أعلنت المنظمة العالمية لصحة الحيوان، اليوم الأربعاء، أن فرنسا أبلغت عن ظهور مرض اللسان الأزرق في مزرعة قرب الحدود البلجيكية. ينتشر هذا المرض عن طريق الحشرات ويمكن أن يكون مميتاً للحيوانات المجترة مثل الأغنام والأبقار والماعز.

أكدت المنظمة في تقريرها، الذي يعتمد على معلومات قدمتها السلطات الفرنسية، أن تفشي المرض الذي أصاب أغناماً في مزرعة ببلدة في منطقة أوت دو فرنس، اكتُشف في 30 يوليو وتأكد في الخامس من أغسطس.

وانتشر المرض في هولندا وشمال بلجيكا وغرب ألمانيا منذ أواخر العام الماضي، وكانت فرنسا تتوقع انتشار المرض بعد رصد عدة حالات تفش في الآونة الأخيرة في جنوب بلجيكا.

استجابة لهذا الوضع، فرضت وزارة الزراعة الفرنسية الأسبوع الماضي منطقة حجر صحي حول آخر تفش في بلجيكا وأطلقت حملة تطعيم على أساس تطوعي للحد من أثر المرض. اشترت فرنسا 600 ألف جرعة لتطعيم الأغنام من شركة بوهرينجر إنجلهايم الألمانية وأربعة ملايين من شركة سي.زد فاكسينز الإسبانية، وسيتم توزيع هذه اللقاحات مجاناً على المزارعين.

مرض "اللسان الأزرق" هو مرض فيروسي يسبب الحمى وتقرحات في الفم، وفي بعض الحالات يحول لسان الحيوان إلى اللون الأزرق، مما يجعله خطيراً جداً على الأغنام والأبقار. وفقاً للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية، ينتقل هذا المرض عن طريق ناقلات الأمراض ويصيب المجترات البرية والمنزلية مثل الأغنام والماعز والأبقار والجاموس والغزلان ومعظم أنواع الظباء والجمال.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

كيفن دي بروين يأمل في كسر عقدة بلجيكا أمام فرنسا

يتطلع البلجيكي كيفين دي بروين نجم مانشستر سيتي الإنجليزي لتحسين نتائج منتخب بلاده أمام فرنسا، عندما يلتقي الفريقان في دوري أمم أوروبا لكرة القدم، غدا الإثنين.

وخسر المنتخب البلجيكي أمام فرنسا في آخر ثلاث مباريات بهدف وحيد في نصف نهائي كأس العالم 2018 ونصف نهائي دوري أمم أوروبا 2021، ودور الـ16 في بطولة يورو 2024.

وقال دي بروين في تصريحات أبرزتها وكالة الأنباء البريطانية "بي إيه ميديا": "بالطبع ليس جيدا أن نخسر المباريات الأخيرة أمام فرنسا في البطولات الكبرى".

وأضاف "لقد كانت مباريات متقاربة للغاية، ولم يتفوق منتخب فرنسا بفارق كبير، وسيكون من الرائع أن نحقق الفوز في مباراة الغد".

وأتم النجم البلجيكي تصريحاته في هذا الشأن "سنلعب ضد أفضل مجموعة من لاعبي فرنسا، ونسعى لإثبات أننا قادرون على تحقيق شيء ما".

ولم يواجه منتخب بلجيكا مثل هذه المشاكل في مباراته الأولى بدوري الأمم، حيث سجل كيفن دي بروين هدفين في الفوز على إسرائيل بنتيجة 1/3.

مقالات مشابهة

  • فرنسا تتفوق على بلجيكا بثنائية
  • التشكيل الرسمي لموقعة بلجيكا أمام فرنسا
  • الاستفاقة أو الأزمة.. فرنسا في مفترق طرق أمام بلجيكا
  • موعد مباراة فرنسا ضد بلجيكا بدوري الأمم الأوروبية والقنوات الناقلة
  • دي بروين يتحدى فرنسا لكسر عقدة بلجيكا في دوري الأمم الأوروبية
  • كيفن دي بروين يأمل في كسر عقدة بلجيكا أمام فرنسا
  • دي بروين يتطلع إلى كسر عقدة بلجيكا أمام فرنسا
  • الخط الأزرق. واشكالية المناطق المتحفَّظ عليها
  • كل ما تريد معرفته عن مرض اللسان الأزرق.. هل يصيب البشر؟
  • دي بروين.. ورقة بلجيكا الرابحة أمام فرنسا