جريدة الوطن:
2024-09-10@05:33:31 GMT

علماء يرصدون فطريات تتغذى على البلاستيك

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

رصد علماء في ألمانيا فطريات تتغذى على البلاستيك قد تضيء بارقة أمل في معالجة مشكلة ملايين الأطنان من النفايات التي تلوث محيطات العالم كل عام.

وحذر العلماء من أن عملهم قد لا يشكل إلا جزءا صغيرا من حل مشكلة التلوث بالبلاستيك، مشيرين إلى أنه ما زال يتعين الحد من وصول أغلفة الأغذية وغيرها من المهملات للبيئة، لأن تحللها قد يستغرق عقودا.

وقال قائد فريق العلماء : إن تحليلا أجري في بحيرة شتشلين في شمال شرق ألمانيا، عن مدى نمو وازدهار الفطريات الدقيقة عندما عاشت على بعض مواد البلاستيك دون وجود مصدر آخر للكربون تتغذى عليه، أظهر بوضوح أن بعضها قادر على أن يحلل البوليمرات الاصطناعية.

واعتبر هانز بيتر جروسارت رئيس مجموعة البحث في معهد ليبنتس لعلم بيئة المياه العذبة فى ألمانيا أن هذه المدمرات الميكروبية للبلاستيك يمكن استخدامها في محطات معالجة مياه الصرف الصحي أو غيرها من المرافق التي يتم التحكم في ظروفها وأوضاعها.. لافتا إلى أن قدرة الفطريات على استهلاك البلاستيك هو أحد وسائل التكيف مع الكميات الهائلة من الكربون البلاستيكي في البيئة.

يذكر أنه من بين 18 من سلالات الفطريات المنتقاة، ثبت أن أربعة منها كانت “شرهة” بشكل خاص، بمعنى أنها قد تستهلك البلاستيك بكفاءة، وخاصة البولي يوريثين المستخدم في صنع الرغوة الاصطناعية المستخدمة في أعمال البناء “الفوم”.

وأظهرت بيانات جمعية منتجي البلاستيك في أوروبا (بلاستيكس أوروبا) أن نحو 390 مليون طن من البلاستيك تم إنتاجها في أنحاء العالم في عام 2021، صعودا من 1.7 مليون طن في عام 1950.. وعلى الرغم من زيادة معدل إعادة التدوير في السنوات القليلة الماضية، لكن أقل من 10 في المائة من النفايات البلاستيكية يتم إعادة تدويرها في جميع أنحاء العالم.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

"أبوظبي للصيد والفروسية".. 2.5 مليون درهم حصاد مزاد الهجن

حصد مزاد الهجن الذي نظمته المجموعة العلمية المتقدمة بجناحها بمعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2.5 مليون درهم حصيلة بيع 15 من المطايا وبلغ أعلى سعر 600 ألف درهم.

وأكد الرئيس التنفيذي للمجموعة، خليفة عبد الله النعيمي، حرص "المجموعة" على المشاركة في المعرض منذ عام 2005 والذي شهد تنظيم أول مزاد نظامي للهجن في العالم وأشار إلى الإقبال الكبير من الزوار على جناح المجموعة في المعرض لاسيما أن المزاد هذا العام قدم سلالات عدة من الهجن منها الشامخ وجبار وضاري وغيرها وهي سلالات سباقات متميزة وكانت في متناول الجميع، إذ تم بيع جميع المعروض بمشاركة كبيرة من المزايدين.

وأوضح أن المجموعة أطلقت خلال مشاركتها في المعرض النسخة الثانية من كتاب "علم التكاثر عند الجمال"، إذ يعتبر مرجعاً لأطباء علم التكاثر في العالم، وجاءت الطبعة الثانية محدثة بعد جهود كبيرة من الأطباء الباحثين بالمجموعة العلمية المتقدمة.

مقالات مشابهة

  • أخيرًا .. علماء يكشفون لغز اختفاءات مثلث برمودا
  • فؤاد عودة: حمى الوادي تنتشر عن طريق استنشاق الفطريات
  • مترو دبي.. نافذة من المستقبل تطل بها دبي على العالم حداثة وتطوراً
  • المدى المروع لأزمة البلاستيك على الأرض!
  • «القاهرة الإخبارية»: 770 مليون شخص حول العالم يفتقرون إلى مهارات التعليم
  • احتفاء خاص بنجوم ألمانيا المعتزلين في أكتوبر
  • عادل البطي: مانشيني حقق ‎كأس أوروبا لكنه فشل في بلوغ ‎كأس العالم .. فيديو
  • ألمانيا تدك شباك المجر بخماسية في دوري أمم أوروبا
  • "أبوظبي للصيد والفروسية".. 2.5 مليون درهم حصاد مزاد الهجن
  • رغم الانتقادات.. ناغلسمان يتمسك بهدف التتويج بكأس العالم 2026