أدانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، مواصلة منظومة الاحتلال الإسرائيلي الإمعان باستهداف الصحفيين الفلسطينيين، مؤكدة أنه تم رصد 137 جريمة واعتداء وانتهاك كان أبرزها استشهاد 9 من الصحفيين في شهر يوليو الماضي و14 من عائلاتهم.

وجاء في تقرير شهر يوليو الماضي الصادر عن لجنة الحريات التابعة للنقابة حول الجرائم والانتهاكات والاعتداءات التي تعرضت لها الحالة الصحفية، أن 9 من الزملاء والزملاء استشهدوا جميعا بقصف صواريخ وقذائف جيش الاحتلال او من خلال استهداف بمسيرات مفخخة بالبارود.

وأضاف التقرير أن 14 من عائلات الصحفيين استشهدوا نتيجة استهداف أبنائهم ومن بينهم أمهات وأبناء وزوجات وأقارب، في حين أصيب 5 من الصحفيين بإصابات دامية في الأطراف، واعتقل 4 ،وتعرض 8 للضرب و5 للاعتداء اللفظي و 4 للتهديد بالقتل من خلال إشهار السلاح.

وأشار التقرير إلى تواصل ارتفاع ظاهرة استسهال إطلاق النار تجاه الطواقم الصحفية بشكل مباشر بداعي المنع من التغطية حيث تم رصد وتوثيق 10 حالات، و16 حالة تعرضت لإطلاق قنابل الغاز والصوت، و9 حالات مصادرة وتحطيم معدات العمل، كما تعرض 4 من الزملاء لمحاكم عسكرية جائرة و3 للتحقيق.

ونوه التقرير إلى أن انتهاكات المنع من التغطية واحتجاز الطواقم لا زالت في ازدياد حيث تم تسجيل 51 واقعة.

واختتم التقرير بالتأكيد على مواصلة الرصد والتوثيق والنشر لكافة جرائم الاحتلال وكذلك التواصل مع كافة الجهات الدولية الحقوقية والنقابية في سبيل توفير حماية الصحفيين الفلسطينيين وملاحقة الاحتلال على جرائمه وعدم إفلاته من العقاب.

وقالت اللجنة الدائمة للحريات في الاتحاد العام للصحفيين العرب، إنها تتابع أوضاع الصحفيات والصحفيين في فلسطين، وما يتعرضون له من جرائم منظمة وممنهجة على يد الكيان الصهيوني، بهدف قتل الحقيقة، وإخفاء مظاهر الإبادة الجماعية، التي يتعرض لها عموم الشعب الفلسطيني.

وأضافت اللجنة، في بيان لها، أنه استنادًا إلى تقارير حقوقية صادرة عن نقابة الصحفيين الفلسطينيين، استشهد أكثر من 155 صحفيًا، وصحفية استهدفهم الاحتلال، وتدمير 100 مقر لمؤسسات صحفية، واعتقال أكثر من 100 صحفي وصحفية، معظمهم ما زال رهن الاعتقال بسجون الاحتلال، واختفاء 4 زملاء صحفيين دون معرفة مصيرهم إلى اليوم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نقابة الصحفيين الفلسطينيين منظومة الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال الإسرائيلي الصحفيين غزة الصحفیین الفلسطینیین

إقرأ أيضاً:

التعاون الإسلامي تدين جريمة قتل الاحتلال ناشطة أمريكية

جدة - صفا أدانت منظمة التعاون الإسلامي، تصاعد وتيرة جرائم الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة، التي أدت لاستشهاد المتضامنة الأمريكية عائشة نور أزغي برصاص قوات الاحتلال، خلال مشاركتها في مسيرة سلمية ضد سياسة الاستيطان في بلدة بيتا جنوب نابلس. ونددت المنظمة في بيان يوم السبت، باستشهاد الطفلة بانا أمجد بكر (13 عامًا)، خلال اعتداءات ميليشيات المستوطنين، بحماية قوات الاحتلال، على قرية قريوت جنوب نابلس. وحملت المنظمة، "إسرائيل" المسؤولية عن هذه الجرائم البشعة التي تشكل امتدادا لجريمة الإبادة الجماعية والإرهاب المنظم الذي تمارسه قوات الاحتلال يوميا ضد المدنيين الفلسطينيين. واعتبرت هذه الجرائم تشكل انتهاكًا صارخًا لكافة القوانين والأعراف الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. ودعت إلى تشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في هذه الجرائم ومحاسبة مرتكبيها. وأكدت المنظمة ضرورة تحمل المجتمع الدولي، وخصوصًا مجلس الأمن الدولي، مسؤولياته وإنفاذ قراراته بما في ذلك فرض وقف فوري وشامل لإطلاق النار في قطاع غزة، وإنهاء سياسة الاستيطان والاحتلال غير الشرعي لأرض دولة فلسطين.

مقالات مشابهة

  • حركة الجهاد : العدوان على سوريا جريمة حرب تضاف إلى جرائم العدو الصهيوني
  • كاريكاتير.. الصمت الدولي على جرائم الاحتلال الصهيوني بحق الأسرى الفلسطينيين
  • جرائم الاحتلال.. شهداء في قصف استهدف تجمعًا للفلسطينيين بالنصيرات
  • الاحتلال يقتحم قرية برقا شرق رام الله ويطلق قنابل الصوت تجاه الفلسطينيين
  • نادي الأسير: الاحتلال الإسرائيلي يمارس جرائم بشعة بحق الأسرى الفلسطينيين
  • جرائم الاحتلال مستمرة.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 40939
  • التعاون الإسلامي تدين جريمة قتل الاحتلال ناشطة أمريكية
  • أكثرُ من 179 مليون برميل صادرات النفط العُماني بنهاية يوليو 2024
  • إصابة عشرات الفلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على شمال قطاع غزة
  • وثائق مسربة تكشف جرائم مروعة للاحتلال