عينت حركة حماس، يحيى السنوار، الثلاثاء الماضي، رئيسا لمكتبها السياسي خلفا لإسماعيل هنية الذي قتل في 31 يوليو في طهران. عقب ذلك ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو زعم ناشروه أنه يظهر الداعية الفلسطيني، محمود الحسنات، خلال مسيرة تحتفي بتعيين السنوار.

إلا أن الفيديو في الحقيقة يعود لتظاهرة أمام القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول عام 2021.

 
ويظهر الفيديو شيخا يهتف وسط تجمع رفعت خلاله الأعلام الفلسطينية. وجاء في التعليق المرافق "شاهد: فرحة الشيخ محمود حسنات باختيار السنوار رئيسا لحماس".

جاء في التعليق المرافق "شاهد: فرحة الشيخ محمود حسنات باختيار السنوار رئيسا لحماس".

والشيخ محمود الحسنات هو داعية فلسطيني يعيش في تركيا ويحظى بمتابعة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

اختيار السنوار لقيادة حماس

وحظي الفيديو المتداول  الذي يظهر الشيخ وهو يهتف، بمئات المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين، بعد أن عينت حماس السنوار رئيسا لمكتبها السياسي.

ويأتي اختيار حماس بعد مشاورات في قطر، في وقت تترقب فيه المنطقة بقلق ردا من إيران قد يكون منسقا مع الفصائل المدعومة منها إقليميا على مقتل هنية، وردا من حزب الله على مقتل القائد العسكري البارز، فؤاد شكر، في يوليو الماضي.

ويتهم الجيش والسلطات الإسرائيلية السنوار الذي كان قائد حركة حماس في قطاع غزة بأنه أحد المخططين الرئيسيين لهجوم حماس غير المسبوق على مواقع ومناطق إسرائيلية في السابع من أكتوبر، وهو لم يظهر علنا منذ ذلك الحين.

فيديو قديم

إلا أن الفيديو المتداول لا علاقة له بتعيين السنوار قائدا لحماس.

فبعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث إليه منشورا في الحساب الرسمي للشيخ محمود الحسنات في موقع إنستغرام عام 2023 من دون الإشارة إلى مكان أو زمان التقاطه.

إثر ذلك أرشد التعمق بالبحث إلى مشاهد أخرى من التظاهرة نفسها حيث تسمع الهتافات نفسها منشورة في صفحات عدة على مواقع التواصل عام 2021.

وجاء في التعليقات المرافقة لها أنها لتظاهرة أمام القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول في مايو من السنة نفسها.

وقد شهدت إسطنبول آنذاك تظاهرات احتجاجا على العنف في القدس خلال مواجهات أسفرت عن مئات الجرحى في باحات المسجد الأقصى بعدما اعتكف مئات الفلسطينيين في المسجد خلال العشر الأواخر من شهر رمضان لمنع المستوطنين من الدخول إليه.

وتتطابق المباني التي تبدو في المقاطع المصورة للتظاهرة عام 2021 مع محيط القنصلية الإسرائيليّة في إسطنبول، كما تبدو في خرائط غوغل.

تتطابق المباني التي تبدو في المقاطع المصورة للتظاهرة عام 2021 مع محيط القنصلية الإسرائيليّة في إسطنبول

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: على مواقع التواصل السنوار رئیسا فی إسطنبول عام 2021

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تنتظر خطأً واحداً من السنوار

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤاف غالانت، إن قوات الجيش الإسرائيلي ستتمكن من الوصول إلى قائد حركة حماس يحيى السنوار وشقيقه محمد، مشيراً إلى أن خطأ واحداً كافٍ للإيقاع بهما في أيدي الإسرائيليين.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن غالانت، خلال زيارته لمحور نتساريم في غزة، قوله: “الشقيقان السنوار ليسا محصنين، شأنهما شأن محمد الضيف وصالح عيسى. سيرتكبون خطأ، وعندها سنصل إليهم”.

جاءت هذه التصريحات في ظل تقارير تشير إلى تعثر الجهود الرامية إلى التوصل إلى صفقة تبادل رهائن بين حماس وإسرائيل. ووفقاً لغالانت، إذا فشلت صفقة تبادل الرهائن، فإن إسرائيل قد تضطر إلى تصعيد العمليات شمالاً، لكنه أشار إلى أن ذلك سيتم وسط ظروف معقدة نظراً لاستمرار القتال في غزة.

وأضاف غالانت: “نحن في غزة لتحقيق هدفين رئيسيين: القضاء على حماس، وإعادة المختطفين. ونحن نبذل كل الجهود لتحقيق هذين الهدفين”.

وختم الوزير الإسرائيلي تصريحاته بالقول: “سنواصل الضغط على حماس، وسنقضي عليها. سنصل إلى محمد السنوار ويحيى السنوار وجميع هؤلاء الإرهابيين، وسننفذ مهمتنا”.

كما أشار غالانت إلى أن الجيش الإسرائيلي يستعد لأي تطورات قد تحدث في الشمال، مؤكداً أن نقل مركز الثقل العسكري يمكن أن يتم بسرعة، وقد يشمل ذلك كافة الأطراف المعنية في وقت قصير.

مقالات مشابهة

  • ولاية أمن الدار البيضاء توضح ملابسات فيديو متداول على مواقع التواصل
  • عاجل من صنعاء| بيان هام للمكتب السياسي لأنصار الله.. هاكم ما جاء فيه
  • حلوى الدم بالدم.. حقيقة احتفال أردنيين بهجوم جسر اللنبي
  • إسرائيل تنتظر خطأً واحداً من السنوار
  • شبان يثيرون ضجة على متن طائرة مصرية برقصهم وطبلهم.. فيديو
  • وزارة الداخلية ترفع من مستوى التواصل بتعيين رشيد الخلفي في منصب الناطق الرسمي
  • كيف اختير السنوار رئيسا لحماس وما التغييرات التي شهدتها الحركة؟
  • هاني الجهني: إذا بنت دخلت مكان فيه شباب وحصل شي لا تلومين إلا نفسك .. فيديو
  • فيديو مثير للجدل.. طبلة ورقص على متن طائرة مصرية
  • "يوتيوب" يدرس الحدّ من وصول المراهقين الأوروبيين إلى مقاطع الفيديو الخاصة باللياقة البدنية