كشفت الجمعية المهنية لشركات الإسمنت بأن مبيعات الإسمنت ناهزت 7,46 ملايين طن عند متم شهر يوليوز 2024، أي بارتفاع نسبته 6,84 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة.

وأوضحت الجمعية، في وثيقة صادرة على موقعها الإلكتروني، أن هذه المبيعات بلغت، بالنسبة لشهر يوليوز وحده، 1,18 مليون طن، مقابل 780.954 طنا خلال الفترة ذاتها من سنة 2023، أي بارتفاع نسبته 52,26 في المائة.

وحسب الفئات، أبرز المصدر ذاته أن المبيعات الموجهة للتوزيع بلغت 4,33 ملايين طن عند متم يوليوز، تليها تلك الموجهة للخرسانة الجاهزة للاستخدام بـ 1,63 مليون طن، والخرسانة المعدة مسبقا بـ 723.317 طن، والبناء (239.775 طن)، والبنية التحتية (498.707 طن)، والملاط (37.355 طن).

وتتكون الجمعية المهنية لشركات الإسمنت من شركة « إسمنت تمارة »، و »إسمنت الأطلس »، و »إسمنت المغرب »، و »لافارج هولسيم المغرب »، و »نوفاسيم ».

كلمات دلالية اقتصاد الاسمنت المغرب بناء

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اقتصاد الاسمنت المغرب بناء

إقرأ أيضاً:

النفط: خطة لرفع إنتاج العراق إلى 6 ملايين برميل بحلول العام 2028

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت وزارة النفط، السبت، عن خطة لزيادة الإنتاج الى 6 ملايين برميل بحلول عام 2028، فيما أكدت أن حفر البئر المتعدد الأذرع يوفر 3 ملايين دولار لخزينة الدولة.

وقال وكيل وزير النفط باسم محمد خضير في تصريح، أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الوزارة لديها خطة طموحة في دعم وصيانة الإنتاج لتأمين الكميات المطلوبة للتصدير"، لافتا إلى، أن "الوزارة تسعى الوصول في الإنتاج إلى 6 ملايين برميل خلال عام 2028 وتحقيق الاكتفاء الذاتي من كمية الغاز المطلوبة للطاقة والاستخدامات الصناعية".

وأضاف، أن "بعض مشاريع المنطقة الشمالية أحيلت إلى شركة زبك الصينية"، مبينا، أنه "تم حفر بئر رقم 89 والذي يسمى بالمتعدد الأذرع، حيث إن الفائدة منه أولا أنه يوفر تكنولوجيا عالية ووفرة مالية اقتصادية".

وأشار إلى، أن "البئر المتعدد الأطراف يوفر 3 ملايين دولار للدولة، بالإضافة إلى أنه يوفر إنتاجا مضاعفا مقارنة بالطريقة التقليدية السابقة"، موضحا، أن "الوزارة تسعى لاستثمار الحقول بأحدث التكنولوجيا العالمية".

وتابع، أنه "كذلك نجحت شركة (إي بي أس) في استثمار حقل شرق بغداد والوصول إلى الطاقات الإنتاجية المستهدفة بحسب العقد إلى 40 ألف برميل وتطمح إلى زيادتها"، مبينا، أن "هذا الحقل يزود محطة القدس الكهربائية ومصفى الدورة بكميات من النفط تتجاوز 43 مليون لتر".

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: ملايين الأطفال في أفريقيا يتغيبون عن المدارس بسبب الصراعات
  • تقرير أممي: يكشف عدد وصول المهاجرين الأفارقة منذ مطلع العام الجاري في اليمن
  • تقرير أممي: نحو 13400 مهاجرا افريقي وصلوا اليمن منذ مطلع العام الجاري
  • تسجيل أكثر من 54 ألف حالة بالكوليرا في مخيمات النزوح بمأرب منذ مطلع العام الجاري
  • جنوب الباطنة تستقطب استثمارات بقيمة 9 ملايين ريال خلال النصف الأول من عام 2024
  • كبير الأثريين: المتحف المصري الكبير يستهدف جذب 5 ملايين زائر في العام الأول
  • إحصائية حوثية: مصرع 160 شخص في اليمن بصواعق رعدية منذ مطلع العام الجاري
  • النفط: خطة لرفع إنتاج العراق إلى 6 ملايين برميل بحلول العام 2028
  • فيتش ترفع التصنيف الائتماني لتركيا للمرة الثانية في 6 أشهر
  • ضبط قضايا اتجار بالعُملة بقيمة 8 ملايين جنيه