نيويورك-سانا

اعتمدت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالإجماع معاهدة لمكافحة الجرائم السيبرانية، وهي أول نص من نوعه تقره المنظمة، وذلك بعد مفاوضات استمرت عدة سنوات وجولة أخيرة على مدى أسبوعين في نيويورك.

ونقلت وكالة فرانس برس عن الدبلوماسية الجزائرية فوزية بومعيزة مباركي رئيسة لجنة صياغة المعاهدة قولها: إن “الوثيقة تم اعتمادها رسمياً”، ومن المقرر الآن تقديمها إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لاعتمادها رسمياً.

وأنشئت اللجنة عقب مبادرة أولية قدمتها روسيا عام 2017 رغم معارضة الولايات المتحدة ودول أوروبية، وستدخل المعاهدة الجديدة حيز التنفيذ بمجرد أن تصدق عليها أربعون دولة عضواً، وهي تهدف إلى “منع ومكافحة الجرائم السيبرانية بشكل أكثر كفاءة وفعالية”، ولا سيما ما يتعلق منها بصور الاعتداء الجنسي على الأطفال وغسل الأموال.

وقالت مندوبة جنوب إفريقيا: “أثبتنا أهمية الإرادة السياسية وتصميمنا المشترك على منع الجرائم السيبرانية ومكافحتها من خلال التعاون الدولي”، مرحّبة باسم المجموعة الإفريقية بهذا “الاتفاق التاريخي”.

ويرد في النص المعتمد أنه يجوز لأي دولة عضو عند التحقيق في أي “جريمة يُعاقب عليها بالسجن لمدة لا تقل عن أربع سنوات” بموجب القانون الوطني، أن تطلب من سلطات دولة أخرى أي دليل إلكتروني مرتبط بالجريمة، وكذلك طلب بيانات من مزودي خدمة الإنترنت.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الجرائم السیبرانیة

إقرأ أيضاً:

عليف يعلن التوافق على 80% من معاهدة السلام مع أرمينيا

أنقرة (زمان التركية) – قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف إن أذربيجان وأرمينيا قد اتفقتا على ما يقارب 80 في المائة من نص معاهدة السلام الثنائية.

وبحسب ما نقلت وكالة أنباء أذربيجان عن علييف خللا مشاركته في منتدى سيرنوبيو الدولي الخمسين في إيطاليا، فإنه قال: “يمكننا تحقيق السلام في جنوب القوقاز، والتطورات الأخيرة في عملية التفاوض بين أذربيجان وأرمينيا تظهر ذلك”.

وأوضح علييف أنهما قد اتفقا على 80 في المائة من اتفاق السلام ويواصلان المفاوضات بنشاط.

وأضاف: ”لقد بدأنا بالفعل عملية ترسيم الحدود، هذه هي الخطوة الصغيرة الأولى“.

وبموجب الاتفاق الثلاثي بين كل من أذربيجان وأرمينيا وروسيا، شهد العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2020 انتهاء حرب كاراباخ الثانية التي بدأت في 27 سبتمبر/أيلول من العام نفسه واستغرقت 44 يومًا وانتهى على إثره الوجود الأرميني في منطقة كارباخ.

وكانت أرمينيا تحتل إقليم كاراباخ الأذري منذ عام 1994.

Tags: أذربيجانأرمينيااتفاقية سلاماسطنبولالهام عليفتركيا

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يصدر قرارا بتعيين السفير تميم خلاف متحدثا رسميا باسم وزارة الخارجية
  • “ديكارلو” تجتمع مع “السني” في نيويورك قبل توجهها إلى ليبيا
  • المنظَّمةُ الدولية.. حملت سِفاحاً وأنجبت مِسخًا سفَّاحاً
  • حملت سِفاحاً وأنجبت مِسخًا سفَّاحاً !
  • وزير الخارجية يلتقي رئيس دولة الإمارات
  • معاهدة عالمية تاريخية للذكاء الاصطناعي
  • كندا تعتقل باكستانيا بتهمة التخطيط لاستهداف الجالية اليهودية في نيويورك في ذكرى هجوم 7 أكتوبر
  • الولايات المتحدة: إحباط هجوم ضد يهود في مدينة نيويورك الأميركية
  • عليف يعلن التوافق على 80% من معاهدة السلام مع أرمينيا
  • أوروبا تعتمد أول معاهدة دولية ملزمة بشأن الذكاء الاصطناعي