الحرة:
2024-09-10@04:23:12 GMT

بارقة أمل للعالم.. فطريات تأكل البلاستيك

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

بارقة أمل للعالم.. فطريات تأكل البلاستيك

رصد علماء في ألمانيا فطريات تتغذى على البلاستيك قد تضيء بارقة أمل في معالجة مشكلة ملايين الأطنان من النفايات التي تلوث محيطات العالم كل عام.

لكن العلماء يحذرون من أن عملهم قد لا يشكل إلا جزءا صغيرا من حل مشكلة التلوث بالبلاستيك، ويقولون إنه ما زال يتعين الحد من وصول أغلفة الأغذية وغيرها من المهملات للبيئة، لأن تحللها قد يستغرق عقودا.

وقال قائد فريق العلماء إن تحليلا أجري في بحيرة شتشلين في شمال شرق ألمانيا، عن مدى نمو وازدهار الفطريات الدقيقة عندما عاشت على بعض مواد البلاستيك من دون وجود مصدر آخر للكربون تتغذى عليه، أظهر بوضوح أن بعضها قادر على أن يحلل البوليمرات الاصطناعية.

وقال، هانز بيتر جروسارت، رئيس مجموعة البحث في معهد ليبنتس لعلم بيئة المياه العذبة ومصايد الأسماك الداخلية لتلفزيون رويترز "النتيجة الأكثر إثارة للدهشة في عملنا... هو أن فطرياتنا بوسعها أن تنمو بالاعتماد فقط على بعض البوليمرات الاصطناعية، بل وتشكل كتلة عضوية".

ويعتقد جروسارت أن هذه المدمرات الميكروبية للبلاستيك يمكن استخدامها في محطات معالجة مياه الصرف الصحي أو غيرها من المرافق التي يتم التحكم في ظروفها وأوضاعها. لكن من غير المرجح أن تكون الفطريات حلا لوقف الكميات الضخمة من النفايات في العالم.

وقال جروسارت لرويترز "يجب علينا بالتأكيد أن نحاول ضخ أقل قدر ممكن من البلاستيك في البيئة".

ومن بين 18 من سلالات الفطريات المنتقاة، ثبت أن أربعة منها كانت "شرهة" بشكل خاص، بمعنى أنها قد تستهلك البلاستيك بكفاءة، وخاصة البولي يوريثين المستخدم في صنع الرغوة الاصطناعية المستخدمة في أعمال البناء (الفوم).

والبولي إيثيلين المستخدم في إنتاج الأكياس البلاستيكية ومواد التعبئة والتغليف أبطأ بكثير في التحلل، والمواد البلاستيكية الدقيقة الناتجة عن تآكل إطارات المركبات هي الأكثر صعوبة ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى المواد المضافة مثل المعادن الثقيلة.

وقال جروسارت إنه يعتقد أن قدرة الفطريات على استهلاك البلاستيك هو أحد وسائل التكيف مع الكميات الهائلة من الكربون البلاستيكي في البيئة.

وأظهرت بيانات جمعية منتجي البلاستيك في أوروبا (بلاستيكس أوروبا) أن نحو 390 مليون طن من البلاستيك تم إنتاجها في أنحاء العالم في عام 2021، صعودا من 1.7 مليون طن في عام 1950. وعلى الرغم من زيادة معدل إعادة التدوير في السنوات القليلة الماضية، لكن أقل من 10 بالمئة من النفايات البلاستيكية يتم إعادة تدويرها في جميع أنحاء العالم.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

«خريجي الأزهر» تنظم دورة تدريبية عن المواطنة لأئمة وواعظات ليبيا

قال الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس أكاديمة الأزهر العالمية للتدريب، إن الإسلام رسالته عالمية، تدعو إلى الأخوة الإنسانية، والرحمة، والتسامح، والاطمئنان، فالإسلام وضع قواعد التعايش السلمي، وحرية العقيدة، واحترام عقائد الآخرين، مصداقا لقوله تعالى (لكم دينكم ولي دين)، وإن التميز بين البشر يكون بالتقوى.

جاء ذلك خلال محاضرته التي ألقاها في الدورة التدريبية الـ24 لأئمة وواعظات ليبيا، والتي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية للتدريب، تحت عنوان «المواطنة».

«المحرصاوي»: الإسلام رسالة السلام للعالم

وأكد «المحرصاوي»، أن الإسلام هو رسالة السلام للعالم، وأن الإرهاب لا دين له ولا وطن، فلنكن يدًا واحدة ضد الإرهاب، لأن الإرهاب أساسه التطرف الفكري، وأساس التطرف الديني هو أن الدعوة تعاطاها من لا يحسنها، ومن هنا فإننا نعمل من خلال هذه الدورات على تجديد الخطاب الديني، حتى يتم تجفيف منابع التطرف.

وقال «المحرصاوي»، إن الأزهر الشريف هو قبلة العلم للمسلمين، فهو منارة العلم الشرعي السليم، وفق ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله، دون تأويل، أو تحريف، أو إخراج للنصوص عن سياقها، فالأزهر الشريف له جهود كبيرة في معالجة الكراهيَة والعنف ورفض الآخر، وينظر إلى الوطن على أساس التشارك الإنساني، ليعيش فيه الجميع بسلام وأمان.

وفي ختام المحاضرة، أجاب «المحرصاوي» على كافة أسئلة واستفسارات المتدربين، وطالبهم أن يستفيدوا من خبرات العلماء المحاضرين، لتكون مرجعًا لهم، وطريقا يسيرون على دربه.

مقالات مشابهة

  • الخضيري ينفي وجود مدلولات على ألوان أغطية عبوات الماء البلاستيكية .. فيديو
  • الأمم المتحدة : العالم يتجه إلى مستقبل قاتم بسبب النزاعات والقمع والتضليل الإعلامي
  • زجاجة الموت: مفاجأة مرعبة تكشف عن سم قاتل في مياه العلب البلاستيكية
  • فؤاد عودة: حمى الوادي تنتشر عن طريق استنشاق الفطريات
  • «خريجي الأزهر» تنظم دورة تدريبية عن المواطنة لأئمة وواعظات ليبيا
  • نجاح سلسلة من رحلات أشباه الأقمار الاصطناعية عالية الارتفاع في الدولة
  • المدى المروع لأزمة البلاستيك على الأرض!
  • «الصيد والفروسية» ينقل تراث الإمارات للعالم
  • المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يدعو العالم إلى عدم خذلان شعب السودان
  • حمامة: انتقلت للزمالك من البلاستيك ب"10 آلاف جنيه"