الأثنين, 10 يونيو 2024 10:05 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

‎قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في العراق غازي شبيكات، إن الصندوق يدعم ‏الإصلاحات العراقية التي تحقق استدامة مالية تبعد العراق عن أي أزمات تتعرض لها السوق النفطية والتي يعتمدها العراق في تغطية نفقاته السنوية، متوقعاً حصول نموّ في الاقتصاد العراقي خلال السنوات المقبلة.

‎*ماذا يتوقع الصندوق لمستقبل الاقتصاد العراقي؟
‎– الصندوق يتوقع حصول نمو في الاقتصاد الكلي العراقي، بالتزامن مع الإصلاحات التي تتبناها الحكومة بهدف خلق معالجات واقعية لمجمل المشكلات الاقتصادية، ولمسنا جدية من الحكومة العراقية في مجال تحقيق إصلاحات اقتصادية توطد العلاقة مع الصندوق وهذا يشجع على ترصين التعاون بالشكل الذي يخدم الاقتصاد العراقي الذي يعاني مشكلات مزمنة.
‎*كيف يدعم الصندوق الاقتصاد العراقي وما وجه الدعم؟
‎‏ إنَّ صندوق النقد الدولي يدعم الإصلاحات العراقية التي تحقق استدامة مالية تبعد العراق عن أي أزمات تتعرض لها السوق النفطية والتي يعتمدها العراق في تغطية نفقاته السنوية، ‏لاسيما أنَّ بلداً مثل العراق يحتاج إلى إيرادات كبيرة لتغطية حاجة جميع القطاعات، ‏وهذا يحتاج إلى خلق استدامة مالية حقيقية من خلال إحياء القطاعات الإنتاجية والخدمية وجعل دورة رأس المال في إطار محلي.
‎‏*بماذا تنصحون بشأن تخفيف معدلات البطالة؟
‎العراق يجب أن يركز على سوق العمل وأن تُخلق مزايا في القطاع الخاص توازي ما يحصل عليه في القطاع العام، ‏ليتم التوجه إلى التوظيف في القطاع الخاص الذي يجب أن ينشّط بحدود تتناسب وقدرات العراق الاقتصادية.
‎*ماذا تحتاج سوق العمل العراقية؟
‎‏- لابد من العمل على تدريب وتأهيل الموارد البشرية في جميع الاختصاصات في ظل وجود ثروة بشرية يمكن أن توظف بالشكل الذي يخدم العراق، مع ضرورة خلق أيدي عمل ماهرة في جميع القطاعات وبالشكل الذي يتناسب مع السياسة الحكومية الإصلاحية.
‎*برأيكم أين مكامن القوة في الاقتصاد؟
‎– إنَّ القطاع الخاص يمثل قوة اقتصادية يمكنها أن تقهر التحديات وتنهض بالاقتصاد الوطني بشكل تدريجي فهو يعالج كثيراً من المشكلات، لا سيما أنَّ العراق يمكنه تحقيق تعدد في الإيرادات من القطاعات ومنها يتميز بتحقيق إيرادات مستدامة.
‎*ماذا عن القطاع المالي؟
‎إنَّ التنافسية في قطاع المال يمكنها أن تخلق قطاعاً مالياً رصيناً ذا خدمات متطورة وبمسارات أموال آمنة وشفافة داعمة للاقتصاد ومراحل النهوض التي ينشدها ويعمل على بلوغها ويصل إلى أهم الأهداف المتمثلة بالاستدامة المالية.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: الاقتصاد العراقی

إقرأ أيضاً:

هيئة الاستثمار: دخول العراق باتفاقيتي نيويورك وسنغافورة يحقق انتقاله بجذب الأموال للسوق العراقية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية، الاثنين، أن وجود وفد مصري اقتصادي رفيع في بغداد يمثل رغبة حقيقية مشتركة لرفع التبادل الاقتصادي والسلعي بين البلدين، مشيراً الى ان دخول العراق باتفاقيتي نيويورك وسنغافورة، تحقيق انتقاله ملحوظة في جذب الأموال الى السوق العراقي".

