خرج آلاف الأشخاص المناهضين للعنصرية في عدد من التّظاهرات التي وصفت بـ"الحاشدة" في مدن وبلدات متفرّقة من المملكة المتحدة، ردّا على أعمال الشغب والفوضى التي أشعلها اليمين المتطرف ضد المهاجرين.

وهتف المتظاهرون "اللاجئون مرحب بهم هنا" في تجمعات سلمية في شمال لندن وبريستول ونيوكاسل الأماكن التي كان من المتوقّع أن تشهد احتجاجات مناهضة للهجرة.



وكانت المساجد والفنادق التي تؤوي طالبي اللجوء من بين الأماكن التي تم استهدافها خلال الاحتجاجات الأسبوع الماضي، حيث تم إحراق بعض المتاجر وتعرضت للنهب.

وشهدت بريطانيا، الأسبوع الماضي، اشتباكات عنيفة خارج مسجد في مدينة ساوثبورت بعد حادثة الطعن٬ وقام مثيرو الشغب بتنظيم احتجاجات خارج المسجد للتعبير عن آرائهم اليمينية المتطرفة، مستغلين المعلومات المضلّلة المنتشرة على الانترنت والتي ادّعت أن المهاجم البالغ من العمر 17 عامًا مسلم، لتبرير تصرفاتهم العدائية.

واستغلّ أنصار اليمين المتطرف الحادثة لإثارة العنف في ساوثبورت، فيما هاجمت مجموعات منهم المسجد في المدينة، وأضرموا النار في سيارات الشرطة، واستهدفوا الضباط وعناصر الشرطة.

“نقف متحدين ولن يُرهبوا إخواننا وأخواتنا المسلمين”.. ناشطة بريطانية تخاطب حشدًا من المتظاهرين المناهضين للعنصرية في أعقاب أعمال الشغب الأخيرة التي استهدفت المسلمين #الجزيرة_مباشر #بريطانيا pic.twitter.com/4VH7cFr1yf — الجزيرة مباشر (@ajmubasher) August 8, 2024
وفي السياق نفسه، ذكرت شرطة ميرسيسايد أنها تعتقد أن رابطة الدفاع الإنجليزية (EDL) تقف وراء هذه الاضطرابات، فيما أوقفت السلطات البريطانية 378 شخصا على خلفية أحداث الشغب التي بدأها أنصار اليمين المتطرف وتطورت لاحقا إلى أعمال عنف.

وفي أعقاب الحادثة التي قُتل فيها 3 أطفال وأصيب 10 آخرون بينهم 8 أطفال، نشرت حسابات مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي اليمينية المتطرفة والمواقع الإخبارية أن المُشتبه فيه لاجئ مسلم جاء إلى البلاد العام الماضي.

ورغم إعلان الشرطة أن المشتبه فيه شاب رواندي عمره 17 عاما ولد في عاصمة ويلز كارديف، فإن جماعات يمينية متطرفة نظّمت مظاهرات في ساوثبورت ضد المسلمين والمهاجرين.

المسلمين في بريطانيا ضد التعصب والتطرف ولم يعتدوا على احد ولكن ان اعتدى علينا فنحن حاضرين .
جمع غفير ويرتدون السواد علامة الثبات ليحموا مساجدهم وانفسهم .
والى اصحاب ايجبت باعتراضكم على وجود اخوانكم بينكم اصبحتم اسوأ من اليمين المتطرف #بريطانيا #كاريزما33 #الخميس_الونيس pic.twitter.com/Okhey6LrJa — منتظر (@oooss000) August 8, 2024
إلى ذلك، تقول شرطة ميرسيسايد إن الزجاجات وصناديق القمامة قد ألقيت على الضبّاط أصابت 22 ضابط شرطة في اضطرابات ساوثبورت في المملكة المتحدة، وأغلق أصحاب المتاجر في الشوارع الرئيسية في جميع أنحاء إنجلترا متاجرهم مبكرا تحسّبا لمزيد من العنف.


في ليفربول، تجمّع مئات الأشخاص خارج مكتب خدمات اللجوء، الذي تم إغلاق نوافذه كإجراء احترازي، لدعم اللاجئين والمهاجرين.

وفي لندن، قالت شرطة العاصمة إن آلاف الأشخاص شاركوا في الاحتجاجات في والتهامستو ونورث فينشتي والتي "مرت دون وقوع حوادث كبيرة".

الآلاف يتظاهرون ضد العنصرية في #بريطانيا في الوقت الذي تشهد فيه عدة مدن تظاهرات عنصرية ضد المهاجرين والجاليات. حزب العمال يتهم خصمه المحافظين بأن ما يحدث نتيجة طبيعية للتحريض ضد الهجرة والمقيمين لأكثر من ١٤ عاماً. pic.twitter.com/fNNhAVJAP3 — عضوان الأحمري (@Adhwan) August 7, 2024
وفي وقت سابق، زارت نائبة رئيس الوزراء، أنجيلا راينر، فندق هوليداي، وهو فندق آخر يؤوي طالبي اللجوء، وتعرض لهجوم من قبل مثيري الشغب، الأحد الماضي. فيما تعهّدت بمعاقبة المتورطين في أعمال الشغب "بالقانون" وحثّت على "الابتعاد عنها".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية اليمين المتطرف بريطانيا العنصرية بريطانيا العنصرية اليمين المتطرف المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الیمین المتطرف

إقرأ أيضاً:

شاهد: أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ تعرض في مهرجان سعودي

شاهد: أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ تعرض في مهرجان سعودي

مقالات مشابهة

  • الآلاف يتوافدون إلى مضارب قبيلة الحويطات / شاهد
  • مواصفات الصواريخ الحديثة التي تنوي بريطانيا تسليمها لأوكرانيا
  • مدير شرطة ولاية القضارف يشهد تخريج الدورة التنشيطية لدورتى فض الشغب وحرب المدن
  • الآلاف من أنصار عمران خان يتظاهرون في إسلام آباد
  • أهالي الوراق يتظاهرون من جديد رفضا للتهجير ومنع دخول مواد البناء (شاهد)
  • مئات الاسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب للضغط على نتنياهو
  • عشرات الآلاف يتظاهرون في لندن وستوكهولم دعما لغزة
  • الآلاف يتظاهرون ضد رئيس الوزراء الفرنسي الجديد
  • عشرات الآلاف يتظاهرون في "تل أبيب" للمطالبة بإبرام صفقة تبادل للأسرى
  • شاهد: أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ تعرض في مهرجان سعودي