حققت المملكة ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة إنجازاً عالمياً رفيع المستوى بحصولها على جائزة معايير الجودة العالمية للتنمية المستدامة لتطبيق مرشدك الزراعي لعام 2024م من خلال تطبيق مرشدك الزراعي، التي حصلت على شهادة من الاتحاد العالمي لأصدقاء الأمم المتحدة، كأول جهة حكومية الأفضل في القطاع الزراعي لعام 2024م وذلك خلال مشاركتها في حفل أهداف التنمية المستدامة لتمكين المستقبل في الشرق الأوسط بعنوان “النهوض بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة من أجل منطقة مزدهرة”.


وجاء حصول المملكة على الجائزة نظير جهودها في تحقيق أهداف التنمية المُستدامة والتي تتوافق مع رؤية المملكة 2030، والتي سخرت المملكة كل إمكاناتها لتحقيق التنمية المستدامة في جميع القطاعات لتعزيز جهود المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية، إلى جانب كونها قائدًا إقليميًا وعالميًا في مجال التنمية المستدامة.
وعلى الصعيد ذاته يهدف تطبيق مرشدك الزراعي إلى خدمة المزارعين ومربي الماشية والصيادين والنحالين في جميع مناطق المملكة وتقديم المشورة بشكل فوري من خلال إجراء اتصال مباشر مع الخبراء والمتخصصين في جميع المجالات والتخصصات الزراعية الذي تجاوز عددهم 400 مرشد في مناطق المملكة، حيث تصل نسبة احتياج المزارعين للخدمات الإرشادية الزراعية من التطبيق حتى 80%.
وبلغ عدد المزارعين المسجلين في التطبيق 270286، وعدد المرشدين المدرجين 426 مرشدًا، في حين بلغت إجمالي الاستشارات المقدمة للمزارعين 4.288.474،وبلغت إجمالي عدد الرسائل الإرشادية النصية بنحو 1.653.247 رسالة.
وتأتي أهداف مؤتمر التنمية المستدامة في الشرق الأوسط لمعالجة التحديات والفرص الفريدة التي تواجه دول الشرق الأوسط في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة إلى جانب تعزيز التعاون وتبادل أفضل الممارسات وتحفيز العمل نحو التنمية المستدامة.

ع / علوم وتقنيات / المملكة تفوز بجائزة معايير الجودة العالمية للتنمية المستدامة لتطبيق مرشدك الزراعي لعام 2024م 1446-02-04(واس)

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية التنمیة المستدامة للتنمیة المستدامة مرشدک الزراعی

إقرأ أيضاً:

مُصممة مجوهرات عُمانية تفوز بجائزة دولية في المجر

 

مسقط- الرؤية

حصل العمل الفني "قبة" للدكتورة أمل بنت سالم الإسماعيلية، أستاذ مساعد بقسم التربية الفنية بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس، على جائزة الجمهور في معرض إنفلو في المجر، من بين 69 عملًا فنيًا من 29 دولة، حيث تم اختيار هذه الأعمال من بين 389 عملًا فنيًا.

وتعد مشاركة الدكتورة أمل هي المشاركة العمانية والخليجية الأولى في المعرض والثانية على المستوى العربي، ويحتفي هذا المعرض بجمال الحياة من خلال قصص وتجارب فردية في تصميم المجوهرات، كما يشجع المصممين على استلهام أفكارهم من رحلاتهم وإنشاء قطع فنية تشيد بلحظاتهم الحياتية وإنجازاتهم وثقافاتهم مع تصور المستقبل.

وقد قام أعضاء لجنة التحكيم الدولية من رابطة "International Jury"  من أسبانيا وفرنسا وإيطاليا وهنجاريا، باختيار الأعمال الفنية التي تم عرضها في المعرض، وتم منح الجوائز لقطع المجوهرات عبر ثلاث فئات للمسابقة.

وقالت الدكتورة أمل الإسماعيلية: "تم اختيار عملي لأنه يتضمن مضمونا قصصيا، وهي كيف بدأ شغفي بممارسة فن المجوهرات قبل عشرين عامًا، والعمل مستوحى من رحلتي في صحراء الشرقية، حيث استوقفتني حلية الرأس البدوية المصنوعة من الجلد والفضة، والتي تتميز بوظيفتها كزينة للشعر، مما ألهمني لاستكشاف جماليات الثقافة البدوية ودمجها في تصميمات معاصرة، وكانت رحلتي إلى الصحراء مصدر إلهام عميق لي، أردت أن أدمج العناصر الثقافية في تصميمي، وأظهر كيف يمكن للفن أن يجسد الهوية والتراث".

وأضافت: "لقد قمت بحوالي 100 تجربة على الجلد المدبوغ محليًا، مستخدمة تقنيات دباغة تقليدية تعتمد على النباتات الصحراوية، وهذه العملية لم تمنح الخامة تنوعًا لونيًا فحسب، بل أضافت أيضًا ملمسًا فريدًا يتناغم مع رؤيتي الفنية، وجاء المنتج النهائي، الذي يجسد تداخل الثقافات والتقاليد، يعكس روح الصحراء وجمالها، مما يجعله قطعة فنية فريدة تستحق الاهتمام".

مقالات مشابهة

  • مروة بابكر تفوز بجائزة أوروبية في أبحاث طب الأعصاب
  • جامعة المنصورة تفوز بجائزة كونفوشيوس الدولية لمحو الأمية
  • جامعة المنصورة تفوز بجائزة "كونفوشيوس" اليونسكو الدولية لمحو الأمية
  • جامعة المنصورة تفوز بجائزة كونفوشيوس اليونسكو الدولية لمحو الأمية
  • محافظ القاهرة: المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء تعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • مُصممة مجوهرات عُمانية تفوز بجائزة دولية في المجر
  • المملكة تفوز باستضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي السادس للبيانات 2026
  • المملكة تفوز باستضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2026
  • مؤسسة سيجنيفاي للتنمية المجتمعية تتعاون مع مصر الخير في مبادرة "طاقة نور"
  • الراديو 9090 تفوز بجائزة أفضل إذاعة في الشرق الأوسط 2024 من «ديرجيست»