تستمر الأحداث في الشرق الأوسط في التصاعد ساعة تلو الأخرى، كان أبرزها إصدار مصر وأمريكا وقطر بيانًا مشتركًا حول الأوضاع في قطاع غزة ووقف إطلاق النار، وأكدوا فيه أن الوقت قد حان لوضع حدًا للمعاناة الإنسانية في القطاع المحاصر، في وقت، اعلنت الولايات المتحدة الأمريكية إرسال مقاتلات «إف-22» للمنطقة تحسبًا للتصعيد.

وجاء في بيان مصر وأمريكا وقطر: «لقد حان الوقت كي يتم بصورة فورية، وضع حد للمعاناة المستمرة منذ أمد بعيد لشعب غزة، وكذا المعاناة المستمرة منذ أمد بعيد للرهائن وعائلاتهم، وحان الوقت للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، وإبرام اتفاق بشأن الإفراج عن الرهائن والمعتقلين».

وأضاف البيان «قد سعينا جاهدين على مدار عدة أشهر للتوصل إلى إطار اتفاق مطروح حالياً على الطاولة حيث لا يتبقى فقط سوى وضع التفاصيل المتعلقة بالتنفيذ، ويستند هذا الاتفاق إلى المبادئ التي طرحها الرئيس بايدن في 31 مايو 2024، وتمت المصادقة عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2735».

وعلقت إسرائيل الموافقة على البيان الثلاثي وأعلنت إرسال وفد للمفاوضات يوم 15 أغسطس الجاري.

وبعد البيان الثلاثي، قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قائلًا له إنه لم يعد هناك أي عذر لتأجيل الصفقة في غزة.

وصول مقاتلات «إف-22 رابتور» 

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية، وصول مقاتلات «إف-22 رابتور» التابعة للقوات الجوية الأمريكية والمعروفة باسم «شبح السماء» إلى الشرق الأوسط كجزء من تحركات تموضع القوات الأمريكية في المنطقة وللتعامل مع التهديدات التي تشكلها إيران، بحسب ما نشرته «لقاهرة الإخبارية»، نقلًا عن بيان القيادة المركزية الأمريكية.

وتعيش إسرائيل أيامًا صعبة تحت التهديد الإيراني المنتظر ردًا على اغتيال إسماعيل هنية وفؤاد شكر، واجتمع «الكابينت» أيضًا في مخبأ «الحفرة» التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي، كما أعلنت الصحة الإسرائيلية حالة الطوارئ.

واشنطن تستعد لإيران

وفيما يتعلق بالتصعيد الإيراني أيضًا، قال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة الأمريكية ستكون مستعدة لأي طارئ في ما يخص الهجوم المحتمل من إيران على دولة الاحتلال الإسرائيلي، كما أكد أن نتائج أي هجوم قد تشنه طهران ستكون كبيرة للغاية، بما في ذلك خسائر ستطال الاقتصاد الإيراني وهو ما يعرف بـ«العقاب الأليم»، بحسب «رويترز».

حزب الله يعلن تنفيذ 8 عمليات ضد القوات الإسرائيلية

وأعلن حزب الله في بيان، تنفيذ 8 عمليات ضد القوات الإسرائيلية في الصراع المستمر على طول الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل خلال الساعات الماضية، إذ استهدف تجمع لجنود إسرائيليين وإيقاعهم بين قتلى وجرحى، وأيضًا استهداف التجهيزات ‏التجسسية ومنصات القبة الحديدية.

وأعلنت هيئة البث الإسرائيلية انقلاب مركبة عسكرية شمال إسرائيل وإصابة 10 جنود بجروح.

قصف إسرائيلي على سوريا

وأصيب 4 عسكريين سوريين بجروح بسبب قصف اسرائيلي استهدف نقاطًا عسكرية وسط البلاد كما وقعت بعض الخسائر المادية أيضًا، وذلك وسط مخاوف من حرب إقليمية واسعة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية «سانا».

آخر تطورات الحرب الروسية الأوكرانية

وفي الحرب الروسية الأوكرانية، أعلن مصدر أمني روسي استهداف أحد مراكز القيادة الرئيسية للقوات الأوكرانية على محور مقاطعة خاركوف، وزعم تواجد 4 ضباط أوكرانيين رفيعي المستوى وقت الهجوم.

وقال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي تعليقًا على الهجوم الكبير الذي شنته كييف في وقت سابق من الثلاثاء الماضي على مدينة كورسك الروسية وتوغلت لـ10 كيلومتر داخل المدينة، إن روسيا جلبت الحرب إلى بلاده وعليها أن تشعر بتداعيات ما قامت به، فيما يستمر القتال بين القوات الروسية والأوكرانية في «كورسك» والتي تدخل يومها الرابع على التوالي.

محمد يونس يؤدي اليمين الدستورية لرئاسة حكومة بنجلاديش

وفي بنجلاديش، أدى محمد يونس يؤدي اليمين الدستورية لرئاسة حكومة انتقالية بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حدث ليلا غزة إسرائيل الشرق الأوسط بيان مصري أمريكي قطري روسيا أوكرانيا مدينة كورسك إيران سوريا

إقرأ أيضاً:

القمر يحتضن كوكب الزهرة في مشهد بديع .. الليلة

قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن سماء مصر والوطن العربي تشهد اليوم ظاهرة فلكية وهي اقتران القمر مع كوكب الزهرة في مشهد بديع.

استمرار العمل في مهمة القمر الروسية لونا-26 يبعُد 580 سنة ضوئية عن الأرض.. القمر يحتضن خلية النحل

القمر مع كوكب الزهرة 
وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، أن القمر يترائى مقترنا مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) ، حيث يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس مباشرة باتجاة الغرب، ونجد القمر والزهرة متجاوران في السماء ، ويظلا هكذا حتى بداية غروبهما في الـ 8:20 مساءا تقريبًا.

مشاهدة الظواهر الفلكية 
وتابع، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل البحار والحقول والصحاري والجبال، فليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.

علاقة الاجرام السماوية بمصير الانسان
وذكر، ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك بل من التنجيم ، فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه ، فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أٓولى الناس بدراسته، فضًلا عن أن مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء.

الظواهر الليلة ليس لها أضرار على الانسان

وأوضح، الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض ، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرًا.

مقالات مشابهة

  • من طراز شاهدد..لاتفيا: الطائرة الروسية التي تحطمت في بلادنا إيرانية
  • عاجل - الرئيس السيسي يؤكد خطورة خطوات التصعيد المستمر في غزة
  • حنون يستقبل مستشار مُنظَّمة الشفافية الدوليَّة الإقليمي للشرق الأوسط
  • نتانياهو القائد الأعلى الجديد للشرق الأوسط !
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • إيران وأمريكا وحرب غزة
  • من السماء سُمّ، وعلى الأرض جوع:مواد غذائية فاسدة يهديها الحوثيين إلى اليمنيين المتضررين من السيول
  • هيئة البث الإسرائيلية: قائد القيادة الوسطى الأمريكية يزور تل أبيب اليوم
  • القمر يحتضن كوكب الزهرة في مشهد بديع .. الليلة
  • إسرائيل تسخر من فشل القوات الأمريكية في البحر الأحمر