أكد صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الوقت حان كي يتم فوراً التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإبرام اتفاق بشأن الإفراج عن الرهائن والمحتجزين.
وقال القادة الثلاثة في بيان مشترك مساء الخميس : “سعينا ثلاثتنا مع فرقنا جاهدين على مدار عدة أشهر للتوصل إلى إطار اتفاق مطروح حاليّاً على الطاولة حيث لا يتبقى فقط سوى وضع التفاصيل المتعلقة بالتنفيذ.

ويستند هذا الاتفاق إلى المبادئ التي طرحها الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو 2024 وتمت المصادقة عليها فى قرار مجلس الأمن رقم 2735”.
وتابع البيان “ينبغي عدم إضاعة مزيد من الوقت كما يجب ألا تكون هناك ذرائع من قبل أى طرف لتأجيل آخر. وحان الوقت الآن للإفراج عن الرهائن وبدء وقف إطلاق النار وتنفيذ هذا الاتفاق”.
وأكد الأطراف الثلاثة في البيان المشترك استعدادهم كوسطاء -إذا اقتضت الضرورة- لطرح مقترح نهائي للتغلب على الثغرات وحل الأمور المتبقية المتعلقة بالتنفيذ وعلى النحو الذي يلبى توقعات الأطراف كافة، داعين الجانبين إلى استئناف المناقشات العاجلة يوم الأربعاء الموافق 14 أغسطس أو الخميس الموافق 15 أغسطس فى (الدوحة أو القاهرة) لسد الثغرات المتبقية كافة وبدء تنفيذ الاتفاق دون اى تأجيلات جديدة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

شولتس يؤكد أن حان الوقت لإجراء مناقشات وتسريع إنهاء النزاع في أوكرانيا بـ”المفاوضات”

ألمانيا – أكد المستشار الألماني أولاف شولتس أن الوقت قد حان لإجراء مناقشات حول تسريع إنهاء النزاع في أوكرانيا.

وقال شولتس في مقابلة مع تلفزيون ZDF: “أعتقد أن الآن هو الوقت المناسب الذي يجب فيه إجراء مناقشات حول كيفية الانتقال من الوضع الحالي للحرب إلى السلام بشكل أسرع”.

وأشار أيضا إلى أن الدول الغربية وأوكرانيا تخطط لعقد “مؤتمر سلام” آخر، وسيذهب هو وفلاديمير زيلينسكي لرؤية روسيا من بين المشاركين في هذه الفعالية.

وتأتي تصريحات شولتس على خلفية التقدم الروسي الكبير وانهيار الجبهات الأوكرانية والخسائر الفادحة التي تتكبدها على محاور القتال، بالإضافة إلى اقتراب الانتخابات الأمريكية واحتمال فوز دونالد ترامب الذي تعهد بإنهاء الحرب الأوكرانية، فيما رجحت مصادر أن خطة ترامب ستكون على حساب كييف، التي ستجبر على تقديم تنازلات لموسكو.

كما دعا السفير الأوكراني السابق في برلين أندريه ميلنيك في وقت سابق من اليوم المستشار الألماني أولاف شولتس إلى لعب دور في معرفة إمكانية التفاوض مع روسيا.

ومنذ بداية الأزمة الأوكرانية، أكدت القيادة الروسية استعدادها للتفاوض من أجل التوصل لحل، شرط أن يؤخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض ومطالب روسيا الأمنية.

وقدم بوتين خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية منتصف شهر يونيو الماضي مقترحات سلام لحل النزاع في أوكرانيا، تنص على الاعتراف بوضع شبه جزيرة القرم وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه كمناطق تابعة لروسيا، وضمان حيادية وعدم انضمام أوكرانيا لأية أحلاف وخلوها من أية أسلحة نووية، وتجريدها من السلاح وإزالة النازية منها، وإلغاء العقوبات المفروضة على روسيا، لكن الجانب الأوكراني رفض هذه المبادرة.

المصدر: “نوفوستي”

مقالات مشابهة

  • الخميس المقبل.. الكهرباء تصرف حافز الإنتاج لـ ٣ أشهر للعاملين قبل العام الدراسي
  • وزير الأوقاف يتلقى دعوة لحضور قمة قادة الأديان بأذربيجان نوفمبر المقبل
  • الخميس المقبل.. إعلان تفاصيل الدورة الـ17 لمهرجان سماع الدولي للإنشاد
  • شولتس يؤكد أن حان الوقت لإجراء مناقشات وتسريع إنهاء النزاع في أوكرانيا بـ”المفاوضات”
  • الزمالك يطير إلى كينيا.. الخميس المقبل
  • الأحد المقبل إجازة رسمية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • معهد فلسطين للأمن القومي: نتنياهو مازال يضع العصي في دواليب المفاوضات
  • الإثنين أم الخميس.. موعد إجازة المولد النبوي الشريف
  • تنسيق الأزهر 2024 علمي بنين.. التسجيل مستمر حتى الخميس المقبل
  • نسب الرطوبة في المحافظات حتى الخميس المقبل.. ترتفع إلى 85% على القاهرة