وذكر بيان للهيئة، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية، استقبل في مقر الهيئة وفداً من جمهورية مصر العربية برئاسة نائب مجلس رئيس الوزراء وزير النقل والصناعة كامل الوزير والوفد المرافق له، بحضور نائب رئيس الهيئة سالار محمد أمين والمديرين العامين في الهيئة، والسفير المصري لدى بغداد أحمد سمير والسكرتير الثاني محمد شحات ومستشار الخارجية لبيب الخضري". 

وأكد مكية - حسب البيان - أن "وجود وفد مصري اقتصادي رفيع في بغداد يمثل رغبة حقيقية مشتركة لرفع التبادل الاقتصادي والسلعي بين البلدين، وترجمة فعلية لزيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى جمهورية مصر العربية مؤخراً، والتي عبرت عن رغبة مشتركة للخروج بشراكات فاعلة بين البلدين"، مبينا ان "الهيئة معنية برسم السياسة الاستثمارية للعراق، وفقاً لقانون الاستثمار رقم (13) لسنة 2006 وتعديله الأخير في العام 2015".

وبين أن "الهيئة تسعى لتوطين الكثير من الصناعات في قطاعات اقتصادية مختلفة من بينها المشاريع الداعمة للطاقة الشمسية والأمن الغذائي والطاقات المتجددة (الأمونيا الزرقاء والخضراء) الى جانب مشاريع في قطاعات مختلفة"، مشيراً الى ان "دخول العراق باتفاقية (نيويورك) وهي الاعتراف بالإحكام الأجنبية الى جانب اتفاقية الوساطة قبل التحكيم (اتفاقية سنغافورة)، من شأنها أن تحقق انتقاله ملحوظة في جذب الأموال الى السوق العراقي".

وأوضح البيان، أن "مكية رحب برؤساء وممثلي الشركات المصرية الحاضرة في تخصصات مختلفة"، داعياً الى "خلق حالة من التكامل الاقتصادي والنوعي الفاعل بين البلدين"، وموجهاً في الوقت نفسه "الدعوة للشركات والمستثمرين المصريين للحضور لملتقى العراق للاستثمار الذي يؤمل انعقاده مطلع تشرين الأول من هذا العام".

من جانبه، أوضح رئيس الوفد المصري أن "نوع الشراكة التي نتطلع لها هو استثمار عراقي – مصري مشترك لا يصب في مصلحة طرف معين، وإنما يمثل نموذج تكاملي وفاعل"، مؤكداً أن "تعافي الاقتصاد العراقي واستقراره يمثل إضافة وإسناد للاقتصاد المصري واقتصاديات المنطقة".

وأشار الوزير المصري، الى "تجارب الاقتصاد المصري في مجال المناطق الصناعية والاستثمارية الى جانب مشاريع الكهرباء والكيبلات والأسلاك وتأهيل المصانع والصرف الصحي والموانئ وغيرها".

وختم البيان، ان "الوزير المصري عبر عن رغبة بلاده بالمشاركة والحضور في مشروع طريق التنمية الدولي الذي يمثل العراق وتركيا فيه أطراف أصيلة الى جانب دولتي قطر والإمارات، وأن تكون مصر هي الشريك الخامس المساهم بإنشاء هذا الممر الحيوي الذي يرسم مستقبل اقتصاديات المنطقة للمرحلة المقبلة".

مقالات مشابهة

  • خفض الإنتاج النفطي يُعمِّق جراح الاقتصاد العراقي
  • هيئة الاستثمار: دخول العراق باتفاقيتي نيويورك وسنغافورة يحقق انتقاله بجذب الأموال للسوق العراقية
  • الاقتصاد العراقي بين الازمة والانهيار
  • "ملك الدولار".. قصة العراقي الذي استغل المركزي الأمريكي لتحويل أموال إلى إيران
  • مختص: الاقتصاد العراقي منهار وقائم على بيئة اعمال متردية
  • السوداني:السوق العراقية باتت سوقا واعدة خاصة في قطاع النفط والغاز
  • مختص يكشف تفاصيل طريق تهريب النفط العراقي: هذا سعره - عاجل
  • وزارة النفط:النفط العراقي لايهرب لإيران ولم يباع لصالح خزينتها!
  • تركيا تسعى لنهب النفط العراقي عبر أنبوب جديد مثير للجدل