قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إن المتبقي من نهاية شهر الصيف 40 يومًا فقط، لافتا إلى أنه خلال الفترة المقبلة تشهد البلاد بعض المناوشات جراء امتدادات غير اعتيادية لمنخفض الهند الموسمي والسودان الموسمي، إلا أن الطاقة الحرارية المرتفعة سوف تبدأ في الانكسار خلال أغسطس الحالي مع ارتفاع في الرطوبة.

وأوضح فهيم في تصريحات لـ«الوطن»، أنه خلال شهر أغسطس تشهد البلاد مزيدًا من سيطرة مرتفع العروض الوسطى، ما يدفع بكتل هوائية شمالية تقوم بتلطيف الأجواء خاصة في الليل والصباح الباكر.

مناوشات الأمطار المبكرة على مناطق متفرقة

وتوقع فيم أن تنكسر درجات الحرارة ليلا، وتزيد الفروق في الحرارة بين الليل والنهار مع زيادة ظهور السحب شمالاً وبداية مناوشات الأمطار المبكرة على مناطق متفرقة، وزيادة الندى الغزير صباحًا، كما تتكون الشبورة المائية على مدن الوجه البحري، مع سرعة للرياح خلال ساعات النهار.

معاملات زراعية هامة

وفيما يتعلق بالمعاملات الزراعية التي يمكن تنفيذها خلال أغسطس، أكد فهيم أن تلك الفترة يُمكن شتل وتطعيم الفاكهة لأشجار النخيل، والموالح، والمانجو، وأشجار الزيتون وزراعة محاصيل الخضر في عروة جديدة مثل الفلفل والطماطم والكرنب، ولذلك فإن الأجواء مناسبة لرش مركبات التحجيم بمركبات البوتاسيوم للكمثرى والموالح والتمور وأشجار الزيتون التي تساعد على زيادة حجم الثمار، مع أهمية التدخل بمحفزات النمو للمحاصيل التي يتأثر نموها بالموجة الحارة الطويلة مثل الذرة والأرز.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فصل الصيف الهند الموسمي السودان الموسمي معلومات المناخ

إقرأ أيضاً:

بعد اقترابه من مستويات قياسية.. هبوط الذهب في نهاية الأسبوع

المناطق_متابعات

شهدت أسعار الذهب انخفاضًا أمس الجمعة بعد اقترابها من أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال الجلسة، وذلك بسبب تباين بيانات الوظائف الأمريكية التي أثارت شكوكًا حول مدى احتمال خفض سعر الفائدة في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الشهر.

وفي المعاملات الفورية، تراجعت أسعار الذهب بنسبة 0.8% لتصل إلى 2495.86 دولار للأونصة بحلول الساعة 17:59 بتوقيت غرينتش، بعد تسجيلها أعلى مستوى لها منذ 20 أغسطس، كما هبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.7% لتغلق عند 2524.60 دولار.

أخبار قد تهمك استقرار أسعار الذهب عند 2516.00 دولارًا للأوقية قبيل بيانات الوظائف الأمريكية 6 سبتمبر 2024 - 11:13 صباحًا الذهب يرتفع إلى 2389.42 دولارا للأوقية 8 أغسطس 2024 - 8:40 صباحًا

وأظهر تقرير وزارة العمل الأمريكية زيادة قدرها 142 ألف وظيفة في القطاعات غير الزراعية خلال أغسطس، وهو أقل من التوقعات التي كانت تشير إلى إضافة 160 ألف وظيفة.

بالإضافة إلى ذلك، تم تعديل بيانات يوليو بالخفض إلى 89 ألف وظيفة، بلغ معدل البطالة 4.2% في أغسطس، وهو مطابق للتوقعات ولكنه أقل من 4.3% في الشهر السابق.

وتتوقع أداة “فيد ووتش” التابعة لمجموعة سي.إم.إي احتمالية بنسبة 73% لخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس هذا الشهر، واحتمالية بنسبة 27% لخفضها بمقدار 50 نقطة أساس، وتعتبر أسعار الفائدة المنخفضة مفيدة لاحتفاظ المستثمرين بالذهب كونه لا يدر عوائد.

وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة بنسبة 3.1% إلى 27.92 دولار للأونصة، وانخفض البلاتين بنسبة 0.4% إلى 920.55 دولار، وهبط البلاديوم بنسبة 3.1% إلى 913 دولارًا.

مقالات مشابهة

  • رغم قرب انتهاء الصيف.. موجة حارة تضرب محافظة الإسكندرية
  • البنك الدولي: زيادة إنتاجية الزراعة وإصلاح القطاع المالي أمور بالغة الأهمية لنمو بوتان
  • «مناخ الزراعة»: موجة حارة نهاية الأسبوع و«العظمى» تتخطى 40 درجة
  • 16 صياداً يمنياً يعودون إلى الحديدة بعد 17 يوماً من التعذيب في سجون إريتريا
  • «الأرصاد» توضح أسباب انخفاض درجات الحرارة.. ومتى ينتهي فصل الصيف؟
  • مع قرب انتهاء الصيف.. الأرصاد تعلن درجات الحرارة المتوقعة في فصل الخريف
  • بعد اقترابه من مستويات قياسية.. هبوط الذهب في نهاية الأسبوع
  • 14 يومًا وينتهي الصيف.. الأرصاد: تحسن في الحرارة وأمطار على هذه المناطق
  • تغيرات جديدة في حالة الطقس تبدأ نهاية الأسبوع.. هل ترتفع درجات الحرارة؟
  • تقلبات جوية مرتقبة في نهاية الصيف: انخفاض الحرارة وسقوط أمطار خفيفة