لبنان ٢٤:
2024-09-10@05:28:28 GMT

في حال توسعت دائرة الحرب.. هل سيتأثر سعر الصرف؟

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

في حال توسعت دائرة الحرب.. هل سيتأثر سعر الصرف؟

على وقع تصاعد التوترات في المنطقة ينتاب اللبنانيين القلق من اتساع رقعة الحرب وثمة تساؤلات كيف ستؤثر هذه التطورات على الوضع الاقتصادي والمالي وما إذا كان سعر صرف الدولار سيتأثر أيضاً.

في هذا الإطار، يُشير الخبير الاقتصادي والمالي الدكتور بلال علامة عبر "لبنان 24" إلى ان "الوضع المالي والاقتصادي خلال هذه الفترة معقد جدا وغير واضح"، لافتا إلى ان "الحرب خلّفت خسائر جسيمة ولا إحصاءات دقيقة لها ولكن التقديرات تُشير إلى خسائر بقيمة 4 مليارات دولار ما بين مادية من أبنية سكنية وخسائر على صعد قطاع الزراعة والصناعة والحركة السياحية".



وتابع: "القلق الآن يتمثل من ان تنعكس هذه الخسائر على مالية الدولة وبشكل غير مباشر على سعر الصرف"، الا انه قال: "لا اعتقد ان سعر الصرف سيتأثر حاليا بالتوترات لأن مصرف لبنان يستطيع من خلال الإجراءات التي اتخذها كتثبيت سعر صرف الدولار على سعر أعلى من سعره الطبيعي، ان يبقى مسيطرا على الوضع شرط الا تطول الحرب".

ويُضيف: "اليوم سعر الصرف المتداول او المُتعارف عليه أعلى من السعر الطبيعي وإذا كان مصرف لبنان باستطاعته المُحافظة على هذا الأمر فيُمكنه ان يجعله ثابتا لفترة موقتة ولكن يجب "ألا ننام على حرير" لأنه إذا طال الوضع أو تأزم أكثر فقد ينعكس الأمر سلبا على مالية الدولة ومن ثم على سعر الصرف."

المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: سعر الصرف

إقرأ أيضاً:

«الصحفيين» تستضيف سفير اليابان بالقاهرة الثلاثاء المقبل

أعلنت لجنة الشؤون الخارجية بنقابة الصحفيين استضافة العرض الحصري لرائد الفن المسرحي التقليدي الهزلي الياباني، تاي إيتشرو نومورا، وذلك بالتعاون مع جمعية خريجي قسم اللغة اليابانية.

نقابة الصحفيين

وأضافت اللجنة في بيان، أن العرض يقام بحضور السفير الياباني بالقاهرة، السيد أوكا هيروشي، يوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، في تمام الساعة السادسة مساءً بقاعة محمد حسنين هيكل بالطابق الرابع بالنقابة.

وكانت لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين، برئاسة وكيل النقابة حسين الزناتي، استضافت السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، في حوار مفتوح حول تداعيات الصراع الحالي بمنطقة الشرق الأوسط، والدور الراهن لجامعة الدول العربية.

الوضع العربي

وفى الحوار الذي اتسم بالصراحة وحضره سكرتير عام النقابة جمال عبد الرحيم، أكد السفير حسام زكي، أن الوضع العربي الراهن ليس جيدًا، ويتسم بسيناريو الصدام والدليل علي ذلك الحرب البشعة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة، فضلاً عن أن الحرب في السودان قائمة منذ أكثر من عام ونصف، وذلك نتيجة التطورات التي تشهدها البلاد.

مقالات مشابهة

  • سعد عبدالحفيظ: الوضع في غزة أبعد من الكارثي.. والموت يلاحق 2.3 مليون فلسطيني
  • التصعيد في الضفة الغربية.. تحذير من انفجار الوضع
  • كاميرا الجزيرة ترصد الوضع على معبر اللنبي
  • هل سيتأثر الدولار بتوقيف سلامة؟
  • القصيفي: الوضع الخدماتي المزري والمهين في المطار يستوجب معالجة سريعة
  • ما حقيقة تحديد مصرف لبنان سعر الصرف؟
  • منظمة التحرير الفلسطينية: دائرة الحرب قد تتوسع حال عدم استجابة نتنياهو
  • «الصحفيين» تستضيف سفير اليابان بالقاهرة الثلاثاء المقبل
  • نتنياهو: أصدرت تعليمات للجيش بالاستعداد لتغيير الوضع على الحدود الشمالية مع لبنان
  • الحرب على الأبواب.. إليكم ما قاله مصدر كبير عن الوضع بين لبنان وإسرائيل