صحيفة الجزيرة:
2024-09-10@05:06:34 GMT

جامعة نورة: حصر مليوني وثيقة جامعية

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

حصر مركز الوثائق والمحفوظات في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بنهاية العام الجامعي المنصرم، ما يصل إلى مليوني وثيقة جامعية ورقية وإلكترونية، من خلال عمله على الرصد التاريخي لأنظمة الجامعة ولوائحها وخططها وبرامجها، وذلك ضمن إستراتيجية المركز لتحقيق الإدارة الفعالة لوثائق ومحفوظات الجامعة، وفق الإجراءات الأرشيفية المحلية والمعايير العالمية.


ونشر المركز 31 بطاقة وعي وثائقي بمعدل أسبوعي، كما نفَّذ أكثر من 20 ورشة عمل تدريبية، استفاد منها أكثر من 400 متدرِّب ومتدرِّبة من منسوبي الجامعة، وطالبات الأرشفة.
وعزَّز المركز وجوده خلال العام الجامعي باستقبال الزوّار من عددٍ من جامعات المملكة؛ للاطلاع على تجربة المركز في حصر وجمع الوثائق وأرشفتها، كما أسهم في نشر الوعي بأهمية نشاط الوثائق والمحفوظات، من خلال تفعيل الأيام العالمية المتزامنة، التي رافقها حزمة من الأنشطة كانعقاد ورشة “الوعي الوثائقي في العالم العربي” بالتزامن مع اليوم العالمي للوثيقة العربية.
يُشار إلى أن مركز الوثائق والمحفوظات يُعنى بحصر جميع وثائق ومحفوظات جامعة الأميرة نورة، ورفع الوعي الوثائقي، والتنسيق والتعاون مع المركز الوطني للوثائق والمحفوظات، ويضم مجموعة من الوثائق الرسمية التي تعكس تطور الجامعة على مرِّ السنين، وذلك من خلال إشرافه على عمل لجان الأرشفة في جميع جهات الجامعة.
ويأتي ذلك في إطار جهود المركز للإسهام في تحقيق أهداف الخطة الإستراتيجية 2025 لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، من خلال تعزيز الكفاءة المؤسسية، وإدارة وثائق ومحفوظات الجامعة، بما يكفل سرعة الوصول للمعلومة، والتوجه إليها عند الحاجة، وتلبية الاحتياجات المعلوماتية للوحدات الإدارية بالجامعة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية من خلال

إقرأ أيضاً:

جامعة صنعاء تدشن الأنشطة الثقافية والرياضية الخاصة بالمولد النبوي 1446هـ

الثورة نت|

دشنت جامعة صنعاء، اليوم، برنامج الأنشطة الثقافية والرياضية لطلبة الجامعة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف 1446هـ تنظمها الإدارة العامة للأنشطة الطلابية بالجامعة.

وتشمل الفعاليات، التي تستمر أربعة أيام، أنشطة ثقافية ومسابقات في مجالات :حفظ القرآن الكريم ، والمسرح، والفلكلور الشعبي (برع وزوامل)، والإنشاد والشعر، والتقديم ،وكذا مسابقات رياضية تتمثل في بطولتي الكرة الطائرة وكرة الطاولة بمشاركة 16 كلية.

وفي حفل التدشين، أكد المدير العام المساعد للإدارة العامة للأنشطة الطلابية، قاسم العبادي، أن الجامعة حرصت على إحياء ذكرى المولد النبوي من خلال إقامة أنشطة متنوعة رياضية وثقافية وفنية تجسد حب وارتباط سلوك ومبادئ وقيم وسيرة النبي الأكرم في حياتنا و أنشطتنا وواقعنا .

وأشار العبادي إلى أن اليمنيين يحتفون بمولد النبي الكريم منذ قديم الزمان بأفضل صورة وتأكيداً على ارتباطهم الوثيق بنبي الأمة ومخرجها من الظلمات إلى النور، مستعرضا

الأنشطة المختلفة التي ستقام احتفاءً بذكرى المولد النبوي داخل الجامعة على فترتين صباحية ومسائية، مشيداً بالإقبال الكبير من قبل طلاب الجامعة بمختلف كلياتها.

وشهد التدشين تقديم أنشودة عن الرسول الأعظم وكذا أوبريت من التراث الصنعاني معبراً عن المناسبة قدمته فرقة العهد الإنشادية.

وبدأت في الفترة المسائية أنشطة ذكرى المولد النبوي الشريف بالجامعة من خلال إقامة مسابقة القرآن الكريم التي تشمل مسابقات في فئة المصحف كاملاً ونصف المصحف وعشرة أجزاء، وانشطة ومسابقات الإنشاد والشعر والتقديم، فيما ستبدأ مسابقات المسرح والفلكلور الشعبي صباح غد، ويليها بعد غد انطلاق المسابقات الرياضية.

مقالات مشابهة

  • بعد افتتاحها.. كل ما تريد معرفته عن جامعة باديا
  • خلال افتتاح جامعة باديا.. عاشور: نشجع الاستثمار في التعليم باعتباره من أهم روافد التنمية المستدامة
  • 5200 طالب وطالبة جُددا يبدأون الدراسة في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية
  • إسرائيل: الوثائق الملفقة أغضبت قادة أجهزة أمنية وقد تزيد حدة التوتر
  • توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة صنعاء والمركز الوطني للوثائق
  • جامعة صنعاء تدشن الأنشطة الثقافية والرياضية الخاصة بالمولد النبوي 1446هـ
  • جامعة AUT تمنح جاك صراف دكتوراه فخرية
  • جامعة المنوفية تنجح في رقمنة 200 ألف مستند بالمحاكم خلال شهر
  • جامعة المنوفية تنجح في رقمنة ٢٠٠ ألف مستند بمحاكم شبين الكوم خلال شهر
  • رئيس جامعة سيناء: قدمنا أكثر من 60 الف منحة دراسية بإجمالي 858 مليون جنيه