تعتبر جبال الألب السويسرية من أكثر الأماكن الخلابة على وجه الأرض، لكن خلف جمالها الساحر تتأثر بظاهرة الاحتباس الحراري، فقبل 15 عامًا، التقط مطور برامج من بريستول في إنجلترا دنكان بورتر وزوجته صورةً رائعة عند نهر رون الجليدي، وبعد مرور 15 عاما عادا إلى المكان نفسه لالتقاط صورة مماثلة، لكن هذه المرة، كانت الصورة تحمل رسالة أكثر من مجرد ذكريات؛ إذ وثّقت تأثير تغير المناخ على كوكبنا.

في أغسطس من عام 2009، وقف دنكان بورتر، مطور برامج من بريستول، وزوجته هيلين، عند نقطة مراقبة بجوار فندق، موثقين لحظة لا تُنسى في حياتهما بصور تخلد جمال الطبيعة، ظهر فيها ثلوج نهر رون الجليدي، الذي كان يغطي كل الخلفية بـ جليد أبيض ناصع، بحسب موقع The Guardian.

وفي أغسطس 2024، عاد الزوجان برفقة ابنتيهما المراهقتين، ميسي وإميلي، إلى نفس المكان، لكن ما وجدوه كان مختلفًا تمامًا؛ فقد ذاب الجليد، كاشفًا عن صخور رمادية قاتمة، وأصبحت البركة الصغيرة التي لم تكن ظاهرة سابقًا بحيرة خضراء شاسعة، «لن أكذب، لقد جعلني هذا المشهد أبكي»، بحسب ما قاله بورتر معلقا على صورة نشرها على منصة X، والتي سرعان ما انتشرت وحصدت 3 ملايين مشاهدة.

في سويسرا، حيث فقدت البلاد ثلث حجم أنهارها الجليدية منذ عام 2000، وأدى تلوث الكربون الناتج عن حرق الوقود الأحفوري إلى ارتفاع درجة حرارة الكوكب بمقدار 1.3 درجة مئوية منذ عصر ما قبل الصناعة، وفي أوروبا، التي ارتفعت درجة حرارتها بمعدل أسرع مرتين من المتوسط ​​العالمي، أجبرت فصول الصيف الأكثر حرارة الناس في المناطق الجبلية على رؤية الأنهار الجليدية التي تتحرك ببطء تذوب أمام أعينهم.

بورتر الذي يعمل في لجنة مجموعة مناخية محلية في جنوب غرب إنجلترا، ونوّه بأهمية اتخاذ خطوات فعلية لمكافحة هذا التغير، وقد دعا الناس إلى المشاركة في العمل المناخي، سواء من خلال مشاريع المجتمع المحلي أو من خلال اختيارهم للتصويت والتسوق بطرق تدعم الاستدامة.

سونيا سينفيراتني عالمة المناخ السويسرية، والتي زارت الجبل الجليدي عندما كانت مراهقة، شاركت متابعيها الشعور نفسه، مؤكدة: «كان الجبل الجليدي مثيرًا للإعجاب للغاية، ومن المحزن جدًا رؤية هذه الصور لأنك ترى مدى ضخامة التغييرات».

في الوقت الذي تتصاعد فيه المخاوف حول آثار الاحتباس الحراري، توصلت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ إلى نتائج مروعة، حيث تشير التوقعات إلى أن «كل كتلة الأنهار الجليدية تقريبًا» ستختفي في القرون المقبلة في مناطق متعددة حول العالم، وهذا الانكماش الجليدي لا يُنذر فقط بفقدان جمال الطبيعة، بل يحمل معه آثارًا كارثية على النظم البيئية.

رغم أن المنشور لاقى استحسانًا واسعًا، فإنّه لم يخلو من التعليقات السلبية من قبل بعض الحسابات التي تنكر تغير المناخ، لكن الحقيقة تظل واضحة، وسرعة التغير هي ما يجب أن يثير القلق، وإذا استمر الحال كما هو، فقد نخسر كل كتلة الأنهار الجليدية تقريبًا، وفي المناطق ذات الارتفاعات المنخفضة والمناطق الوسطى من أوروبا وغيرها من المناطق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتباس الحراري الجليد

إقرأ أيضاً:

الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية: 10256 شخصا عدلوا أوضاعهم إلى جنسياتهم الأصلية

أعلن الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية اليوم السبت تعديل أوضاع 10256 شخصا من هذه الفئة الى جنسياتهم الأصلية منذ عام 2011 وحتى نهاية أغسطس 2024.

وقال مدير إدارة تعديل الأوضاع في الجهاز العميد محمد الوهيب في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن 6054 شخصا قاموا بتعديل أوضاعهم الى الجنسية السعودية و1188 شخصا إلى الجنسية العراقية خلال الفترة نفسها.

وأوضح ان 868 شخصا عدلوا أوضاعهم الى الجنسية السورية و131 الى الجنسية الإيرانية و53 شخصا الى الجنسية الأردنية فضلا عن 1962 شخصا قاموا بتعديل أوضاعهم الى جنسيات اخرى.

وأضاف ان هذه الإحصاءات تخص الافراد الذين لديهم وثائق تخص الاب أو الجد أو الشخص نفسه ولا تشمل من لديهم أقارب اخرين مثبتين الجنسية.

ودعا العميد الوهيب الراغبين بتعديل أوضاعهم الى مراجعة الجهاز المركزي بمقر في منطقة (الشرق) تشجيعا لهم على تسوية اقاماتهم وتوفيق أوضاعهم حسب قوانين الاقامة السارية في دولة الكويت.

المصدر كونا الوسومالجهاز المركزي المقيمين بصورة غير قانونية

مقالات مشابهة

  • حرام شرعًا.. داعية تحذر من التعري على مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق الأرباح
  • زوجان بريطانيان ينهيان حياتهما معاً في “تابوت الانتحار”
  • زوجان بريطانيان ينهيان حياتهما معاً في "تابوت الانتحار"
  • الرابطة الطبية الشرق أوسطية تكشف تفاصيل ظهور حمى الوادي في كاليفورنيا
  • الرابطة الطبية الأوروبية تكشف أعراض وأسباب ظهور مرض حمى الوادي في كاليفورنيا
  • برفقة عائلتها.. نهال عنبر تشارك جمهورها بصورة من الذكريات
  • تركي آل الشيخ بجانب مشاري العفاسي بصورة تشعل تكهنات وتوقعات
  • الكويت: 6 آلاف مقيم عدّلوا أوضاعهم إلى الجنسية السعودية
  • الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية: 10256 شخصا عدلوا أوضاعهم إلى جنسياتهم الأصلية
  • علماء: ارتفاع الحرارة وذوبان الجليد يزيدان من خطر موجات تسونامي