#سواليف

تتعرض #الأرض باستمرار لقصف من الجسيمات المشحونة من #الشمس، واكتشف علماء أن انفجارا شمسيا هائلا ضرب كوكبنا بقوة كافية لتغيير مجالها المغناطيسي بالكامل.

وتنحني تيارات الرياح الشمسية حول المجال المغناطيسي للأرض، أو #الغلاف_المغناطيسي، مثل #الرياح حول الطائرة النفاثة أو الماء حول القارب، وتشكل على الجانب المواجه للشمس من الغلاف المغناطيسي جبهة تسمى صدمة القوس، أو الانحناء الصدمي (عندما يتفاعل الغلاف المغناطيسي لجرم فلكي مع البلازما المحيطة المتدفقة مثل #الرياح_الشمسية) والتي تمتد إلى شكل “كُم الريح” (كيس من القماش على هيئة كُم قميص مفتوح من طرفيه يساعد الطيارين في تحديد كيفية الهبوط عكس اتجاه الريح) مع ذيل طويل على الجانب الليلي.

ومع ذلك، وجد علماء الفيزياء الفلكية في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا، انفجارا نشأ في أبريل 2023 أدى إلى اضطراب المجال المغناطيسي الطبيعي للأرض لمدة ساعتين.

مقالات ذات صلة اكتشاف مقلق في غرينلاند قد يؤدي إلى كارثة حقيقية! 2024/08/08

وفي مقال نُشر في مجلة Geophysical Research Letters، كشف لي جين تشين وزملاؤه عن ملاحظات غير مسبوقة لهذه الظاهرة النادرة التي تنشأ أثناء الانبعاث الكتلي الإكليلي (CME).

وتنتقل الانبعاثات الكتلية الإكليلية عادة بسرعة أكبر من سرعة ألففين (نسبة للعالم الفيزيائي هانز ألففين)، وهي السرعة التي تتحرك بها خطوط المجال المغناطيسي المهتزة عبر البلازما الممغنطة، والتي يمكن أن تختلف حسب بيئة البلازما.

وحلل العلماء الملاحظات من مهمة ناسا المغناطيسية متعددة المقاييس (MMS) لمعرفة ما حدث.

وفي 24 أبريل 2023، لاحظت مهمة MMS أنه على الرغم من أن سرعة تدفق الرياح الشمسية كانت سريعة، إلا أن سرعة ألففين أثناء الانبعاث الكتلي الإكليلي (حيث تنفجر انفجارات واسعة النطاق من البلازما والطاقة المغناطيسية من هالة الشمس) القوي كانت أسرع.

وعادة، تنتقل الرياح الشمسية أسرع من سرعة ألففين. وتسبب هذا الشذوذ في ظهور حدث غريب، تمثل في اختفاء الانحناء الصدمي للأرض مؤقتا، ما يسمح للبلازما والحقل المغناطيسي من الشمس بالتفاعل مباشرة مع الغلاف المغناطيسي. وفي الوقت نفسه، خضع ذيل كُم الرياح للأرض للتحول.

وتم استبدال ذيل كُم الرياح للأرض بهياكل تسمى أجنحة ألففين، والتي تربط الغلاف المغناطيسي للأرض بالمنطقة النشطة من الشمس. وعمل هذا الاتصال بمثابة طريق سريع ينقل البلازما بين الغلاف المغناطيسي والشمس.

وكتب العلماء في ورقة بحثية أن هذا الحدث الفريد من نوعه الذي وقع نتيجة لظاهرة الانبعاث الكتلي الإكليلي قدم رؤى جديدة حول كيفية تشكل وتطور أجنحة ألففين.

وقد تحدث عملية مماثلة حول أجسام نشطة مغناطيسيا أخرى في نظامنا الشمسي والكون، وتشير ملاحظات العلماء إلى أن تشكل الشفق القطبي على قمر المشتري غانيميد قد يكون أيضا بسبب أجنحة ألففين.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأرض الشمس الغلاف المغناطيسي الرياح الرياح الشمسية الغلاف المغناطیسی الریاح الشمسیة

إقرأ أيضاً:

كنعاني: “اسرائيل” تشعر بخيبة أمل من الانتصار وتتبع استراتيجية “الأرض المحروقة” في الضفة

الثورة نت/..
علق المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية، ناصر كنعاني، على استمرار جرائم الكيان الصهيوني في الضفة الغربية المحتلة.. مؤكداً أن الدول والمؤسسات الدولية ملزمة أخلاقياً وإنسانياً وقانونياً بمنع تكرار جرائم الحرب في هذه المنطقة.

وكتب كنعاني في منشور له عبر حسابه على منصة “اكس” الليلة الماضية.. قائلاً: “إنه وفقا للأخبار المتداولة فقد انسحب قوات العدو الصهيوني من طولكرم وجنين بعد مرور عشرة أيام من العدوان الهمجي على مدينة جنين ومخيمها وأربعة أيام من العدوان الهمجي على مدينة طولكرم في الضفة الغربية لنهر الأردن في فلسطين المحتلة”.

وأضاف: “إن صور الدمار الجنوني لكافة البنى التحتية العمرانية والخدماتية في قطاع غزة وأيضا في بعض مناطق شمال الضفة الغربية خاصة في جنين وطولكرم، تُظهر بأن الكيان الصهيوني يشعر بخيبة أمل من الانتصار على المقاومة وعلى الشعب الفلسطيني ويتبع استراتيجية “الأرض المحروقة”.

وختم كنعاني منشوره بالقول: “الدول والمؤسسات الدولية ملزمة أخلاقيا وإنسانيا وقانونيا بمنع تكرار جرائم الحرب في الضفة الغربية المرتكبة على يد الكيان الصهيوني”.

مقالات مشابهة

  • مركبة “ستارلاينر” تهبط على الأرض تاركة رواد ناسا عالقين في المدار
  • فيديو.. "ستارلاينر" تترك رائدين عالقين في الفضاء وتعود للأرض
  • ظواهر فلكية مرتقبة خلال سبتمبر.. أبرزها الخسوف والاعتدال الخريفي
  • “الأرصاد”: أمطار خفيفة ونشاط في الرياح السطحية على منطقة حائل
  • كنعاني: “اسرائيل” تشعر بخيبة أمل من الانتصار وتتبع استراتيجية “الأرض المحروقة” في الضفة
  • تفكيك قمر اصطناعي بعد 24 عاما من الخدمة
  • فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس.. غدا
  • مع بداية الليل.. تقابل كوكب زحل مع الشمس غدًا
  • نيزك يخترق الغلاف الجوي للأرض وشهب «البرشاويات» ستزين المنطقة العربية!
  • “ستارلاينر” تعود إلى الأرض تاركة خلفها رائدين عالقين في الفضاء