أفاد أحد المساعدين المقربين من المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية كامالا هاريس، أمس الخميس، بأنها ستواصل العمل من أجل حماية المدنيين في غزة، لكنها لا تدعم حظر الأسلحة على إسرائيل. في حين أكد وزير الدفاع لويد أوستن على ضرورة وقف إطلاق النار.

وقال فيل غوردون، مستشار هاريس لشؤون الأمن القومي، إنها "لا تؤيد فرض حظر أسلحة على إسرائيل" وهو تصريح نادر من فريق حملتها الانتخابية بشأن برنامجها في الشرق الأوسط.

وذكر أيضا أن نائبة الرئيس "أوضحت أنها ستحرص دوما على أن تكون إسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها ضد إيران والجماعات المدعومة منها".

يُشار إلى أن الولايات المتحدة هي الداعم العسكري والسياسي الأكبر لإسرائيل، وهو أمر يقسّم المعسكر الديمقراطي، خصوصا مع تصاعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

هتافات ضد المذبحة

وقد تعرضت هاريس -التي تستفيد من ديناميكية مواتية لحملتها الانتخابية- أول أمس لمضايقات وهتافات مناهضة قام بها متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين خلال تجمع انتخابي.

ففي ديترويت، قاطع نشطاء مؤيدون للفلسطينيين هاريس وهم يهتفون "لن نصوت لإبادة جماعية!" فردّت "إذا كنتم تريدون أن يفوز دونالد ترامب فاستمروا في قول ذلك. وإلا فدعوني أتحدث".

وكانت هذه المشاهد شائعة خلال تنقلات جو بايدن، قبل أن ينسحب الرئيس البالغ 81 عاما من السباق إلى البيت الأبيض بسبب شكوك تتعلق بقدراته الجسدية والعقلية.

والتقت هاريس ناشطين معارضين للحرب، في ولاية ميشيغان الرئيسية التي تأمل الفوز بها في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني ضد الجمهوري ترامب، والتي تضم عددا كبيرا من السكان المنحدرين من أصول عربية.

وبعد اجتماع لها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وعدت هاريس بأنها "لن تبقى صامتة" إزاء "المآسي" في قطاع غزة الخاضع لحصار وقصف إسرائيلي متواصل منذ 10 أشهر.

وفي عهد بايدن، علّق البيت الأبيض شحنة واحدة فقط من القنابل الثقيلة إلى إسرائيل، بسبب ما قيل إنها مخاوف على المدنيين.

ناشطون داعمون لفلسطين يقاطعون هاريس خلال مؤتمر انتخابي للتنديد باستمرار الإبادة الجماعية على #غزة، والمرشحة الديمقراطية ترد: إذا كنتم تريدون فوز #ترمب، فعليكم أن تقولوا ذلك، وإلا فأنا أتحدث#حرب_غزة pic.twitter.com/WywjmJNhNV

— قناة الجزيرة (@AJArabic) August 9, 2024

اتصال أوستن وغالانت

وعلى صعيد متصل، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن وزير الدفاع الأميركي أطلع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت -في اتصال- على التغييرات بشأن مواقع القوات الأميركية.

وذكرت هيئة البث أن وزير الدفاع الأميركي أكد لغالانت أهمية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني.

وقال أوستن إن وصول طائرات إف-22 الأميركية إلى الشرق الأوسط "يمثل واحدا من الجهود الكثيرة لردع العدوان والدفاع عن إسرائيل" وحماية القوات الأميركية بالمنطقة.

وبدعم أميركي تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مما خلف أكثر من 131 ألف شهيد وجريح من الفلسطينيين معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وبالتزامن مع حربه المدمرة على غزة، وسع الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية مخلفا 620 قتيلا، ونحو 5 آلاف و400 جريح، حسب معطيات رسمية الفلسطينية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

خلال لقاءه وزير الخارجية المصري ..عبدالله بن زايد: الإمارات تدعم جهود الوساطة لإنهاء الأوضاع المأساوية بغزة

أبوظبي - بحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الاماراتي  والدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة المصري العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل تعزيزها بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفقا لـ(وام).

جاء ذلك خلال استقبال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان اليوم في أبوظبي الدكتور بدر عبدالعاطي حيث عقدا اجتماعاً مشتركاً بحثا خلاله سبل تعزيز وتنمية مسارات التعاون الثنائي في المجالات كافة ومنها الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والتنموية.

ورحب بن زايد بوزير الخارجية والهجرة المصري، مؤكداً عمق العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية التي تستند إلى جذور تاريخية راسخة وتشهد ازدهاراً وتطوراً مستمرين في شتى القطاعات.

وأعرب وزير الخارجية الاماراتي خلال اللقاء عن تطلعه إلى العمل مع الدكتور بدر عبدالعاطي بما يعزز قوة ومتانة هذه العلاقة التاريخية مع جمهورية مصر العربية الشقيقة ويدعم مساعي البلدين لتحقيق التنمية المستدامة لشعبيهما.

كما تناولت محادثات الجانبين مجمل التطورات في منطقة الشرق الأوسط وتداعياتها، لاسيما الإنسانية على المدنيين في قطاع غزة.

وجدد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان التأكيد على دعم دولة الإمارات الكامل لجهود الوساطة الحثيثة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الأوضاع المأساوية في قطاع غزة.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • أستاذ قانون: أوروبا تدعم إسرائيل بأسلحة بينما تقدم الغذاء للفلسطينيين
  • إسرائيل تنتظر خطأً واحداً من السنوار
  • خلال لقاءه وزير الخارجية المصري ..عبدالله بن زايد: الإمارات تدعم جهود الوساطة لإنهاء الأوضاع المأساوية بغزة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي من غزة: سنقضي على حماس والسنوار ومستعدون للتحرك شمالا
  • عاجل من وزير الدفاع الإسرائيلي بشأن الرد على التهديدات في كل الساحات القريبة والبعيدة
  • الاعلام العبري: إسرائيل ليست جاهزة للحرب في لبنان لهذه الأسباب
  • ترامب من ويسكونسن: إسرائيل لن يكون لها وجود إذا انتخبت هاريس
  • كيف تناول الإعلام الإسرائيلي حادثة قتل الاحتلال للمتضامنة الأميركية عائشة نور
  • الانتخابات الأميركية تزداد سخونة وجمهوريون بارزون يدعمون هاريس
  • وزير الصحة اللبناني:  الهجوم الإسرائيلي يضرب بعرض الحائط الاعراف الدولية