة المقبلة.. بينها ارتفاع درجات الحرارة
  • طقس العراق.. جو غائم وارتفاع طفيف بدرجات الحرارة
  • 3 ظواهر جوية تضرب البلاد.. وفرص لسقوط الأمطار على بعض المناطق
  • عاجل - ظواهر جوية تضرب البلاد.. تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة غدا في مصر
  • ظواهر جوية متوقعة في حالة الطقس غدا.. شبورة وأمطار
  • «الأرصاد» توضح أسباب انخفاض درجات الحرارة.. ومتى ينتهي فصل الصيف؟
  • امطار متفرقة وارتفاع في درجات الحرارة.. اليكم تفاصيل طقس الايام المقبلة
  • طقس العراق.. أجواء صحوة وارتفاع طفيف بدرجات الحرارة