شددت اللجنة للطوارئ على أهمية تكثيف الجهود في الفترة المقبلة لمواجهة أي طارئ قد ينجم عن فيضان القاش، خاصةً في ظل التوقعات بهطول أمطار غزيرة.

كسلا: التغيير

رفعت ولاية كسلا حالة الاستعداد لمواجهة مخاطر فيضان نهر القاش، وذلك بناءً على توجيهات اللجنة العليا لطوارئ الخريف التي اجتمعت برئاسة الوالي المكلف، الصادق محمد الأزرق.

وقد شددت اللجنة على أهمية تكثيف الجهود في الفترة المقبلة لمواجهة أي طارئ قد ينجم عن فيضان القاش، خاصةً في ظل التوقعات بهطول أمطار غزيرة.

وخلال الاجتماع الذي عُقد بأمانة حكومة الولاية، استعرضت اللجنة الأعمال الجارية والمنفذة، بما في ذلك التدابير التي اتخذت، خصوصاً في وحدة ترويض القاش في شمال الولاية ومنطقة جسور الحماية (جسر الصعايدة)، بالإضافة إلى أحواض وقر.

وأوصت اللجنة بضرورة التدخل العاجل في مناطق وقر وبعض القرى المتأثرة بمياه القاش والأمطار، مع تقديم مواد الإيواء والغذاء لدعم المتضررين.

كما أكدت على أهمية زيادة نقاط المراقبة على نهر القاش، واستمرار انعقاد اللجنة بشكل دائم، والقيام بتدخلات سريعة في حالة حدوث أي طارئ، مع وضع الآليات بالقرب من النهر وتجهيزها للتدخل السريع.

من جانبه، حذر مقرر اللجنة العليا للطوارئ، العقيد شرطة بدوي محمد حسين، مدير إدارة الدفاع المدني بالولاية، المواطنين من الاقتراب من مجاري المياه، ودعا إلى اتخاذ الحيطة والحذر وعدم السباحة في نهر القاش خلال هذه الفترة.

وأشار إلى أن الإدارة تراقب منسوب مياه القاش بشكل دوري تحسباً لأي ارتفاع مفاجئ.

كما تناول الاجتماع الوضع الصحي في الولاية، حيث تم توجيه وزارة الصحة وإدارة مياه الشرب لمعالجة المشكلات التي ظهرت مؤخراً، خاصة فيما يتعلق بالإسهالات المائية.

 

 

 

الوسومالسيول والأمطار في السودان موسم الخريف ولاية كسلا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: موسم الخريف ولاية كسلا

إقرأ أيضاً:

غرفة عمليات اللجنة العليا لمواجهة الطوارئ تناقش سُبل الحماية من الانهيارات الصخرية والصواعق

الوحدة نيوز/ ناقشت غرفة العمليات للجنة العليا لمواجهة الطوارئ وأضرار السيول، في اجتماعها اليوم، برئاسة وكيل وزارة الإدارة والتنمية المحلية والريفية لقطاع تنمية المحليات ـ نائب رئيس الغرفة عمار الهارب، سُبل الحماية من الصواعق الرعدية والانهيارات الصخرية.

وفي الاجتماع أكد نائب رئيس غرفة العمليات أن عدد ضحايا الصواعق الرعدية خلال العام الحالي بلغ أكثر من 160 حالة وفاة منها 22 حالة في اليومين الماضيين، وفق ما تم رصده والإبلاغ عنه.

وأشار إلى أهمية قيام الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحماية من الصواعق الرعدية للحد من الخسائر البشرية والأضرار، لا سيما مع كثافة الأمطار التي تشهدها بلادنا هذا العام.

ولفت الهارب إلى ضرورة البدء بالمناطق الأكثر تضرراً والتي تشهد هطول كميات كبيرة من الأمطار، وتركيب موانع للصواعق فيها وفق المواصفات المطلوبة.

وتم الاتفاق على الترتيب لعقد ورشة توعوية إرشادية بحضور الجهات المعنية، للتوعية بمخاطر الصواعق الرعدية وكيفية الوقاية منها وتجنبها ودور الجهات في الحد من الخسائر والأضرار.

وأكد المشاركون في الاجتماع الحرص على مشاركة كافة الجهات المعنية بالتوعية والإرشاد في الورشة بما في ذلك مختلف وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني وخطباء المساجد وغيرها من الجهات.

إلى ذلك ناقشت غرفة العمليات بحضور رئيس مصلحة الدفاع المدني اللواء إبراهيم المؤيد، التدابير الاحترازية للوقاية من الانهيارات الصخرية التي تسببها الأمطار الغزيرة والسيول، وآليات الحماية منها.

وأكد الاجتماع على أهمية التقييم الميداني للأضرار التي سببتها الانهيارات الصخرية والمناطق المعرضة لها، ودور الجهات الحكومية والمجتمعية في حماية المواطنين من مخاطرها وأضرارها.

وفي الاجتماع أبدى اللواء المؤيد استعداد المصلحة التعاون والتنسيق فيما يتصل بحماية المواطنين من مخاطر الانهيارات الصخرية وأضرار السيول.

وأكد على أهمية تعاون كافة الأجهزة الحكومية ومكونات المجتمع في حماية المواطنين من الانهيارات الصخرية المتوقع حدوثها، خاصة في ظل الوضع الاستثنائي الذي يمر به البلد.

مقالات مشابهة

  • 11 حالة وفاة و9 مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي تعرفها عدة أقاليم بالمغرب
  • ازالة 150 حالة تعد على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في بني سويف
  • التأكيد على أهمية الارتباط بالنهج النبوي لمواجهة طغاة العصر
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • محافظ المنيا يؤكد أهمية المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء: تحسن حياة المواطنين
  • رومانيا ترفع حالة التأهب: نشر طائرات إف-16 بعد اختراق مسيرة روسية لمجالها الجوي
  • انطلاق النسخة 8 لمسابقة الشيخة فاطمة للقرآن
  • غرفة عمليات اللجنة العليا لمواجهة الطوارئ تناقش سُبل الحماية من الانهيارات الصخرية والصواعق
  • ارتفاع ملحوظ في عدد السفن التي ترفع شعارلا علاقة لنا بإسرائيل
  • وضع خطة طوارئ لمواجهة السيول