في مركز إيواء يضم 160 شخصا، في صور، تجمع الاطفال خلال جلسة تعليمية تنظمها إحدى الجمعيات غير الحكومية بعنوان "مهارات الحياة" وطريقة التعامل بإيجابية مع الأحداث المحيطة، وضرورة التمسك بالأحلام والعمل على تحقيقها.

كان الطفل أحمد يحضر الجلسة دون مشاركة أو تفاعل، ويعزو السبب في ذلك إلى التأقلم مع الأحداث، ويقول: "تأقلمنا مع هذا الوضع المستمر منذ أشهر، ولم نعد نهاب شيئا".



ويتابع أحمد أنه اعتاد ورفاقه حتى على جدار الصوت الذي تخترقه الطائرات الإسرائيلية، وأصبحوا يفرقون بينه وبين الغارة الفعلية.

وأوضح أن جدار الصوت يختلف عن الغارة في أمرين، فالأول لا يؤذي والأخرى تقتل أو تدمر، والأول يكون على مرحلتين ثم تُسمع أصوات هدير محركات الطائرة والغارة نسمع صوتا واحدا قويا.

وجدار أو حاجز الصوت هو السرعة التي تنتقل بها الموجات الصوتية في الهواء والتي تبلغ 1235 كيلومترا في الساعة، وعندما تحلق الطائرة بهذه السرعة أو أكثر يقال إن خرقا لجدار الصوت حصل، وينتج عن هذا صوت قوي يعرف بـ"الدوي الصوتي" وهو ظاهرة فيزيائية.

من جانبه، يبدي الطفل حسن استعداده للحديث، وشرح الفرق بين جدار الصوت والغارة الفعلية.

يقول حسن للجزيرة نت "عندما أسمع صوتا قويا أنتظر لثوان، فإذا سمعت دويا ثانيا وبعدها أصوات محركات الطائرة أقول لأفراد عائلتي لا تخافوا، أما إذا كان صوتا واحدا فهذا يعني أنها غارة".

وذهب حسن أكثر من ذلك، وقال لنا "أعلم أين الغارة أو عملية الاغتيال، إذا كانت من جهة بيروت أو صور أو القرى الحدودية لا أخاف من الاثنتين لأنني تأقلمت معهما".

بدورها، أسيل ذات التسعة أعوام أكدت أنها لم تعد تخاف من الصوت، وقالت "لم يعد أي شيء يخيفني لأن الله معنا".

آثار مزعجة
أن يعتاد أطفال بهذا العمر على هذه الأصوات المرعبة وأن يتحدثوا عنها بهذه الثقة ويحللوها وكأنهم خبراء عسكريون تبدو ظاهرة يجب التوقف عندها وسؤال علم النفس عنها.

وحسب الطبيب النفسي أحمد عياش، فإن فهم الحدث والتعامل معه يختلفان بحسب أعمار الأطفال، فمن يدرك معنى الطائرة الحربية ومعنى الحرب يستطيع التمييز بين جدار الصوت والغارة.

ويوضح عياش أن الأطفال دون الخامسة يصعب عليهم إدراك الفرق، ولكنهم قد يقلدون ذويهم أو إخوتهم في الهدوء أو الخوف. (الجزيرة) المصدر: الجزيرة

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: جدار الصوت

إقرأ أيضاً:

مصرع شقيقين فى حادث انهيار جدار منزل بأسوان

شهدت منطقة الشيخ هارون بمدينة أسوان حادثًا مأساويًا، حيث لقى شقيقان مصرعهما إثر انهيار جدار المنزل عليهما وتم نقل الجثتين إلى مشرحة أسوان العمومية تحت تصرف النيابة العامة التي باشرت التحقيق في الحادث للوقوف على أسبابه وظروفه.

تلقى اللواء محمد أبو الليل، مدير أمن أسوان، إخطارا يفيد بانهيار منزل بمنطقة الشيخ هارون وسقوط جدار علي شقيقين وعلى الفور تم الدفع بعدد من سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث.

وتبين أن الحادث أسفر عن مصرع شقيقين هما ابراهيم زين العابدين عبد الله 45 سنة وشقيقه عزب زين العابدين عبدالله 42 سنة، وتم نقل الجثتين إلى مشرحة أسوان العمومية تحت تصرف النيابة العامة لمباشرة التحقيقات للوقوف على أسباب الوفاة وتم تحرير محضر بالواقعة وجارى إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الحادث.

 







مقالات مشابهة

  • هذا سعرها..آبل تطلق "AirPods 4 "
  • محاولة إغتيال إسرائيلية.. ماذا حصل في جنوب لبنان؟
  • بأكثر من 94% من الأصوات.. تبون يفوز بولاية رئاسية ثانية في الجزائر
  • أحمد سعد يُعيد ذكريات محمد رمضان الحزينة في قمرة الطائرة
  • يرقات من الريف
  • ظهور خاص لـ أحمد سعد مع ابنته من داخل كبينة الطائرة (فيديو)
  • سقوط جدار احدي المنازل باسوان.. ومصرع شقيقين
  • العميمي رئيساً لـ«كتاب الإمارات» لـ 4 سنوات قادمة
  • مصرع شقيقين إثر وقوع جدار بأسوان
  • مصرع شقيقين فى حادث انهيار جدار منزل بأسوان