أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنها لا ترى أي أسباب للقلق بشأن السلامة النووية لمحطة كورسك للطاقة النووية وسط هجوم الجيش الأوكراني على منطقة كورسك.
ووفقا لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قال المكتب الصحفي للوكالة الدولية للطاقة الذرية لوكالة تاس:"إن الوكالة تتابع التقارير حول التطورات الأخيرة ولديها قنوات اتصال مفتوحة مع جانبي الصراع، وفي هذه المرحلة لا يوجد سبب للقلق فيما يتعلق بالسلامة والأمن النوويين".


وأضاف المكتب الصحفي أن "المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو جروسي أكد أن جميع محطات الطاقة النووية، بغض النظر عن مكان وجودها، لا ينبغي أن تكون هدفا لهجوم مسلح".
وكانت القوات المسلحة الأوكرانية بدأت هجومًا واسع النطاق على منطقة كورسك في 6 أغسطس الجاري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كورسك الوكالة الدولية للطاقة الذرية محطة كورسك للطاقة النووية السلامة النووية القوات المسلحة الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تستضيف «قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد»

بمشاركة العديد من الشركات التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط وشركات القطاع الخاص الرائدة في البلدين، تستضيف إيطاليا يوم 23 سبتمبر النسخة الثانية من “قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد”.

وأفادت وكالة “نوفا” الإيطالية، “بأن القمة ستناقش آفاق التنقيب والتطوير مع تحديد دور ليبيا في مشهد الطاقة العالمي واستكشاف إمكانيات الشراكة والاستثمار في قطاعات توليد الطاقة ونقلها وتوزيعها مع إيلاء اهتمام خاص لزيادة إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة والتعاون مع أوروبا”.

وأضافت الوكالة أن “هذه القمة ستعود إلى طرابلس عام 2025 في نسختها الثالثة، لتجمع المستثمرين العالميين ومطوري المشاريع والممولين مع أصحاب المصلحة المحليين في القطاعات الرئيسية للاقتصاد الليبي”.

هذا “وتهدف القمة لجذب الاستثمارات الدولية في قطاعي النفط والغاز ومشاريع الطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية لتكون بمثابة منصة لبحث سبل تطوير الشراكات الجديدة وتحسين البنية التحتية للطاقة في ليبيا، ومن بين المشاريع التي سيجرى مناقشتها مشروع المصفاة الجنوبية في فزان الذي يسعى إلى معالجة أزمة الوقود المحلية وتحقيق استقرار في إنتاج النفط، كما يشمل النقاش مشاريع الطاقات المتجددة مثل مشروع الطاقة الشمسية بقدرة 500 ميغاوات بالتعاون مع مالطا لتصدير الطاقة النظيفة إلى أوروبا”، بحسب الوكالة.

و”تعد إيطاليا المستورد الأكبر للنفط الليبي طيلة سنوات حيث استوردت خلال عام 2024 حوالي 14.5 مليون طن من النفط الليبي في الربع الأول من هذا العام”، وفقا لتقرير وكالة “نوفا” الإيطالية.

يذكر أن النسخة الأولى من “قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد” أقيمت في العاصمة طرابلس 2021.

مقالات مشابهة

  • وكالة الأنباء المركزية الكورية: زعيم كوريا الشمالية يعلن تنفيذ سياسة "بناء القوة النووية" لزيادة عدد الأسلحة بشكل كبير
  • الإمارات والهند توقعان مذكرة تفاهم لصيانة محطة «براكة النووية»
  • إيران تتهم الوكالة الذرية باعتماد على وثائق مزيفة في تقاريرها
  • الإمارات والهند توقعان مذكرة تفاهم بشأن صيانة وتشغيل محطة براكة النووية
  • مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية: لا يمكن المساومة على سلامة المنشآت النووية حول العالم
  • الهند والإمارات توقعان اتفاقية لتشغيل وصيانة محطة براكة النووية
  • روسيا تعلن إسقاط مسيرة أوكرانية فوق كورسك
  • إيران: كل أنشطتنا النووية تجري بإشراف الوكالة الدولية.. لا وجود لأي نشاط سري
  • إيطاليا تستضيف «قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد»
  • دولة عربية تشغل محطة نووية بكامل طاقتها للمرة الأولى