كشف تحليل عالمي جديد للعادات الغذائية للأطفال والمراهقين من 185 دولة أن الشباب، في المتوسط، استهلكوا المشروبات المحلاة بالسكر أكثر بنسبة 23% في عام 2018 مقارنة بعام 1990. وترتبط هذه المشروبات بمشاكل السمنة والسكري. وتعتبر المكسيك من أكثر الدول استهلاكاً لهذه المشروبات بمتوسط 10.1 حصص أسبوعياً، تليها أوغندا بمتوسط 6.

9 حصص وباكستان بمتوسط 6.4 حصص.

أظهرت الدراسة التي نشرها باحثون من جامعة تافتس أن الكميات كانت متشابهة بين الصبيان والبنات، لكنها كانت أعلى بين المراهقين وسكان الحضر وأطفال الآباء ذوي المستويات التعليمية المنخفضة. استندت الدراسة إلى قاعدة بيانات النظام الغذائي العالمية، وهي عبارة عن تجميع شامل لما يأكله أو يشربه الناس في جميع أنحاء العالم، لتوليد أول تقديرات عالمية واتجاهات تناول المشروبات المحلاة بالسكر بين الشباب.

عرفت الدراسة المشروبات المحلاة بالسكر بأنها تشمل مشروبات الصودا، والعصير، ومشروبات الطاقة، والمشروبات الرياضية، ومشروبات الفاكهة المحلاة منزلياً التي تحتوي على أكثر من 50 سعرة حرارية لكل كوب. استبعدت الدراسة عصائر الفاكهة بنسبة 100%، والمشروبات المحلاة صناعياً الخالية من السعرات الحرارية، والحليب المحلى. وجد فريق البحث أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و19 عاماً كانوا يشربون أكثر، وكانوا يتناولون ما يقرب من ضعف إجمالي ما يتناوله البالغون.

تباين تناول المشروبات المحلاة بالسكر بين الشباب بشكل كبير حسب منطقة العالم، حيث بلغ المتوسط العالمي 3.6 حصص في الأسبوع وتراوح من 1.3 حصة في جنوب آسيا إلى 9.1 في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي. من بين الدول الأكثر اكتظاظاً بالسكان، كانت المكسيك الأعلى في معدل استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر بين الشباب في عام 2018، تليها أوغندا، باكستان، جنوب إفريقيا، والولايات المتحدة. شهدت منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أكبر زيادة في الاستهلاك بنسبة 106% بين عامي 1990 و2018.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تحليل عصام صاصا يثبت تعاطيه 4 أنواع من المخدرات.. تفاصيل

أودعت الدائرة 30 جنايات الجيزة، حيثيات حكمها بمعاقبة مطرب المهرجانات عصام صاصا بالحبس لمدة 6 أشهر في اتهامه بتعاطي المواد المخدرة.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد أحمد الجنزوري رئيس المحكمة وعضوية المستشارين بهاء محمد عطية ومحمد أحمد سالمان.

حبس عصام صاصا 6 أشهر

وقالت المحكمة في حيثيات الحكم على عصام صاصا في القضية التي حملت رقم 6735 لسنة 2024 جنايات الطالبية المقيدة برقم 2527 لسنة 2024 كلي جنوب الجيزة، أنه بعد تلاوة أمر الإحالة وسماع طلبات النيابة العامة ودفاع المتهم وسماع المرافعة الشفوية والإطلاع على الأوراق تخلص الواقعة حسبما استقرت في يقين المحكمة واطمأن لها وجدانها وارتاح لها ضميرها مستخلصة من أوراق الدعوى وما تم فيها من تحقيقات.

وتابعت المحكمة في حيثيات حبس عصام صاصا، أن الواقعة تخلص فيما أثبته المشرف على الكول الأمني رقم 304 بمحضر الضبط وتحقيقات النيابة العامة، من أنه تلقي بلاغا من غرفة عمليات النجدة بوجود حادث مروري فانتقل لمكان البلاغ حيث تبين له قيام المتهم عصام صاصا بصدم المجني عليه أحمد مفتاح أثناء عبوره الطريق مما تسبب في وفاته، حيث أقرَّ المتهم بتحقيقات النيابة العامة بواقعة قتل المجني عليه خطأ.

وكشفت نتيجة تحليل عصام صاصا إيجابية لاحتوائها على أحد نواتج أيضا الحشيش والترامادول والأمفيتامين والميثامفيتامين أحد مشتقات الفينيثيل أمين "والمدرجين جميعا بالجدول الأول من قانون المخدرات ومن ثم فإن المحكمة ترى أن أخذ العينة من المتهم له ما يبرره ومن ثم فأخذها صحيح وفق المستقر عليه قانونا وقد أسفرت نتيجة التحليل لتلك العينات عن احتوائها على نواتج المواد المخدرة سالفة البيان ومن ثم فالمحكمة تستنج على وجه القطع واليقين وبما لا يدع مجال للشك إزاء هذا العدد من المواد المخدرة التي تحتويه عينتي البول والدم المأخوذتين من المتهم تعاطيه لتلك المواد ومن ثم أحرازه لها قبل تعاطيها.

وحيث أن واقعة حادث عصام صاصا، قد استقام على صحتها وثبوتها قبل المتهم ثبوتا يقينيا بما اطمأنت له المحكمة من شهادة ضباط قسم الطالبية وما ثبت بتقرير المعمل الكيماوي لنتيجة تحليل عينة البول والدك المأخوذة من المتهم وما ثبت بتقرير مفتش مفتش الصحة الخاص بالمجني عليه وما ثبت من نتيجة معاينة ضابط الواقعة للسيارة مرتكبة الحادث وما ثبت بتقرير الفحص الفني للسيارة مرتكبة الحادث.

حيث شهد المشرف على الكول الأمني بتحقيقات النيابة العامة من أنه تلقى بلاغًا من غرفة عمليات النجدة بوجود حادث تصادم أمام محطة وقود بالطريق الدائري اتجاه المريوطية وانتقل لمكان البلاغ وتبين له قيام المتهم عصام صاصا بصدم المجني عليه أثناء عبوره الطريق مما تسبب في قتله خطأ فضبط المتهم وتحفظ على السيارة مرتكبة الحادث.

 

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تطلق ائتلافا ضد أكثر الطرق شيوعا للقتل
  • أكثر من 100 خبير عالمي يرسمون ملامح مستقبل المجتمعات في +60 فعالية متخصصة بالمنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية
  • فرط استهلاك القهوة وعلاقته بالشيخوخة المبكرة للدماغ
  • تركي آل الشيخ يكشف تفاصيل السوبر الأفريقي: تنظيم عالمي
  • نصائح للتقليل من استهلاك السكر وتحسين الصحة العامة
  • تحليل عصام صاصا يثبت تعاطيه 4 أنواع من المخدرات.. تفاصيل
  • وزيرة البيئة: تقدم أكثر من 500 مشروع للنسخة الثانية من برنامج قادة المناخ
  • خلال اسبوع.. العراق يُصدر أكثر من 200 الف برميل نفط الى أمريكا
  • تحميها جهات متنفذة أو تدفع رشاوى.. مخازن غير مجازة لبيع المشروبات الكحولية رغم المنع في بغداد
  • تحميها جهات متنفذة أو تدفع رشاوى.. مخازن غير مجازة لبيع المشروبات الكحولية رغم المنع - عاجل