موقع النيلين:
2024-09-10@04:54:05 GMT

✒️ ماذا يحدث بمدينة ود مدني..؟

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

⭕تعيش مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة هذه الأيام وضعا كارثيا لم تشهده منذ سقوط عاصمة الولاية في يد التتار الجدد.

⭕يوم امس اقتحمت مجموعة من الجنجويد احد المنازل ووجدت اخ مع اخواته، وطالبته بالخروج وتركهم مع اخواته رفض الاخ فتم قتله امام شقيقاته.

⭕انتشرت في الاونة الاخيرة حالت سرقة ونهب بصورة فظيعة جدا، وقد لا يكاد يخلو يوم بدون اقتحمات للمنازل،فالاقتحامات تتم ليلا بواسطة الموجودين بالارتكازات.

⭕تعاني الاحياء الشرقية بالمدينة من حالات انفلات امني كبيرة، فعصابات المليشيا لا ترحم حتي المارة بالشوارع، المواتر تنهب المارة خاصة القادمين من اجهزة الاستار لنلك.
⭕ اقتحامات البيوت لم تترك حتي حلة الملاح فهم يسرقونها من المطبخ.

⭕الاسر التي اختارت الاستقرار بمدني ومعايشة الامر الواقع مع الجنجويد، يدفعون الان الثمن غاليأ.

⭕لذلك نصيحتي لكل الذين يريدون العودة الي مدينة ود مدني هذه الأيام عدم التفكير في ذلك حالياً، فأعداد المليشيا اصبحت في ازدياد.

⭕نتمني من قوات الجيش الاسراع بتحرير المدينة فالامور هنالك تزداد سؤا يوما بعد يوم.
#نسال الله السلامة للجميع..


غاندي ابراهيم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟

قد تكون بذور الشيا صغيرة، لكنها غنية بالمواد الغذائية بشكل لا يصدق، وتحتوي على مضادات الأكسدة والمعادن والألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية، إذ تلعب هذه العناصر الغذائية دورًا في دعم وظائف وأنظمة الجسم المتعددة. 

وتعمل العناصر الغذائية الموجودة في بذور الشيا على تعزيز صحة القلب، ودعم العظام القوية، وتحسين إدارة نسبة السكر في الدم، ويمكن استخدامها في العديد من الوصفات، بحسب ما أكده الدكتور رامي صلاح الدين، استشاري التغذية العلاجية لـ«الوطن».

ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا

كما توجد 7 فوائد صحية لبذور الشيا، وفقًا للموقع الطبي health line

1. قيمة غذائية عالية

بذور الشيا  ذات قيمة غذائية عالية، إذ يحتوي الـ100 جرامًا من بذور الشيا على الحقائق الغذائية الآتية:

- السعرات الحرارية  486 سعرا.

- 17 جراما من البروتين.

- الدهون: 30 جراما.

- 3.3 جراما من الدهون المشبعة.

- 5 جرامات كربوهيدرات

- 9.8 جرام من الكالسيوم

- %14 من القيمة اليومية (DV) للحديد

- %12 من القيمة اليومية للمغنيسيوم

- %23 من القيمة اليومية للفوسفور

- %20 من القيمة اليومية من الزنك

- %12 من القيمة اليومية من فيتامين ب1 (الثيامين)

- %15 من القيمة اليومية من فيتامين ب3 (النياسين)

 

2. محملة بمضادات الأكسدة

تعد بذور الشيا أيضًا مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة، ما يفيد صحة الإنسان عن طريق تحييد الجزيئات التفاعلية المعروفة باسم الجذور الحرة، والتي يمكن أن تلحق الضرر بمركبات الخلايا إذا تراكمت في جسمك.

على سبيل المثال، تشمل مضادات الأكسدة المحددة الموجودة في بذور الشيا حمض الكلوروجينيك، وحمض الكافيين، وميريستين، وكيرسيتين، وكيمبفيرول، وقد يكون لهذه جميعها تأثيرات وقائية على القلب والكبد، بالإضافة إلى خصائص مضادة للسرطان، وقد يساعد حمض الكلوروجينيك على خفض ضغط الدم في حين أن حمض الكافيين له تأثيرات مضادة للالتهابات.

وتحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتساعد هذه المركبات على حماية الدهون الحساسة الموجودة في البذور مع تقديم فوائد صحية للبشر أيضًا. 

3. قد يدعم فقدان الوزن

قد تفيد الألياف والبروتين الموجود في بذور الشيا أولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن، فيحتوي (28 جراما) من بذور الشيا على ما يقرب من 10 جرامات من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد البروتين الموجود في بذور الشيا على تقليل الشهية وتناول الطعام.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 24 مشاركًا أن تناول 7 جرامات أو 14 جراما من بذور الشيا الممزوجة بالزبادي على الإفطار يزيد من الشعور بالامتلاء ويقلل تناول الطعام على المدى القصير مقارنة بتناول الزبادي الخالي من الشيا

ومع ذلك، فقد لاحظت الدراسات التي فحصت فعالية بذور الشيا لفقدان الوزن نتائج مختلطة.

