بقلم : عادل أربعي / الرئيس المدير العام

حملت البرقية التي بعث بها جلالة الملك محمد السادس لتهنئة أعضاء المنتخب الوطني المغربي الأولمبي لكرة القدم، بمناسبة ظفره بالميدالية النحاسية خلال دورة الألعاب الأولمبية 2024 بباريس، دلالات قوية.

الإشادة والتنويه الذين صدرا عن جلالة الملك، خصّهما بالضبط للمستوى الذي ظهرت به العناصر الوطنية خلال هذه البطولة من قتالية وروح وطنية و من جهة أخرى للمكانة المتميزة التي أضحت تحتلها رياضة كرة القدم المغربية قاريا ودوليا”.

رسالة التهنئة الملكية السامية، جعلت من التتويج الأولمبي مناسبة للتذكير بالإهتمام والعطف الملكي على الرياضيين المغاربة المتألقين، ودعمه الشخصي للرياضة وخاصة كرة القدم التي ترفع الراية المغربية خفاقة في المناسبات العالمية، آخرها أولمبياد باريس وقبلها بقرابة عامين مونديال قطر.

العزيمة والروح الوطنية، السمات التي جائتا في رسالة التهنئة الملكية، مفاتيح التألق والنجاح، إلى جانب التدبير الإحترافي لجامعة الكرة ولتي أضحت محط إشادة وتنويه دوليين، من العدو قبل الصديق.

فبعدما بصم المغرب على إنجاز تاريخي في مونديال قطر، وكان قاب قوسين من بلوغ نهائي المونديال، أكدت المشاركة المتميزة في أولمبياد باريس قوة الهيكلة الكروية التي إعتمدتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم منذ أزيد من عشر سنوات، ليشرع المغرب اليوم في قطف ثمار هذه الإستراتيجية الناجحة، والتي أضحت محط إعجاب دولي.

النجاحات التي تقطفها كرة القدم المغربية على مستوى المنتخبات الوطنية بمختلف الفئات السنية ذكوراً و إناثاً، هي ثمرة العمل الذي بدأ منذ فترة طويلة، وبتوجيهات من جلالة الملك، حيث إنطلق العمل بإستراتيجية هيكلة كرة القدم الوطنية من خلال تحديث البنيات التحتية و التقدم لتنظيم التظاهرات الكروية القارية والعالمية، لتصبح المملكة رقماً صعباً في كرة القدم العالمية، تنظيماً وممارسة.

تتويج المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم من الظفر بالميدالية البرونزية، بتغلبه على نظيره المصري، بستة أهداف للاشيء، في مباراة الترتيب، أكدت للجميع أن كرة القدم المغربية بخير ولا خوف عليها، خلال العشرين سنة القادمة. فنحن الآن نملك خزاناً لا ينضب من اللاعبين والمواهب المنتشرة بمختلف قارات العالم، كانت تحتاج فقط لحضن آمن و آحترافي يستطيعون داخله صقل مواهبهم ويجدون كفاءات تهتم بهم وتفهم تطلعاتهم كشباب.

فمع هذا الخزان الذهبي من اللاعبين سيكون صعب علينا كمغاربة أن نتقبل التموقع في غير المربع الذهبي في القادم من المسابقات العالمية المقبلة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: کرة القدم المغربیة

إقرأ أيضاً:

الاتحاد العراقي لكرة القدم يعلن تعليق كافة أنشطته باتحاد غرب آسيا

#سواليف

أعلن #الاتحاد_العراقي لكرة القدم، الأحد، #تعليق كافة #أنشطته في #اتحاد_غرب_آسيا لكرة القدم، بعدما اعتبر الأخير أن منتخب العراق للناشئين مهزوما أمام منتخبي لبنان والأردن، بداعي كبر أعمار لاعبيه، بحسب بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية “واع”.

وأبدى الاتحاد العراقي لكرة القدم بحسب البيان “استغرابه من القرار غير المقبول وغير المُنصف الذي اتخذه اتحاد غرب آسيا للعبة، باعتبار منتخب الناشئين العراقيّ خاسراً في مباراتيه أمام منتخبي لبنان والأردن بنتيجتي (0 – 3)، بالرغم من بلوغه الدور نصف النهائي بطلاً لمجموعته الأولى برصيد أربع نقاط”.

وذكر البيان أن “الاتحاد العراقي يستنكر هذا القرار المجحف بحق منتخب الناشئين، ويؤكد على احتفاظه بحقه القانوني في الدفاع أمام الاتحادين الآسيوي والدولي، فضلاً عن امتلاكه الإثباتات التي تدحض القرار الظالم لاتحاد غرب آسيا، وأنه سيقوم بنشر الأوراق الرسميّة التي تؤكد سلامة موقفه”، حسب نص البيان.

مقالات ذات صلة بني ياسين في الحسين إربد رسميا 2024/09/08

وأضاف الاتحاد العراقي لكرة القدم أن “وفد منتخب الناشئين العراقي طالب في الاجتماع الفني لبطولة كأس غرب آسيا الجارية حاليا في الأردن، بفحص جميع أعمار اللاعبين في منتخبات (الأردن، لبنان، العراق)، والتأكد من سلامة أوراقهم الثبوتية كافة، فلم يجد إلا قرارا تعسفياً مبيتاً لم يمهل الاتحاد حق الرد المكفول على وفق اللوائح خلال مدة (24) ساعة، وأصدر القرار قبل انتهاء تلك المدة”، طبقا لما نقلت وكالة “واع”.

وتابع الاتحاد العراقي قائلا: “وفقاً لما قرره اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، فإن الاتحاد العراقي لكرة القدم قرر تعليق أنشطته ومشاركاته كافة في جميع بطولات اتحاد غرب آسيا، نتيجة لسياسة هذا الاتحاد التي ابتعدت كل البعد عن المهنية ومبادئ العملِ الرياضي التي كنا نمني النفس أن ينتهجها اتحاد غرب آسيا”، بحسب البيان.

مقالات مشابهة

  • منتخب الكويت لكرة القدم يجري مرانه الأخير قبل مواجهة العراق
  • فيفا يُعلن المنتخبات التي فشلت في التأهل لكأس العالم 2026
  • الاتحاد العراقي لكرة القدم يعلن تعليق كافة أنشطته باتحاد غرب آسيا
  • منافسات قوية في انطلاقة دوري نخل لكرة القدم
  • الاتحاد اليمني لكرة القدم يطالب بإعادة مباراة السعودية
  • ناجلسمان: بكيت على «الأربعة الكبار»!
  • القليوبية.. ختام الدورة الصيفية لكرة القدم بمركز شباب كفر تصفا بكفر شكر
  • سر أشهر صورة لأحمد الجندي وخطيبته في الأولمبياد.. خطفت القلوب
  • بعد نحو «3» عقود من الإعتزال.. نجم سوداني يعود لكرة القدم في سن الستين
  • المملكة تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO)