سواليف:
2024-09-10@05:40:28 GMT

هل تستثمر مؤسسة الضمان في “السكن الاجتماعي”.؟

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

#سواليف

هل تستثمر مؤسسة الضمان في “السكن الاجتماعي”.؟

تبدو فكرة الإسكان الاجتماعي (Social Housing ) إحدى أهم الأفكار التي يسهم تطبيقها في تخفيف وطأة الظروف المعيشية الصعبة لفئات واسعة في المجتمع، ولا سيما فئة المتقاعدين ذوي الرواتب المنخفضة والمتوسطة، وكذلك فئة العمال والمستخدمين ذوي الحد الأدنى للأجور وما حولها ممن يجدون صعوبة بالغة في العثور على سكن خاص صحي ومناسب.

فكرة “السكن الاجتماعي” مهمة ولامعة، ومن المهم أن تتولّى تنفيذها الدولة أو مؤسساتها الكبرى، بهدف توفير سكن ميسور التكلفة للفئات محدودة الدخل، وهو نوع من الاستثمار في الإنسان والتسهيل على المواطن وتقديم الخدمة الأهم له، وفي نفس الوقت يعتبر شكلاً من أشكال الاستثمار الاجتماعي (Social Investment)، أي أنه يحقق أرباحاً بطريقة مباشرة وغير مباشرة (ربح اقتصادي وربح اجتماعي وربح صحي وربح سياسي).

مقالات ذات صلة الجمعة .. الحرارة أعلى من معدلاتها 2024/08/09

هذه التجربة معمول بها في مدينة فيينا عاصمة النمسا من خلال بلديتها التي استطاعت أن توفر مساكن بعدد (220) ألف شقة مستأجَرة اجتماعياً (Social Rented Apartments) لمستأجرين اجتماعياً (Social Tenants) من محدودي الدخل من مواطنيها بكلفة تعادل ثُلُث ما يدفعه نظراؤهم المستأجرون في لندن أو باريس أو دبلن.!

أقترح على مؤسسة الضمان الاجتماعي وصندوق استثمار أموالها أن تدرس هذه الفكرة العظيمة اللامعة دراسة اقتصادية واجتماعية، ضمن صورة مساكن اجتماعية بإيجارات منتهية بالتمليك، وأن تضع خطة طويلة الأمد لتنفيذها بشكل تدريجي وعلى مراحل ضمن أولويات للمستفيدين، تبدأ من متقاعدي الضمان الذين تصل نسبة مَنْ تقل رواتبهم التقاعدية عن (300) دينار إلى حوالي (48%) من إجمالي عدد المتقاعدين.

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية

الإعلامي والحقوقي/ موسى الصبيحي

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

تعزيز دور الشباب في المجتمع ضمن احتفالية مؤسسة “سند التنموية” بذكرى تأسيسها

دمشق-سانا

دعم وتمكين الشباب السوري وتعزيز دوره في مفاصل المجتمع والإضاءة على دور مؤسسة /سند التنموية/ في دعم جهود الشباب وتنمية مشاركتهم الاجتماعية ومسارهم المهني أبرز ما ركزت عليه الاحتفالية التي نظمتها المؤسسة بمناسبة الذكرى الـ 11 لتأسيسها.

وتخللت الاحتفالية التي أقيمت في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق عروض غنائية وأفلام وثائقية عن تاريخ المؤسسة ونشاطاتها التنموية المتعددة والمشاريع التي أقامتها ودعمتها والمسارات التدريبية التي استهدفت فيها الشباب السوري وتمكينهم في سوق العمل منذ تأسيسها في المحافظات مع استعراض نماذج شبابية تمكنوا من مواجهة الصعوبات ووصولهم إلى أهدافهم.

أحد المسؤولين في المؤسسة علي نحاس أوضح لمراسل سانا أنه تم خلال الاحتفال إطلاق باكورة جديدة من النشاطات المهمة للشباب على صعيد تعزيز سوق العمل والابتكار والتكنولوجيا والريادة والمشاريع الصغيرة ومشاركة الشباب والمجتمعات وتمكين دورهم وتقديم الدعم الأكاديمي لهم إضافة إلى النشاطات المتعلقة بالبيئة والتغير المناخي ومجالات الصحة والرياضة مشيراً إلى أنه تم اعتماد هوية بصرية جديدة انطلاقاً من التغيير الذي طرأ على استراتيجية المؤسسة في دعم فئة الشباب.

الممثلة المقيمة لصندوق الأمم المتحدة للسكان في سورية مورييل مافيكو لفتت إلى دور المنظمات الأهلية في تمكين الشباب السوري في المجالات المختلفة ومن بينها مؤسسة سند التنموية مشيرة إلى أهمية التعاون بين الأمم المتحدة مع منظمات المجتمع الأهلي في دعم الشباب على مختلف

الصعد والتركيز على قضاياهم المتعددة وتطوير مهاراتهم.

ومن الفنانين المشاركين أشارت وفاء موصللي وجابر جوخدار وليندا بيطار إلى دور المنظمات في الارتقاء بدور الشباب ومساعدتهم على رسم مستقبلهم ولا سيما في الظروف الصعبة التي تمر بها سورية منوهين بضرورة الإضاءة على أفكار الشباب وتجاربهم المهنية حيث يقع على عاتق هذه المؤسسات مسؤولية دعم هذه الشريحة كما دور الفنانين في عكس واقعهم من خلال الدراما وتقديم الدعم الكامل لهم.

حضرت الاحتفالية فعاليات إعلامية وفنية وثقافية ورياضية وشبابية ومجتمعية ومجموعة من الشباب المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي.

محمد السليمان

مقالات مشابهة

  • تعزيز دور الشباب في المجتمع ضمن احتفالية مؤسسة “سند التنموية” بذكرى تأسيسها
  • تدشين معرض “لباس الأول” في العاصمة عدن لدعم الأسر ذات الدخل المحدود
  • حسب قانون الضمان الاجتماعي.. الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية 2024/2025
  • بيان هام من الضمان الاجتماعي بشأن عودة التغطية الإستشفائية... اليكم تفاصيله
  • خبر سعيد لمحدودي الدخل.. شروط التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي 2024
  • “العقاري” :813 ألف مستفيد تملكوا السكن حتى أغسطس الماضي
  • حزب الله يدك مرابض “الزاعورة” ويوقع ضباط العدو الصهيوني وجنوده بين قتيل ‌‏وجريح
  • “الصندوق العقاري” مكّن 813 ألف مستفيد من تملك السكن حتى أغسطس 2024
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تطلق الدورة الثالثة من مبادرة “لأجيالنا القادمة” لدعم طلبة المدارس ذوي الدخل المحدود
  • بشرى لمحدودي الدخل.. موعد حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024