بوابة الفجر:
2024-09-10@04:50:18 GMT

هل تدعم روسيا إيران في حربها ضد إسرائيل؟

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

 

تُوصف العلاقات بين موسكو وكل من طهران وتل أبيب بأنها "جيدة" ولكنها معقدة في الوقت نفسه، حيث يشير الخبراء إلى أن موسكو قد تستغل التوترات المتزايدة بين إيران وإسرائيل لتحقيق مكاسب استراتيجية ضد الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.

وفي هذا السياق، تحدث محللون سياسيون لموقع "الفجر" عن احتمالات التعاون بين موسكو وطهران في ظل تهديد إيران بالرد على اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، على الأراضي الإيرانية، والذي تتهم إسرائيل بتنفيذه.

ويتساءل المحللون عن إمكانية ظهور السلاح الروسي في هذا الرد المحتمل، خاصة في ظل اعتبار طهران شريكًا استراتيجيًا لموسكو.

وفي هذا الإطار، زار وفد روسي رفيع المستوى برئاسة سيرغي شويغو، أمين مجلس الأمن القومي الروسي، إيران يوم الإثنين، حيث التقى بالرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي أكبر أحمديان، ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية محمد باقري. وناقش الوفد الروسي مع القادة الإيرانيين مجالات التعاون المختلفة والوضع الأمني المتوتر في منطقة الشرق الأوسط.

على صعيد آخر، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن مسؤولين إيرانيين أن طهران طلبت من موسكو أنظمة دفاع جوي متطورة، مشيرة إلى أن روسيا بدأت بالفعل في تسليم إيران رادارات ومعدات دفاع جوي حديثة، مما يعزز من التعاون العسكري بين البلدين في ظل تصاعد التوترات الإقليمية.

من جانبه قال محمد فتحي الشريف، رئيس مركز العرب للأبحاث والدراسات، إن زيارة الوفد الأمني الروسي إلى إيران كانت متوقعة، بالنظر إلى تطور العلاقات بين البلدين، خاصة بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. وأوضح أن روسيا قامت بتصنيف الدول إلى صديقة وحليفة وأخرى غير حليفة، حيث تم تصنيف إيران ضمن الدول الصديقة والحليفة، مما يعكس عمق التعاون بين موسكو وطهران.

وفيما يتعلق بطلب إيران أنظمة دفاع جوي متطورة من روسيا، أشار الشريف إلى أن هذا الطلب يأتي في إطار التعاملات العسكرية والاقتصادية، حيث تعد روسيا موردًا رئيسيًا للأسلحة المتقدمة وأنظمة الدفاع الجوي لعدد كبير من الدول. وأوضح أن تعاون إيران مع روسيا في هذا المجال ليس جديدًا، بل هو امتداد لعلاقات عسكرية مستمرة منذ سنوات.

من جانبها، اعتبر الشريف أن احتمالية استخدام إيران للأسلحة الروسية في أي رد عسكري على إسرائيل أمر وارد جدًا. وأوضحت أن إيران استوردت من روسيا على مدار السنوات الماضية أنظمة دفاع جوي وصواريخ متطورة، مما يجعل من الممكن رؤية أسلحة روسية تُستخدم في هجمات تستهدف إسرائيل، خاصة إذا قررت إيران الرد على اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والذي تتهم إسرائيل بتنفيذه.

أما بالنسبة للموقف الروسي من التصعيد بين إيران وإسرائيل، فقد وصفه رئيس مركز العرب للأبحاث والدراسات بأنه "حيادي" حتى اللحظة، وأوضح أن روسيا، التي تتمتع بعلاقات جيدة مع كلا الجانبين، لديها مصالح سياسية واقتصادية ودبلوماسية مشتركة مع إسرائيل، مما يدفعها إلى تبني موقف متوازن في هذا الصراع.

من جهة أخرى، أشار رئيس مركز العرب للأبحاث والدراسات إلى أن روسيا نقلت رسالة واضحة إلى إيران مفادها أنه يمكن لها الرد على اغتيال هنية، ولكن يجب أن يكون هذا الرد محدودًا بحيث لا يتطور إلى حرب إقليمية واسعة النطاق، حيث لا ترغب موسكو في الدخول في مثل هذا النزاع، مشيرًا إلى أن روسيا قد أرسلت رسائل غير رسمية إلى إسرائيل عبر القنوات الدبلوماسية، تؤكد فيها على موقفها الرافض للتصعيد العسكري الواسع، ولكنها تحترم في الوقت ذاته رغبة إيران في الرد.

