أعلن صندوق التقاعد الجامعي البريطاني، هو أكبر صندوق تقاعد خاص في المملكة المتحدة، ويبلغ قيمته نحو 80 مليار جنيه إسترليني، ويضم أكثر من 500 ألف عضو معظم أعضائه هم من العاملين في قطاع التعليم العالي في جامعات بارزة مثل أكسفورد وكامبريدج، عن بيع أصوله الموجودة في إسرائيل بعد ضغوط متزايدة من أعضائه.

صندوق التقاعد الجامعي البريطاني

ونقل موقع صحيفة «جيروزاليم بوست»عن صحيفة  فاينانشيال تايمز، أن الصندوق تخلص من أصول له في إسرائيل بقيمة 80 مليون جنيه إسترليني تقريبًا بعد ضغوط متزايدة من أعضائه، بما في ذلك الديون الحكومية والعملات، منذ مارس بعدما قلصت الاستثمارات لمدة 6 أشهر على الأقل.

وذكر التقرير أن الضغوط المستمرة من جانب أعضاء الصندوق ساهمت في اتخاذ هذه الخطوة، حيث كان العديد من الأعضاء يشعرون بالقلق إزاء الحرب في غزة.

أثار اتحاد الجامعات والكليات الأوروبية مخاوف بشأن استثمار صندوقها في إسرائيل، وخاصة في الشركات المدرجة على قائمة مراقبة الأمم المتحدة لأولئك الذين ينتهكون القانون الدولي.

وأشاد اتحاد النقابات العمالية البريطانية بخطوة إسقاط الاستثمارات، قائلاً: «نحن نرحب بما فعلوه بالتخلص من سندات الحكومة الإسرائيلية والعملة، ولكننا نريد منهم أن يذهبوا أبعد من ذلك ويتخلصوا من الشركات التي تدعم الحكومة الإسرائيلية في صراعها في غزة».

اتحادات الجامعات والكليات وصناديق تقاعدية تسحب استثماراتها

وسحبت اتحاد الجامعات والكليات الأوروبية وصندوق التقاعد النرويجي  وصندوق التقاعد الدنماركي  استثماراتهما من إسرائيل، كما أن هناك ضغوطا تمارس على صناديق التقاعد العامة في المملكة المتحدة لسحب استثماراتها بسبب الصراع.

وعلى الجانب الآخر اشترت لمجالس المحلية في الولايات المتحدة بشغف سندات الحكومة الإسرائيلية، والتي باعتها هذه الصناديق التقاعدية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل الاحتلال تل أبيب الاستثمارات سحب صندوق التقاعد

إقرأ أيضاً:

محمود محي الدين: 2026 قد يكون عام التخلص من صندوق النقد الدولي

قال الدكتور محمود محي الدين، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، إن الاقتصاد المصري بعد صفقة رأس الحكمة جاءته فرصة لالتقاط الأنفاس، وصاحبها الاتفاق مع صندوق النقد الدولي. 

أونروا: بعض المناطق في شمال قطاع غزة تعاني من المجاعة هل يمكن التنبؤ بوقت حدوث الزلازل؟.. أستاذ استشعار عن بعد يجيب

وأشار محي الدين، خلال لقاء خاص ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء السبت، إلى أن التقارير تفيد أن التضخم سيكون أفضل، ولكن نحتاج إلى استثمار ومشروعات وزيادة مشاركة القطاع الخاص، والحفاظ على سعر صرف مرن، وكذلك أن خدمة الدين العام في تراجع.

وأضاف الدكتور محمود محي الدين، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، أنه يرى أن عام 2026 قد يكون عام التخلص من صندوق النقد الدولي.

مقالات مشابهة

  • كيف يتفاعل الطلبة الدوليون في الجامعات الأميركية مع انتخابات الرئاسة؟
  • لورد بريطاني يهودي: ستارمر كان على حق باتخاذ خطوات ضد إسرائيل
  • بايدن وترامب يسعيان لإنشاء صندوق سيادي.. ما علاقة الصين بذلك؟
  • عباس شومان يشارك بالمائة المستديرة عن حقوق المرأة المنظمة من صندوق الأمم المتحدة
  • تجنب الخرافات الشائعة عن المال.. دروس من أكبر معمر في العالم
  • رئيس وزراء قطر: حريصون على توسيع الشراكة مع الحكومة اليمنية
  • عالم الشاشات: ثقبٌ أسود يسحب أطفالكم إليه فانتبهوا!
  • محمود محي الدين: 2026 قد يكون عام التخلص من صندوق النقد الدولي
  • إسرائيل تشهد أكبر مظاهرة في تاريخها للمطالبة بصفقة الرهائن
  • المتحدة في أرقام.. من أكبر الكيانات بمجال الإعلام والترفيه بالشرق الأوسط