العراق – استذكر الأصدقاء والأعداء الرئيس الراحل صدام حسين في الذكرى 35 لوقف “حرب الخليج الأولى” بين العراق وإيران.

وفي منشور لها امس الثلاثاء عبر منصة “X”، أشادت رغد صدام حسين بـ”نظرة والدها التي سبق بها كثيرين”، وقالت: “يوم النصر العظيم 8/8/1988 تاريخ يفتخر به العراقيون والأخوة العرب ممن عرفوا ان للرئيس الشهيد صدام حسين نظرة سبقت الكثيرين”.

وتابعت ابنة الرئيس العراقي الراحل: “خصوصا وأن هذه الحرب تعرضت لانتقاد البعض الذين كانوا يقولون إن خوضها لم يكن ضروريا وبالإمكان تفاديها، واليوم لم يستطيعوا تفادي أطماع وتدخلات إيران في العراق وباقي الدول العربية”.

وختمت: ” بارك الله سواعدكم يا أبطال القادسية، ورحم الله شهداء العراق الأبطال”.

بدوره، نشر الإعلامي الإسرائيلي إيدي كوهين عبر صفحته على منصة “X” فيديو لصدام حسين أرفقه بتعليق: “ليس حبا به (هذا دكتاتور) لكن للأمانة هو كان أخر حاكم عربي يقدح من رأسه وكل الذي أتى بعده يقدمون فروض الطاعة والولاء عن يدٍ وهم صاغرون لولي أمرهم المطاع في البيت الأبيض المبجل”.

وأطلقت الحكومة العراقية آنذاك على حرب الخليج الأولى أو الحرب العراقية الإيرانية، اسم “قادسية صدام” بينما عُرفت في إيران باسم “الدفاع المقدس”.

وهي حرب نشبت بين العراق وإيران من سبتمبر 1980 حتى أغسطس 1988، وانتهت بلا انتصار لطرفي الصراع، حيث قبلا وقف إطلاق النار، لكنها خلّفت نحو مليون قتيل وخسائر مالية بلغت 400 مليار دولار أمريكي.

ودامت الحرب ثماني سنوات، لتكون بذلك أطول نزاع عسكري في القرن العشرين، وواحدة من أكثر الصراعات العسكرية دموية.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: صدام حسین

إقرأ أيضاً:

إيران.. بدء الصمت الانتخابي قبيل الانتخابات الرئاسية

أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في إيران، عن انتهاء فترة الحملات الدعائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية، عند الساعة الثامنة من صباح اليوم الخميس، على أن تتوقف كافة النشاطات ذات الصلة.

خامنئي يدعو الشعب الإيراني للمشاركة بشكل واسع في التصويت بالانتخابات الرئاسية

ونقل المركز الاعلامي بوزارة الداخلية عن لجنة الانتخابات الوطنية أنه وفقا للمادة 66 من قانون انتخابات رئاسة الجمهورية الرابعة عشرة في البلاد، ستنتهي فترة الحملات الدعائية للمرشحين، عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي صباح اليوم الخميس، وذلك استعدادا لخوض الاستحقاق الانتخابي المقرر يوم غد الجمعة 28 يونيو.

وأهابت اللجنة الانتخابية، بجميع المرشحين وأنصارهم، والأحزاب والتيارات السياسية وعامة المواطنين، بالتوقف عن كافة النشاطات الدعائية مع بدء فترة الصمت الانتخابي حيز التنفيذ.

هذا ويتنافس 4 مرشحين على الفوز بمنصب رئاسة الجمهورية، بعد أن أعلن كل من أمير حسين قاضي زاده هاشمي، وعلي رضا زاكاني انسحابهما من المنافسة، ليبقى في المنافسة

 حجة الاسلام مصطفى بور محمدي مسعود بزشكيان سعيد جليلي محمد باقر قاليباف

يذكر أنه في 30 مايو الماضي، فتحت إيران باب الترشح للراغبين في خوض الانتخابات الرئاسية لخلافة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي لقي حتفه في حادث تحطم مروحية مع 7 آخرين بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان يوم 19 مايو.

المصدر: irna + RT

مقالات مشابهة

  • إيران.. بدء الصمت الانتخابي قبيل الانتخابات الرئاسية
  • الانتخابات الإيرانية.. نظرة على المرشحين
  • دعونا نضع حداً لحرب الضعفاء هذه: الجزء الأو ل
  • تعلم من طه حسين.. أبرز المعلومات عن حسن مصطفى في ذكرى ميلاده
  • صدام حسين يتحول لمادة دعاية انتخابية للرئاسة الإيرانية.. ما قصة الصورة المثيرة للجدل؟
  • مرشح لرئاسة إيران يثير الجدل بصورة مع صدام حسين
  • مصادر سياسية تحذر من مشاركة ميليشيا الحشد الشعبي في حرب حزب الله اللبناني مع إسرائيل
  • صدام وشيك بين إسرائيل وحزب الله.. شاهد التفاصيل
  • حسين أبو صدام: "الفلاحين متأثرين بارتفاع درجات الحرارة.. كل حاجة غليت عليهم"
  • تحذير أميركي ـ أوروبي من اتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط