مصر – علّق متحدث الخارجية المصرية أحمد أبو زيد على نتائج زيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى تونس، وأعرب عن دعم القاهرة لإجراءات الرئيس التونسي قيس سعيد.

وقال إن الوزيرين أشادا في بداية المشاورات بما تشهده العلاقات بين البلدين من تقدم مستمر وملحوظ في السنوات الأخيرة، حيث أكدا على أهمية مواصلة التشاور والتنسيق والتعاون إزاء جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يهدف إلى الارتقاء بالعلاقات إلى المستوى الاستراتيجي، ويحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين على ضوء ما يربطهما من وحدة المصير والأهداف المشتركة وعلاقات الأخوة التاريخية.

كما تطرقت المباحثات إلى الاجتماعات رفيعة المستوى المنتظر عقدها بين الجهات المعنية من البلدين خلال الفترة المقبلة، ومن بينها اللجنة العليا المصرية – التونسية المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين، وكذا اللجنة التجارية المصرية – التونسية المشتركة، فضلاً عن استمرار التنسيق من أجل تفعيل المنتدى الاقتصادي المشترك.

وقد أكد الوزيران على أهمية الحفاظ على وتيرة وانتظام تلك الاجتماعات تأكيداً على ضرورة متابعة تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه والحفاظ على الزخم الإيجابي القائم في العلاقة بين البلدين.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن سامح شكري أكد دعم مصر لإجراءات وجهود الرئيس “قيس سعيد” الرامية إلى بناء مستقبل أفضل للشعب التونسي الشقيق وتحقيق الاستقرار في البلاد، وترسيخ دعائم الجمهورية الجديدة.

كما بحث الجانبان مختلف القضايا والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها الأوضاع في ليبيا والقضية الفلسطينية وقضية سد النهضة ومسار المتابعة العربي لحلحلة الأزمة السورية والأزمة السودانية وتداعيات الحرب الروسية – الأوكرانية على المنطقة والبلدين وقضية الهجرة غير الشرعية، فضلاً عن العلاقة مع مؤسسات التمويل الدولية، مؤكدين على ضرورة الحفاظ على التنسيق القائم بين القاهرة وتونس إزاء كل هذه القضايا والتحديات، وخاصة في ضوء ما يمر به العالم من ظرف حرج وتحديات كبيرة تستلزم التكاتف بين البلدين الشقيقين من أجل مجابهة التحديات لتحقيق مصالح الشعبين المصري والتونسي وضمان أمن دول وشعوب المنطقة.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الرئيس التونسي قيس سعيد يعلن رسميا ترشحه للانتخابات الرئاسية

تونس –  أفادت الرئاسة التونسية في بيان امس الجمعة إن الرئيس قيس سعيد أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في السادس من أكتوبر.

وقال في خطاب ألقاء من برج الخضراء إحدى قرى معتمدية رمادة بولاية تطاوين أقصى جنوب شرقي الجمهورية التونسية: “لو كنت خُيرت لما اخترت، ولكن حين يدعوك الواجب الوطني المقدس فلا مجال للتردد ولا مجال إلا أن تقول إنني استجبت ولبيت”.

وأضاف في البيان المصور: “من برج الخضراء أعلن رسميا ترشحي في الانتخابات الرئاسية لمواصلة مسيرة النضال في معركة التحرير الوطنية”.

وتابع قيس سعيد قائلا: “أدعو الجميع إلى الانتباه لكل أشكال الاندساس والمغالطة، البعض سقط عن وجوههم القناع، والبعض الآخر سيسقط عنه بالتأكيد خلال الأيام المقبلة، وأدعوهم ألا يقبلوا مليما واحدا من أي جهة كانت، ومن يقبل مليما واحدا فأنا منه براء إلى يوم الدين”.

وصرح بأنه اختار برج الخضراء لأنه يعبق برائحة النضال بالإضافة إلى كونه رمزا للمناعة والصمود والعلو والشموخ، موضحا أنه اختار هذا المكان للتأكيد على أن تونس دولة موحدة من أخر نقطة في الشمال إلى آخر نقطة في الجنوب وستبقى موحدة.

جدير بالذكر أن الرئيس قيس سعيد أصدر في 2 يوليو أمرا بدعوة الناخبين التونسيين للانتخابات الرئاسية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الجزائري يبحث مع رئيس برلمان عموم إفريقيا سبل تعزيز العمل المشترك
  • وزير الخارجية يشيد بالعلاقات بين مصر وأنجولا.. تعاون زراعي وتعليمي
  • أبرز المترشحين لانتخابات الرئاسة في تونس!
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيرته الرومانية ملف السياحة والعمالة الوافدة والطاقة
  • "لو كنت خُيرت لما اخترت".. تفاصيل إعلان الرئيس التونسي ترشحه للانتخابات المقبلة
  • لو كنت خُيرت لما اخترت.. الرئيس التونسي يعلن رسميا ترشحه للانتخابات المقبلة
  • الرئيس التونسي سعيد يعلن ترشحه لولاية جديدة  
  • الرئيس التونسي قيس سعيد يعلن ترشحه للإنتخابات الرئاسية المقبلة
  • الرئيس التونسي يعلن ترشحه لولاية جديدة
  • الرئيس التونسي قيس سعيد يعلن رسميا ترشحه للانتخابات الرئاسية