الجديد برس:

أكدت مصادر محلية ارتفاع عدد ضحايا السيول الجارفة التي تسببت فيها الأمطار الغزيرة في محافظتي الحديدة وتعز، غرب اليمن، إلى 45 شخصاً. يأتي هذا في الوقت الذي تستمر فيه التحذيرات الجوية من هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية ورياح شديدة وحبات برد على معظم المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة.

ووفقاً لوكالة “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء، أسفرت السيول في محافظة الحديدة عن وفاة 30 شخصاً، وفقدان 5 آخرين، بالإضافة إلى نزوح أكثر من 500 أسرة. كما تسببت السيول في تهدم عدد من المنازل وجرف سيارات وممتلكات المواطنين وأراضٍ زراعية شاسعة.

وفي محافظة تعز، أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية وفاة 15 شخصاً وتضرر 10 آلاف آخرين جراء السيول التي اجتاحت مديرية مقبنة الأسبوع الماضي، مما أدى إلى طمر 80 بئراً وتضرر العديد من الحقول الزراعية.

ومساء الثلاثاء، اجتاحت الفيضانات المفاجئة معظم مديريات السهل التهامي في محافظة الحديدة، مما خلف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات. وقد أظهرت الصور ومقاطع الفيديو التي تداولها الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي جثثاً لأشخاص وحيوانات جرفتها السيول، بالإضافة إلى أضرار كبيرة في المنازل والطرقات والمزارع.

كما شهدت منطقة شمير بمديرية مقبنة في محافظة تعز يوم الجمعة الماضي أمطاراً غزيرة أدت إلى تدفق سيول جارفة، مما حول المنطقة إلى منطقة منكوبة. ووفقاً للناشطين، فقد جرفت السيول 15 سيارة، واقتلعت 300 نخلة، وهدمت 13 منزلاً.

وفي تحديثه يوم الخميس، توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر استمرار هطول الأمطار مصحوبة بالعواصف الرعدية والرياح وحبات البرد على معظم المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة.

وحذر المركز المواطنين في المناطق المتوقعة هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار، داعياً الجهات الرسمية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات ومتابعة النشرات والتقارير الصادرة عنه.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی محافظة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على ريف حماة إلى 18 شخصا

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان النقاب عن ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي لمنطقة مصياف بريف حماة الجنوبي الغربي  بسوريا، إلى 18 شخصاً ليرتفع بذلك عدد ضحايا القصف الإسرائيلي لسوريا منذ مطلع العام الجاري إلى 348 ضحية.

وأوضح المرصد في بلاغ له اليوم، أن الضحايا يتوزعون كالتالي: 4 مدنيين، و8 عسكريين سوريين لا يعلم إذا ما كانوا من ضمن صفوف قوات النظام أم أنهم من العاملين مع المجموعات الموالية لإيران، و6 مجهولي الهوية حتى اللحظة، إضافةً إلى إصابة ما لا يقل عن 32 آخرين.

واستهدفت الغارات، التي وصفها المرصد بأنها الأوسع والأكثر تدميرا، منطقة البحوث العلمية بمصياف، وموقع حير العباس، وموقعين آخرين بمنطقة الزاوي في ريف مصياف، مما أدى إلى اندلاع حرائق في المواقع المستهدفة، بالإضافة إلى جسم عائم في البحر قبالة سواحل بانياس.

وبالنسبة لمركز البحوث العلمية ذكر المرصد أنه مسؤول عن تطوير صواريخ دقيقة بإشراف مستشارين إيرانيين، وهذه صواريخ مخزنة في جبل مصياف، إضافة إلى ذلك، كانت هناك مسيّرات يتم تطويرها من قبل حز ب الله اللبناني.

كما أسفرت الغارات عن تدمير مبان ومراكز عسكرية، واندلاع حرائق في المناطق الواقعة على طريق مصياف وادي العيون ومنطقة حير العباس. وسقطت بعض صواريخ الدفاعات الجوية في مناطق سكنية، مما أدى إلى أضرار مادية في القرى والمزارع المأهولة، منها قرية سمكة التابعة لناحية خربة المعزة بريف طرطوس وضاحية المجد.

وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان منذ مطلع العام 2024، 64 مرة قامت خلالها إسرائيل باستهداف الأراضي السورية، 47 منها جوية و 17 برية، أسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 140 هدفاً ما بين ومستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات.

وتسببت تلك الضربات بوفاة 205 من العسكريين بالإضافة لإصابة 125 آخرين منهم بجراح متفاوتة، والضحايا هم:

ـ 24 من الجنسية الإيرانية من الحرس الثوري

ـ 38 من حزب الله اللبناني

ـ 18 من الجنسية العراقية

ـ48  من المجموعات التابعة لإيران من الجنسية السورية

ـ 17 من المجموعات التابعة لإيران من جنسية غير سورية

ـ  50 من قوات النظام

ـ 6 مجهولي الهوية

بالإضافة لاستشهاد 24 من المدنيين بينهم طفلة و4 سيدات بالاستهدافات الإسرائيلية بالإضافة لإصابة نحو 36 منهم، فضلاً عن مقتل رجل الأعمال المقرب من إيران براء قاطرجي وابن عمه.

فيما توزعت الاستهدافات على الشكل التالي:

ـ 24  دمشق وريفها

ـ 16  درعا

ـ 10  حمص

ـ 6  القنيطرة

ـ 3  طرطوس

ـ 1 دير الزور

ـ 2  حلب

ـ 4  حماة

وأشار المرصد السوري إلى أن إسرائيل قد تستهدف بالمرة الواحدة أكثر من محافظة وهو ما يوضح تباين عدد المرات مع عدد الاستهدافات.


على صعيد آخر ذكر المرصد السوري أن طائرة شحن عسكرية أمريكية هبطت ليل أمس الأحد في قاعدة "خراب الجير" بريف رميلان شمال الحسكة، قادمة من داخل الأراضي العراقية، محملة بمعدات عسكرية ولوجستية وجنود، بالتزامن مع تحليق الطيران المروحي والمسيّر التابعة للقوات الأمريكية في أجواء المنطقة.

ويأتي ذلك في إطار الاستعدادات لتحصين القواعد ضد هجمات إيرانية متوقعة.

وفي الـ 5 من أيلول الجاري، هبطت طائرة شحن أمريكية في قاعدة "خراب الجير" بريف رميلان شمال الحسكة، محملة بمعدات عسكرية ولوجستية قادمة من العراق. وقد تزامن ذلك مع تحليق مكثف للطائرات المسيرة والمروحيات الأمريكية فوق القاعدة.

إقرأ أيضا: 14 قتيلا في عدوان إسرائيلي عنيف استهدف مواقع وسط سوريا (شاهد)

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على ريف حماة إلى 18 شخصا
  • ارتفاع ضحايا السيول الجارفة في ذمار إلى أكثر من 60 شخصًا
  • احصائية جديدة لضحايا السيول بذمار
  • تقلبات جوية.. إنقاذ 26 شخصا حاصرتهم السيول بولايات البيض بشار النعامة
  • عاجل.. ارتفاع عدد ضحايا السيول إلى 11 شخص بينهما أجنبيان
  • السودان.. ارتفاع ضحايا السيول إلى 205 والكوليرا إلى 185
  • الأمطار الغزيرة والفيضانات تودي بحياة 29 شخصا في الهند
  • الأرصاد يجدد تحذيراته لقاطني هذه المحافظات من السيول والصواعق الرعدية
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة ويحذر من التواجد في مجاري السيول
  • الحديدة أكثر المناطق غزارة للأمطار