المناطق_متابعات

طور علماء من جامعة كوروليوف في سمارا الروسية طريقة جديدة لإنتاج المفاصل الاصطناعية التي يدخل عنصر التيتانيوم في صناعتها.

وأوضح بيان صادر عن الخدمة الصحفية للجامعة :”تمكن علماء جامعتنا من تطوير طريقة جديدة تعتمد تقنيات الطباعة الثلاثية الأبعاد لإنتاج المفاصل الصناعية التي تصنع من التيتانيوم، وهذا سيجعل عمليات إنتاج المفاصل أسرع ويقلل تكاليف الإنتاج”.

و أردف المصدر:”الطريقة المبتكرة ستسرع عمليات إنتاج المفاصل الاصطناعية المعدنية بمعدل مرتين ونصف تقريبا، وستجعل وزن المفاصل أخف”.

وستكون البنية الداخلية للمفاصل الجديدة التي سيتم إنتاجها بهذه الطريقة مسامية، وتحوي على خلايا مجوفة سداسية أبعادها 5/5 ملم.

وتوفر هذه البنية متانة للمفاصل، وتستخدم فيها مساحيق مواد تم إنتاجها في روسيا، وبفضل الطريقة الجديدة فإن تكلفة إنتاج المفاصل ستكون أقل بنسبة 45% من الطرق التقليدية وفقا للمصدر.

وفي هذا الصدد قال الخبير في قسم التصميم الهندسي في الجامعة، مكسيم زفياغينتسيف:”لا توجد في روسيا حاليا معايير موحدة لإنتاج المفاصل الاصطناعية باستخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد، هدفنا هو إنشاء نظام رقمي موحد لمعايير الإنتاج. المشروع الجديد الذي نعمل عليه حصل على الدعم اللازم، وفي غضون سنة من المفترض أن نبدأ بإنتاج مفاصل اصطناعية للورك باستخدام التقنية الجديدة، ومن المحتمل أن ننتج مفاصل تستخدم بدل مفصل الركبة أيضا”.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الطباعة الثلاثية الأبعاد مفاصل اصطناعية

إقرأ أيضاً:

علاج واعد لإيقاف تطور هشاشة العظام

يمن مونيتور/القدس العربي

نجح علماء صينيون في تطوير علاج واعد للتغلب على مرض هشاشة العظام الذي يُسبب العناء لملايين المرضى في العالم.

وطور فريق من مهندسي المواد والمتخصصين في العظام التابعين لعدة مؤسسات في الصين، هلاماً مائياً لإبطاء أو إيقاف تقدم هشاشة العظام، حسب ما أورد تقرير نشره موقع «ميديكال إكسبرس».

وتعرف هشاشة العظام بأنها مرض تنكسي يصيب المفاصل، حيث يضعف الغضروف والأنسجة الشبيهة بالبطانة داخل المساحات التي تلتقي فيها المفاصل، ما يؤدي إلى زيادة الاحتكاك ومنع الحركة السلية للمفصل، وكذلك الألم في كثير من الأحيان. ويرجع ذلك إلى عوامل متعددة، مثل الاستجابة المناعية الذاتية أو عادات التمرين السيئة.

وأدت الدراسات السابقة إلى تطوير علاجات مثل حقن المحلول الملحي أو كورتيكوستيرويد. ولكن أي منهما لا يقلل من الاحتكاك أو الألم بشكل كامل، ويجب تكرار الحقن كل بضعة أشهر.

وفي الدراسة الجديدة، طور فريق البحث هلاما مائيا (هيدروجيل) يعمل بشكل أفضل بكثير من العلاجات الأخرى، على حد قوله.

وصنع الباحثون الهلام المائي عن طريق خلط كرات أو مجالات مجوفة مع المركب الكيميائي «بوليمر» لإنشاء مادة زلقة. ولتثبيت الهلام في مكان حقنه في المفصل، أضافوا جسما مضادا مستهدفا «يرتبط بكل من الكرات الدقيقة والغضروف التالف».

وفي الاختبار، قام فريق البحث بتحريض هشاشة العظام لدى الفئران، ثم حقن الهلام المائي لديها مع وضعها في روتين تمارين محددة تقيس قدرتها على الحركة بشكل طبيعي بعد عملية الحقن.

ووجدت الدراسة أن الهلام المائي أدى إلى المرونة في الحركة مع انخفاض الاحتكاك والأعراض المزعجة لدى الفئران. كما تبين أنه يمنع تلف المفاصل الجديد.

وقال الفريق إن الهلام المائي المطور يقدم نهجا واعدا لعلاج هشاشة العظام في مراحله المبكرة.

مقالات مشابهة

  • وزير البترول: حوافز الإستثمار الجديدة لشركاء الإنتاج وتوافر التكنولوجيا الحديثة يقدمان فرصًا جيدة لزيادة إنتاج
  • نجاح سلسلة من رحلات أشباه الأقمار الاصطناعية عالية الارتفاع في الدولة
  • روسيا.. اكتشاف فئة جديدة من المواد تصلح لاستخدامها في إنتاج البطاريات
  • الشلف: توقيف صاحب مؤسسة لإنتاج المواد الصيدلانية تنشط برخص إعتماد مزورة 
  • «صناعة الطباعة»: نستهدف إحداث تحول جذري في أعمال التغليف
  • علاج واعد لإيقاف تطور هشاشة العظام
  • أردوغان: المرحلة الجديدة التي أطلقناها مع مصر ستكون لصالح غزة
  • روسيا تسيطر على قرية كايلينوف في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • بالأرقام.. حجم الأموال التي أنفقتها أمريكا على إنتاج القذائف!
  • ‏أوكرانيا: القوات الجوية أسقطت 58 من أصل 67 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال الليل