على الرغم من أن إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي من غير المرجح أن يسبب فقدان الوزن من تلقاء نفسه، إلا أنها قد تكون إضافة مفيدة لنظام غذائي متوازن ومغذي إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، فتحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من البروتين والألياف، وكلاهما يساعد في إنقاص الوزن. 

4. قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

نظرًا لأن بذور الشيا تحتوي على نسبة عالية من الألياف والأوميجا 3، فإن تناولها قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة أن الألياف القابلة للذوبان، النوع الموجود بشكل أساسي في بذور الشيا، يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار (LDL) في الدم، وهذا بدوره يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

بشكل عام، قد تفيد بذور الشيا صحة القلب، وقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويرجع ذلك على الأرجح إلى الألياف وحمض ألفا لينولينيك الذي تحتوي عليه.

5. تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للعظام

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام، بما في ذلك:

الكالسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، وتشير العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن الحصول على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية أمر مهم للحفاظ على كثافة المعادن الجيدة في العظام، وهو مؤشر على قوة العظام

فتحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور وALA. تم ربط كل هذه العناصر الغذائية بتحسين كثافة المعادن في العظام.

6. قد يقلل من مستويات السكر في الدم

قد يساعد استهلاك بذور الشيا في تنظيم نسبة السكر في الدم، ربما بسبب محتواها من الألياف والمركبات المفيدة الأخرى.

ومن المبشر أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات وجدت أن بذور الشيا قد تحسن حساسية الأنسولين، ما يساعد في استقرار مستويات السكر في الدم بعد الوجبات (26، 1).

على وجه الخصوص، تشير الأبحاث القديمة من عامي 2010 و2013 إلى أن تناول الخبز الذي يحتوي على بذور الشيا يساعد على تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبة بين البالغين الأصحاء، مقارنة بتناول الخبز بدون بذور الشيا

وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن بذور الشيا قد تساعد في إدارة نسبة السكر في الدم، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث البشرية. 

7. من السهل دمجها في نظامك الغذائي

من السهل جدًا دمج بذور الشيا في نظامك الغذائي. طعمها لطيف إلى حد ما، لذا يمكنك إضافتها إلى أي شيء تقريبًا، ولا تحتاج إلى طحنها أو طهيها أو تحضيرها بطريقة أخرى، مما يجعلها إضافة مفيدة للوصفات.

كما يمكن تناولها نيئة أو منقوعة في العصير أو إضافتها إلى دقيق الشوفان والحلوى والعصائر والمخبوزات، ويمكنك أيضًا رشها فوق أطباق الحبوب أو الزبادي أو الخضار أو الأرز،  بالإضافة إلى ذلك، فإنها تصنع العجائب في الفطائر محلية الصنع كعامل ربط.

نظرًا لقدرتها على امتصاص الماء والدهون، يمكنك استخدامها لتكثيف الصلصات وكبديل للبيض، ويمكن أيضًا مزجها بالماء وتحويلها إلى مادة هلامية، ومع ذلك، إذا لم تكن معتادًا على تناول الكثير من الألياف، فقد تواجه آثارًا جانبية في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو الإسهال إذا تناولت الكثير من البذور في جلسة واحدة.

فبذور الشيا سهلة التحضير وغالبا ما تستخدم كبديل للبيض وتضاف إلى دقيق الشوفان أو العصائر. 

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لجسمك عند شرب كوب من الماء الدافئ بالملح يوميا؟.. لن تصدق النتيجة
  • نجاة مسؤول كبير من محاولة اغتيال وسط مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة ”فيديو”
  • رسائل من سكان الأودية النائمة بعد استيقاظها.. ماذا يحدث في الجزائر؟
  • 7 فوائد مذهلة.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول بذور الشيا يوميًا؟
  • الأرصاد تحذر من حالة الطقس.. ماذا يحدث خلال الـ72 ساعة المقبلة؟
  • ماذا يحدث في البحر الأحمر؟ توقف الحركة المرورية
  • ماذا يحدث عند النوم على ضوء التلفاز؟.. أمراض خطيرة في انتظارك
  • ماذا يحدث للكبد والدماغ ومستويات السكر بسبب تناول ‘الموز’’ على معدة فارغة؟
  • تأجيلات أم تكتيك سياسي؟ ماذا يحدث وراء كواليس الانسحاب الأميركي؟
  • "Oasis" تتصدر بعد 30 عاماً.. ماذا يحدث في فرقة "الروك" الشهيرة؟