في هذا السياق، نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر إيرانية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب من المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، أن يكون الرد الإيراني على إسرائيل "منضبطًا" ويتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين. وتحدثت التقارير أيضًا عن أن إيران تضغط على موسكو لتسليمها طائرات مقاتلة من طراز "سو-35"، في إطار تعزيز قدراتها الدفاعية والهجومية.

وتشير التقارير إلى أن إيران قد تسلمت بالفعل من روسيا أنظمة صواريخ باليستية تكتيكية "إسكندر" ونظام الحرب الإلكترونية الاستراتيجي "مور مانسك بي إن"، مما ساعدها على تعزيز قدراتها في مجال الدفاعات الجوية، وهو ما يعزز من مكانتها كقوة إقليمية تستطيع مواجهة التهديدات المحتملة في المنطقة.

مواجهة واشنطن عبر إيران

وعن إمدادات الأسلحة بين موسكو وإيران، يقول المحلل السياسي وجدان عبدالرحمن، إن طهران تستفيد بالفعل من أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس 300"، كما قدمت إيران دعما عسكريا لروسيا في حرب أوكرانيا (في شكل طائرات مسيرة إيرانية)، لكن موسكو رفضت مرارا وتكرارا الطلب الإيراني بالحصول على أنظمة "إس 400" الأكثر تطورا.

ويرجع وجدان ذلك إلى أن موسكو "لا تزال ترفض إزعاج إسرائيل كثيرا، خاصة أنه لا يوجد سبب لذلك، ومعروف أن الرئيس بوتين، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يتمتعان بعلاقة جيدة".

وبناء على ذلك، يقول المحلل السياسي الإيراني، إن العلاقات الاستراتيجية بين موسكو وطهران، لا يبدو أنها قادرة على تغيير قواعد اللعبة، وربما موسكو لا تكون مهتمة بالدخول في حرب مع إيران ضد إسرائيل.

وعاد وجدان ليؤكد أنه مع ذلك، فإن موسكو "مهتمة بمواجهة الولايات المتحدة عبر إيران؛ ونتيجة لذلك، قد يكون هناك اتفاق تساعد فيه موسكو إيران بموارد عسكرية، على ضرب القواعد الأميركية في سوريا والعراق، دون الانضمام إلى أي هجمات على إسرائيل".

وتتهم موسكو الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالعمل على إطالة أمد حرب أوكرانيا، عبر فتح مخازن أسلحتهما وميزانياتهما للجيش الأوكراني الذي تسلم مؤخرا طائرات "إف-16" المقاتلة الأميركية

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: روسيا ايران اسرائيل حزب الله اسماعيل هنية

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأوكرانية: حذرنا إيران من عواقب تسليم صواريخ إلى روسيا

حذرت الخارجية الأوكرانية، إيران من عواقب تسليم صواريخ إلى روسيا، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • روسيا تتصدى لهجوم واسع بالمسيرات الأوكرانية على موسكو
  • الخارجية الأوكرانية: حذرنا إيران من عواقب تسليم صواريخ إلى روسيا
  • موسكو توجه الدعوة لولي العهد السعودي لحضور قمة بريكس في روسيا في أكتوبر
  • وزير خارجية روسيا: الدول الغربية تواصل محاولة هزيمة موسكو استراتيجيا
  • إيران تنفي نقل صواريخ إلى روسيا وتعتبرها "حربا نفسية"
  • إيران تنفي امداد روسيا بالصواريخ.. وزيلينسكي يؤكد: موسكو أطلقت نحو 800 قنبلة خلال اسبوع
  • روسيا.. المقر العام لمراقبة الانتخابات يعلن صد 180 هجوما إلكترونيا في موسكو
  • إيران: لم نكن في أي وقت من الأوقات جزءا من النزاع الروسي الأوكراني
  • تشكيك.. هل باستطاعة إسرائيل توسيع حربها ضدّ لبنان؟
  • ‏مدير الاستخبارات البريطاني: إيران تدعم الميليشيات في المنطقة وتساعد الحوثيين في هجمات البحر الأحمر