إقامة ولائم،  وسباق الخيول، فيما يعرف عند أهل الصعيد  بالمرماح، ولعبة العصا، جميعها احتفالات يطغي عليها الطابع الصعيدي في مولد السلطان عبد الجليل، بمدينة إسنا بجنوب محافظة الأقصر، والذي يعود نسبه إلى الإمام على بن ابي طالب وزوجته السيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا رسول الله.

والسلطان عبد الجليل ولد عام 1488م بمحافظة بلقاس بدولة المغرب، فنشأ نشأة دينية، ثم غادر مع أسرته إلى الإسكندرية عام 852 ه‍ وبعدها توجه إلى الصالحية بمحافظة البحيرة ومكث بها مدة، حتى توفي والده، ثم بعد ذلك توجه إلى مدينة إسنا في الأقصر، وكان وقتها معه الكثير من العرب الذين أقاموا معه بمدينة إسنا حتى توفاه الله فى 1573 م عن عمرا يناهز الـ 58 عامًا.

وذُكر أن السلطان عبد الجليل  عندما استقر بحاجر النمسا في مدينة إسنا، أنشأ مجموعة معمارية أثرية متكاملة، ضمت مسجد ومقام، وضريح وإيوان ملاصق للمسجد، ومكان لذبح النذور، وخلوة للعبادة،  وفناء كبير بالإضافة إلى جبانته،  حتى أنه فى عام 2009م صدر قرار من الآثار رقم 528 بضم المنطقة لهيئة الآثار.


أحد أحفاد السلطان، ويدعى بكر قال إن الاحتفال بمولد جده يمتد لحوالي ثلاثمائة عام، كطقوس متوارثه، إذ تستغرق الاحتفالات عدة أيام، وتقام الاحتفالات على شكل حلقات ذكر ومدائح نبوية، وفي يوم يخصص لسباق الخيول "مرماح" ويوم آخر تذبح فيه الذبائح لإقامة الموائد وإطعام كل المريدين الذين يأتون إلى النمسا من كافة محافظات الصعيد، كما تقام حلبات التحطيب والتي يتبارز فيها لاعبو العصا على انغام المزمار البلدي.


الأجواء الاحتفالية التي تشهدها قرية النمسا كل عام مزامنة لمولد السلطان عبد الجليل، تجذب كافة أهل القرى المجاورة كذلك لمشاركة أهل النمسا الاحتفال بمولد السلطان عبد الجليل، وسط أجواء من المودة والفرحة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مولد لعبة العصا مولد السلطان الأقصر النمسا إسنا

إقرأ أيضاً:

سباقات الخيول والمرماح.. بدء احتفالات المولد النبوي الشريف بمنشأة العمارى بالأقصر

تشهد قرية منشأة العمارى، شمال الأقصر خلال تلك الأيام لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، من دورة الأهالى بالقرى، وحلقات ذكر ومرماح فضلًا عن بيع الحلوى وألعاب الأطفال فى القرى والمناطق التى تحتفل بهذه المناسبة العطرة.


ويتميز أهالي منشأة العمارى في احتفالاتهم بالمولد النبوي الشريف، بطقوس خاصة تميزها عن قرى المحافظة ويستعد الأهالى لإقامة حلقات الذكر وسباقات الخيول والمزمار، بخلاف انتشار شوادر الحلوى بالشوارع، التي تمثل طقسًا لا يمكن الاستغناء عنه، وكذلك عرائس المولد التي يحرص الأهالي على شرائها لأولادهم.


وبدأت القرية التجهيز ابتهاجًا بمولد رسول الله، وهم ينشدون قصائد في حب الرسول صلى الله عليه وسلم وزفة تجوب شوارع القرية يتقدمها جمل يحمل موكب مدون على "لا إله إلا الله محمد رسول الله".
وجهز أهالي القرية ساحات لاستقبال المحتفلين بهذه الليلة وقاموا بمدها بكل ما يحتاجونه من مأكل ومشرب، كعادتهم المواظبة كل عام على أن يحيي احتفالهم بمولد الرسول الكريم، المداحين والمنشدين  للاحتفال بمولد سيد الخلق.
تلك الاحتفالات ما هي إلا عادة سنوية يقوم بها أهالي القرية والقرى المجاورة المختلفة بالأقصر، وذلك بالخروج في دورة وزفة شعبية بطقوس دينية مختلفة منها الأناشيد الدينية، وتجهيز جمل يحمل موكب أخضر اللون مدون عليه "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، وذلك ابتهاجا بقدوم مولد خير الأنام.

 

FB_IMG_1725892800553 FB_IMG_1725892784877 FB_IMG_1725892767877 FB_IMG_1725892780449 FB_IMG_1725847130972 FB_IMG_1725892756567 FB_IMG_1725847101183

مقالات مشابهة

  • ميسى يحصل على تصنيف كارثي في EA FC 25
  • هالاند يقود النرويج للفوز على النمسا في دوري الامم الاوربية
  • سباقات الخيول والمرماح.. بدء احتفالات المولد النبوي الشريف بمنشأة العمارى بالأقصر
  • دار الإفتاء توضح حكم التطوع بالصيام فرحا بمولد النبى الكريم
  • شاهد.. What the Car تصل إلى Steam
  • خبير عسكري يكشف تفاصيل استهداف حزب الله مناطق في الجليل بصواريخ كاتيوشا (فيديو)
  • عالم بالأوقاف: الاحتفال بالمولد النبوي يعكس محبتنا وتقديرنا لرسالته (فيديو)
  • بسلاح أبيض.. شاب أربعيني يتخلص من حياته بأحد شوارع إسنا
  • اختيار نميرة نجم بلجنة تحكيم مسابقة أفضل القانونيات في العالم بفيينا
  • انطلاق احتفالات «دير الأنبا برسوم العريان» اليوم