قال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن الدكتور محمد عبد اللطيف منذ توليه وزارة التعليم وهو لديه رؤية محددة لمواجهة التحديات التي تواجه مشكلات التعليم في مصر، ويقوم بجولات في العديد من المحافظات لزيارة المدارس وكان حريص على الاستماع للجميع على أرض الواقع، حتى يصل إلى حلول لكل المشاكل.

مشاكل التعليم

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا" مع الإعلامية سارة حازم طه، المُذاع على قناة "أون"، أن رؤية وزير التعليم تستهدف علاج عدد من المشاكل الهامة ومنها ارتفاع نسبة الغياب في المدارس وسد العجز من المدرسين في المدارس وحل مشكلة الكثافات في الفصول، لافتا إلى أن الوزير يؤمن أن حل المشاكل في الإدارات التعليمية يختلف من إدارة لأخرى ومن محافظة لأخرى.

بعد القصف الإسرائيلي.. حماس توجه مناشدة إلى الأمم المتحدة والمؤسسات القضائية الدولية عاجل| فصائل فلسطينية تعلن الاستيلاء على طائرتين مسيرتين لجيش الاحتلال


وأشار متحدث وزارة التعليم، إلى أن غياب الطلاب عن المدارس مشكلة متشابكة جدا، ومن أبرز أسبابها وجود كثافات في الفصول، تعيق المعلم من إيصال المعلومة للطلاب، وبالتالي يغيب الطالب لأنه لا يحصل شيء، وحل المشكلة يتطلب تكاتف من الجميع، منوها أن وزير التعليم يبحث كل الحلول لهذه الأزمة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التعليم مشاكل التعليم وزارة التربية والتعليم قناة اون

إقرأ أيضاً:

تفاصيل لقاء وزير التعليم مع مديري المدارس من 9 محافظات

عقد محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لقاءً مع مديري المدارس من 9 محافظات (القاهرة، الجيزة، القليوبية، الغربية، الدقهلية، كفر الشيخ، أسوان، قنا، والأقصر) بمقر المدينة التعليمية في السادس من أكتوبر. شارك في اللقاء 1800 مدير مدرسة، بواقع 200 مدير من كل محافظة، وذلك ضمن سلسلة لقاءات تستمر عدة أيام لمناقشة آليات الاستعداد للعام الدراسي الجديد 2024/2025، واستعراض الحلول لمواجهة أي مشكلات طارئة.

التأكيد على أهمية دور المعلم ومدير المدرسة


أكد الوزير خلال اللقاء على أهمية الدور الذي يلعبه المعلم في العملية التعليمية، مشددًا على ضرورة دعمه ليتمكن من أداء دوره بكفاءة داخل المدرسة. كما أشار إلى دور مديري المدارس كقادة للعمل داخل المدارس، موضحًا أن نجاح منظومة التعليم يعتمد على الإدارة الفعالة التي يقودونها. وأكد على أهمية متابعة مديري المدارس للعملية التعليمية والأنشطة المدرسية، مع التركيز على تقديم المحتوى التعليمي بشكل فعال.

الحلول المقترحة لسد العجز في المعلمين


استعرض الوزير عددًا من الحلول التي اتخذتها الوزارة لسد العجز في أعداد المعلمين، مثل الاستعانة بمعلمي المدرسة الحاليين، ومعلمي الحصة من المعلمين المحالين للمعاش، بالإضافة إلى المبادرة الرئاسية لتعيين 30 ألف معلم سنويًا. كما أوضح أن الوزارة قامت بزيادة المدة الزمنية للتدريس من 23 أسبوعًا إلى 31 أسبوعًا، وزيادة مدة الحصة بمقدار 5 دقائق، مما يرفع من كفاءة العملية التعليمية.

هيكلة جديدة للمرحلة الثانوية وتطوير التعليم


أوضح الوزير أن هيكلة المرحلة الثانوية تهدف إلى تمكين المعلم من تقديم عملية تعليمية جيدة وزيادة قدرة الطلاب على التحصيل. وأشار إلى أنه تم اتخاذ عدة إجراءات لجذب الطلاب إلى المدرسة، منها تطبيق نظام أعمال السنة والتقييمات وفقًا للأنظمة الحديثة عالميًا. وأكد على ضرورة الالتزام بلائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي التي تضمن حقوق وواجبات المعلم والطالب، مشددًا على أهمية تطبيقها بشكل حازم لضمان بيئة تعليمية مستقرة.

ردود أفعال مديري المدارس


أشاد مديرو المدارس بالإجراءات التي اتخذتها الوزارة مؤخرًا، وبالتواصل المستمر بين الوزير والميدان التعليمي. وأكدوا استعدادهم لبذل كافة الجهود لتنفيذ تلك القرارات على أرض الواقع، لضمان تحقيق عام دراسي منضبط وتقديم تعليم متميز للطلاب.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم: أعمال السنة تستهدف مصلحة الطالب وتعالج مشكلة القرائية
  • هكذا تؤثر الهواتف الذكية على تركيز الطلاب في المدرسة
  • طمي أسواني وأسمنت.. أميرة تطالب وزارة التعليم بالتدخل في طلبات السبلايز
  • وزير المالية يجدد التزام الحكومة بحل مشكلة مياه بورتسودان
  • افتتاح العام الدراسي بالضفة وحرمان طلاب غزة من التعليم للسنة الثانية
  • وزير التعليم: مدير المدرسة «وزير» داخل مدرسته.. وله كل الصلاحيات
  • وزير التعليم: مدير المدرسة وزير في مدرسته وله كافة الصلاحيات
  • تفاصيل لقاء وزير التعليم مع مديري المدارس من 9 محافظات
  • آخر استعدادات "التعليم" لبداية العام الدراسي الجديد.. شاهد التفاصيل
  • وكيل وزارة التعليم لـ "اليوم": هدفنا الدخول ضمن الـ 20 الأفضل عالميًا لتنمية قدرات الطلاب